- الإهدائات >> |
طب وانهى صح العرف ولا قواعد الدين ؟؟؟؟؟؟؟
طب اما يكون العرف ضد او يخالف قواعد الدين نمشى وراه ليه
يعنى نمشى ورا العرف واحنا عارفين اننا ماشيين غلط
طب هيبقى عذرنا ايه قدام ربنا اما يسألنا " لما تركتم ما انزلته اليكم واتبعتم اهوائكم "
الم تسمع قول الرسول صلى الله عليه وسلم " تركتم فيكم ما ان تمسكتم به لن تضلوا بعدى ابدا كتاب الله وسنتى " صدق رسول الله صلى الله عليه وسلم
والسؤال الان : هل ما يفعله المسلمون فى افراحهم الان يتوافق مع كتاب الله وسنة نبيه ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
سديى العزيز
الاخ الفاضل
قاعدة صوابعك العشره مش زى بعضها او الخمسه زى ما عبرت سادتكم
انا اتحفظ عليها هنا
لانها لاتليق بانها تكون ردا على موضوع هام مثل هذا
او اى الامثال الاخرى
ولكن اريد نصا مقنعا حول هذا الموضوع
ولكن تسمحلى ان اوضح اليك بعض الاشياء التى ربما تكون غافله عن سيادتكم
انت قلت
لاء طبعا
هذه اجابتك التى كانت على سؤال سألته اليك من قبل
فلماذا انت نسبت اليك النفى
اما الباقون نسبت اليهم الجواز؟
على الرغم ان غيرك من اصدقاء العريس سوف يفعلون مثل ما تفعل انت
كماشركة محمد واحمد وسمير وجرس ومصطفى وبوليس
فرحة محمود فى فرحه او فرح اى ان كان من اقاربه اخته او اخيه
فنعتبر انت من وسط هؤلاء
ونسبت اليك النفى
فلابد ان ينسب النفى الى باقى الاصحاب
لانهم لايريدون ان يفعلوا فعلا غير منافى لمبادئ الاخلاق والصداقه
اما اذا انت كنت نبى او ملاك حشى لله
فهذه على القاعده الخاصه
اما باقى الافراح مثلا فمثل ماتفعل انت
يطبق فى باقى الافراح
اما اذا قصدت الفرح الذى فيه المسكرات او العلمات او غير ذلك
فانا لا اتحدث عن مثل هذا بل مناقض له
اما كان اختلافى فى الرأى معاك
على اطلاقكك للافراح كامله وكيفيتها وطريقة انشائها
انت قيد العام بالخاص فى هذا الموضوع
ولكن اريد ان اوضح شيئا اخر وهو
ان معظم الافراح التى تقام فى مصر
هى من الطراز العائلى
بمعنى مساندة صاحب الفرحه كل جيرانه واصحابه واخواته
تبعا للقواعد العرفيه وليست الدينيه
وانا وضحت هذا من قبل
بعيدا عن قاعدة الصوابع الخامس
ولكن يكفينى ابتسامة يتبعا ضحك
ليس استهزاءا بك او بعلمك حشى لله
ولكن على عد معرفتنا
مالفرق بين القواعد الدينيه والقواعد الاخلاقيه
والقواعد العرفيه؟؟؟؟؟؟؟
فازواج من قديم الازل منذو نشئه الانسان البدائى
واقامة ليله الزواج كاحتفال دليل على الفرح من الطرفين
حتى توارثت هذه العادات وصارت قواعد عرفيه
درج الناس عليها فى معاملتهم جيلا بعد جيل
اما الدين فقد دخل على هذه القواعد
وطور فيها واعد صيغتها على الوضع الذى يليق بالدين
وبعد ذلك دخلت قاعده تسمى يقاعدة التحايل
التى تعمل على توافق وتناغم الدين مع تطور المجتمع
هذه هو كل مافى الامر
فيجب علينا ان نفرق بين الثلات قواعد وهى
العرف والدين والتحايل
وتسمحلى سيدى
بانك اذا نسخت موضوع عبر شبكات والانترنت
او اقتبسته من احدى المنتديات
وكان فيه احكام دينيه
فيجب عليك قراته اولا
ثانيا
اقتناع القارئ بهذا الموضوع
ثالثا
اذا حدث نقد لهذا الموضوع
ولم تتمكن من الرد عليه فيجب عليك الاستماع فقط
لمن هو اصح
واتركنى اوضح ماهو الصحيح
الصحيح هو الذى يكون دليله اقوى واثباته اقوى
سواء بنص شرعى
او اقتباس من العرف
اما الاخ الذى كتب الحد يث
تركت فيكم ما انتع تمسكتم بيه فلن تتضلوا بعدى كتابه الله وسنته
قلت ان الزواج وقواعد الزواج ووضحتها
انها قواعد عرفيه قبل ظهور الكتابه درج الناس عليها جيلا بعد جيل
حتى جاء عصر الديانات
وبعدها جاء
عصر التحايل على الشرع والقانون
حتى يتلائم الدين مع ظروف المجتمع
اما عن اقامتى للفرح الاسلامى فكل منا حر
او فرح عائلى
اوفرح يأثم فيه اصحابه
كمسكرات وغيرها,....,..........
وكنت مسرور بهذا النقاش السعيد
وكل منا له حرية الاقتناع
اما تفضيل الفرح الاسلامى
او الفرح العادى
كما تقول سيدى
فهذا او ذاك لايفرق بينهم
فهذه عادات وتقاليد اسلاميه
والفرح العادى
عادات وتقاليد معاصره
تابعه لقواعد العرف
ارجوا اكون وضحت
ومشكور ايها الاخ العزيز على طرحك هذا الموضوع
وتقبل تحياتى
تحيات فكك منى
toyota
والحديث مازال مستمر
هذه من وجهة نظرك انت
مخالف
ولكن لاتفقد اهم قاعدة
وهى التحايل على الشرع لكى يتلائم الدين مع تطور المجتمع فى جميع الانظمه
اذا كانت زواج
اوبيع اوملكيه
وااى عقد
او اى تصرف
فالزواج من النظام الذى عرف فى العرف
ودخل عليه الدين وزادخل عليه بعض التعديلات
ثم دخلت قاعدة التحايل
حتى يتلائم الدين مع اى نظام حسب تتطور المجتمع
وبما فيها نظام الزواج
الذى اساسه العرف وليس الدين
سيدى هذه ليست وجهة نظرى ولكنها وجهة نظر الشرع والدين واحكام وتعاليم الدين ليس فيها نقاش او وجهات نظر لأتباعه
اخى العزيز تويوتا لا يوجد شىء فى الوجود اسمه التحايل على الشرع لآن المشرع هو الله ومعنى كلامك انك تريد التحايل على الله
اريدك سيدى الفاضل انت تفرق بين القوانين الوضعيه الناتجه من فكر البشر وهذه القوانين هى التى يمكن التحايل عليها لانها غير ثابته وتتغير بتغير الزمان والمكان والناس فبهذا يمكن التحايل عليها
وبين القوانين الالهيه
هذه القوانين الالهيه التى شرعها ووضعها لنا الله عز وجل تتميز بالثبات والديمومه فى كل الاحوال والازمنه والامكنه وعلى كل البشر مهما اختلفوا
ومن هنا فلا يمكن باى حال من الاحوال التحايل عليها او حتى التفكير فى الغايه منها
لأن ببساطه واضعها الله وعلى المرأ المسلم السمع والطاعه وعدم المناقشه طالما الامر محسوم من عند الله ورسوله
وارجع لكتب السيره النبويه المطهره وتعرف كيف كانت تقام افراح المسلمين الاوائل ( وهذه هى الحكم بيننا وليس العرف الخاطىء الذى ابتدعناه وصدقنا انه الاصح من كتاب الله وسنة نبيه صلى الله عليه وسلم )
ليس من المفترض من الدين ان يتلائم هو مع المجتمع سيدى العزيز ولكن من المفترض والواجب والحتميه ان يهيىء المجتمع والناس اجمعين للتعايش بالدين والقوانين التى سنها الله لعباده
فمهما يتطور المجتمع تظل هناك اشياء لا يمكن تغييرها او التحايل عليها او نلائم الدين معها
من قال ان الزواج اساسه العرف ؟؟؟ لا سيدى ان الزواج هو من فطرة الله التى فطر الناس عليها من لدن ادم عليه السلام الى اخر رجل تقوم عليه الساعه
والاصل فيه هو تشريع الله وليس العرف
لأن الدين من عند الله والعرف من عند الناس .....فأيهما اسبق فى الوجود؟؟؟؟
بسم الله الرحمن الرحيم
" فليحذر الذين يخالفون عن امره ان تصيبهم فتنة او يصيبهم عذاب اليم "
الهاء فى امره تشير الى النبى صلى الله عليه وسلم
" فلا وربك لا يؤمنون حتى يحكموك فيما شجر بينهم ثم لا يجدوا فى انفسهم حرجا مما قضيت ويسلموا تسليما "
صدق الله العظيم
ونحن اختلفنا فى موضوع كيفيه الافراح فلنرجع الى نبينا يحكم بيننا ( ارجع الى كتب السيره المطهره واعرف حكم نبينا صلى الله عليه وسلم)
واخيرا انا اشكرك جدا يا تويتا ويا احمد على المناقشه الجميله الهادئه والبنائه الى كانت بينا والى انا شخصيا استفد منها كتير
وتقريبا هتقف مناقشتى فى الموضوع دا الى هنا
لأن الدراسه بكره ان شاء الله
وليست من عادتى تصفح النت ولا حتى اللعب على الكمبيوتر فى الدراسه
واختلاف الراى لا يفسد للود قضيه
والسلام عليكم ورحمه الله وبركاته
التعديل الأخير تم بواسطة Eng Super Hero ; 19-02-2010 الساعة 08:34 PM
جزيت خيرا يااسلام
اما بالنسبه لك اخى تويوتا
فانا اوجه لك كلمه واحده .......... راجع ماقلته سايقا وراجع ما قاله اخى سوبر هيرو وراجع ما قلته انت
واجلس مع نفسك ..... وكن حكما عادلا ووازن بين الاقوال الثلاثه بكل شفافيه او وضووووووووووح
واعذرنى انا ايضا على توقفى عن المشاركه لان الدراسه فى الغد بمشيئه الله وارجو منك ومن باقى الاعضاء الدعاء لى لانى فى محنه لا يعلمها الا الله عز وجل ...... جزيت خيرا اخى تويوتا
والسلام عليكم ورحمه الله وبركاته
مشكورون انتم الاثنان على هذه المناقشه الطيبه
وكل واحد منا له النظر من وجه اخر
ولكن الاختلاف فى الراى لايفسد الود قضيه كما قلت
ياهيرووووو
وشكرا لطرحك الموضوع ياميكانواااا
بس احب اوضح نقطة اخيره فى قواعد التحايل فى الشريعه الاسلاميه
هى ليس التحايل على الله حشى لله
ولكن التحايل هنا
لكى يتلائم المجتمع مع الدين وما يحدث فيه من تتطورات
اتفق معاك هيروووو
على ان المجتمع لابد ان يخطو بخطو الدين
وليس العكس
ولكن عند ظهور مثلا
احكام فى الشريعه الاسلاميه
لم توجد بنص صريح فى القران او من السنه او ربما هذا النص سوف يؤدى الى تعطيل
فتبرز هنا دور قاعدة التحايل
كقضية المفقود باعتباره ميتا
فتدخل قاعده التحايل فى هذا وتبرر ذلك
باعتبار المفقود ميتا
لكى تنتقل التركه الى الورثه
وايضا الاقرار بنسب الطفل اللقيت
فهذا الاقرار يترتب عليهاثاره الشرعيه متى توافرت شروطه
ارجوا اخوانى فى الله
اننا قد افدنا واستفدنا من حاضرتكم من هذا الموضوع الجميل
وعلى العموم لو عملت فرح
دى فى المشمش
هعمله عائلى
واكيد هتكونوا معزمين فيه
ومشكور ياهيروا على المناقشه
وميكانوا على الموضوع
وتقبلوا منى ارق تحياتى
toyota
وكل دراسه وانتم طيبون
الذين يشاهدون الموضوع الآن: 1 (0 من الأعضاء و 1 زائر)
الإجراءات : (من قرأ ؟)
لم يشاهد الموضوع أي عضو حتى الأن.
مواقع النشر (المفضلة)