أهلا وسهلا بك إلى فكك مني Fokak Meny.
  • تسجيل الدخول:

لا إله إلا أنت سبحانك إني كنت من الظالمين

اللهم اعطنا القوة لندرك أن الخائفين لا يصنعون الحرية ، و الضعفاء لا يخلقون الكرامة ، و المترددين لن تقوى أيديهم المرتعشة على البناء

- الإهدائات >> فراشة الاسلام الي فكك منى : المنتدى وحشنى اوووووووووووووووووووى رغم الفضاء والتصحر ده كوكى الي مصطفى شومان : انت فين يا ابنى انت انا جيييييييييييييت ده لو انت فاكرنى اصلا؟؟؟؟ فراشة الاسلام الي اعضاء منتدى فكك منى : كل سنة وانتوا طيبين وعيد سعيد عليكوا Mannora الي اصحااااااااااااب زمااان : مس يووووووووووووووو فينيام زمان كنا بنذاكر ع فكك ونطبق يوميا يخرب بيت الفيس بقى مجهول الي fokakmeny_down : منتدى ثقيل دم موووو حلووو أستغفر الله العظيم لولا الي كل المنتدى : وحشتونى وحشتونى وحشتونى وكل سنة وانتم طيبين وبخير همسة الي فكك منى : وحشتنى يا منتدايا الغالى , سلامى لكل الناس اللى موجوده وبالأخص صحابى ,فكك منى 2007 و 2008 كان بيتنا وجنتنا. فراشة الاسلام الي كل اعضاء فكك منى : اووووووووووف الدراسة تانى مش هخلص انا شكلى باااااااااااااااى باااااااااااى فكك منى فراشة الاسلام الي كل كل اعضاء منتدى فكك منى : احلفكوا بأيه فوووووووقوا شوية .......حرام عليكم المنتدى عفن من كتر الركنة الشبح الي كل اعضاء فكك منى : لقد عاد شبح المنتدى من اراد منك شئ فليطلبة منى

معلومات الموضوع

حوار مع صديق ملحد ...!! مهم جدا

رابط الموضوع لارساله الى اصدقائك
https://fokakmeny.fokak.us/showthread.php?t=8031&page=3

صفحة 3 من 4 الأولىالأولى 1 2 3 4 الأخيرةالأخيرة
النتائج 21 إلى 30 من 31
  1. #21
    عضوة مهمة جدا
    الصورة الرمزية LovelyGirl55

    رقم العضوية : 292
    تاريخ التسجيل : Sep 2007
    المشاركات : 1.060
    مزاجي : Cold
    شكراً : 0
    تم شكره 0 مرة في 0 مشاركة
    الدولة : Amr Diab World
    الجنس : female
    العمر : 36
    بيانات الاتصال :
    تابعني :
    الحالة : LovelyGirl55 غير متواجد حالياً
    تقييم المستوى : 19
    Array

    افتراضي

    مستنين الباقى يا قمر

  2. #22
    I ♥ Egypt
    الصورة الرمزية Spider GirL

    رقم العضوية : 427
    تاريخ التسجيل : Oct 2007
    المشاركات : 10.114
    مزاجي : Cold
    شكراً : 0
    تم شكره 0 مرة في 0 مشاركة
    مقالات المدونة : 3
    الدولة : النيل المصري
    الجنس : ذكر
    العمر : 36
    بيانات الاتصال :
    تابعني :
    الحالة : Spider GirL غير متواجد حالياً
    تقييم المستوى : 10
    Array

    افتراضي

    الفصل الرابع
    وما ذنب الذي لم يصله قرآن؟



    هرش صاحبنا الدكتور رأسه..
    كان من الواضح أنه يبحث لي في الدكتوراه عن حفرة أو مطب يدق عنقي فيه .. ثم قال في هدوء وهو يرتب كلماته:
    - حسنًا .. وما رأيك في هذا الإنسان الذي لم يصله قرآن ولم ينزل عليه كتاب .. ولم يأته نبي .. ما ذنبه .. وما مصيره عندكم يوم الحساب .. مثل اسكيمو في أقاصي القطبين.. أو زنجي في الغابات .. ماذا يكون حظه بين يدي إلهكم يوم القيامة.

    - قلت له:

    - دعني أصحح معلوماتك أولا .. فقد بنيت أسئلتك على مقدمة خاطئة .. فالله أخبرنا بأنه لم يحرم أحدًا من رحمته ووحيه وكلماته وآياته.
    ((وَإِن مِّنْ أُمَّةٍ إِلَّا خلَا فِيهَا نَذِيرٌ (24) )) فاطر.
    ((وَلَقَدْ بَعَثْنَا فِي كُلِّ أُمَّةٍ رَّسُولاً (36) )) النحل.

    والرسل الذين جاء ذكرهم في القرآن ليسوا كل الرسل..
    وإنما هناك آلاف غيرهم لا نعلم عنهم شيئًا .. والله يقول لنبيه عن الرسل:
    ((مِنْهُم مَّن قَصَصْنَا عَلَيْكَ وَمِنْهُم مَّن لَّمْ نَقْصُصْ عَلَيْكَ (78))) غافر.
    والله يوحي إلى كل شيء حتى النحل.
    ((وَأَوْحَى رَبُّكَ إِلَى النَّحْلِ أَنِ اتَّخِذِي مِنَ الْجِبَالِ بُيُوتًا وَمِنَ الشَّجَرِ وَمِمَّا يَعْرِشُونَ (68) )) النحل.
    وقد يكون الوحي كتابًا يلقيه جبريل .. وقد يكون نورًا يلقيه الله في قلب العبد .. وقد يكون انشراحًا في الصدر .. وقد يكون حكمة وقد يكون حقيقة وقد يكون فهمًا وقد يكون خشوعًا ورهبة وتقوى.
    وما من أحد يرهف قلبه ويرهف سمعه إلا ويتلقى من الله فضلاً.
    أما الذين يصمون آذانهم وقلوبهم فلا تنفعهم كتب ولا رسل ولا معجزات ولو كثرت.
    والله قال أنه يختص برحمته من يشاء.. وأنه لا يسأل عما يفعل.
    وقد يريد الله لحكمة أن ينذر أحدًا وأن يعذر آخر فيقبل منه أهون الإيمان.
    ومن يدرينا .. ربما كانت مجرد لفته من ذلك الزنجي البدائي إلى السماء في رهبة هي عند الله منجية ومقبولة أكثر من صلاتنا.
    على أن القراءة المتأملة لأديان هؤلاء الزنوج البدائيين تدل على أنه كان لهم رسل ورسالات سماوية مثل رسالاتنا.
    في قبيلة الماو ماو مثلاً نقرأ أنهم يؤمنون بإله يسمونه" موجايى " ويصفونه بأنه واحد أحد لم يلد ولم يولد وليس له كفو ولا شبيه .. وأنه لايرى ولا يعرف إلا من آثاره وأفعاله .. وأنه خالق رازق وهاب رحيم يشفي المريض وينجد المأزوم وينزل المطر ويسمع الدعاء ويصفونه بأن البرق خنجره والرعد وقع خطاه.
    أليس هذا الـ "موجايى " هو إلهنا بعينه .. ومن أين جاءهم هذا العلم إلا أن يكون في تاريخهم رسول ومبلغ جاء به .. ثم تقادم عليه العهد كالمعتاد فدخلت الخرافات والشعوذات فشوهت هذا النقاء الديني.
    وفي قبيلة نيام نيام نقرأ أنهم يؤمنون بإله واحد يسمونه " مبولي" ويقولون أن كل شيء في الغابة يتحرك بإرادة " مبولي " وأنه يسلط الصواعق على الأشرار من البشر .. ويكافئ الأخيار بالرزق والبرة والأمان.
    وفي قبيلة الشيلوك يؤمنون بإله واحد يسمونه " جوك " ويصفونه بأنه خفي وظاهر .. وأنه في السماء وفي كل مكان وأنه خالق كل شيء.
    وفي قبيلة الدنكا يؤمنون بإله واحد يسمونه " نيالاك " وهي كلمة ترجمتها الحرفية .. الذي في السماء .. أوالأعلى.
    ماذا نسمي هذه العقائد إلا أنها إسلام.
    وماذا تكون إلا رسالات كان لها في تاريخ هؤلاء الأقوام رسل.
    إن الدين لواحد.
    ((إِنَّ الَّذِينَ آمَنُواْ وَالَّذِينَ هَادُواْ وَالنَّصَارَى وَالصَّابِئِينَ مَنْ آمَنَ بِاللَّهِ وَالْيَوْمِ الآخِرِ وَعَمِلَ صَالِحاً فَلَهُمْ أَجْرُهُمْ عِندَ رَبِّهِمْ وَلاَخَوْفٌ عَلَيْهِمْ وَلاَ هُمْ يَحْزَنُونَ (62) )) البقرة.

    حتى الصابئين الذين عبدوا الشمس على أنها آية من آيات الله وآمنوا بالله الواحد وبالآخرة والبعث والحساب وعملوا الصالحات فلهم أجرهم عند ربهم.
    ومعلوم أن رحمة الله تتفاوت.
    وهناك من يولد أعمى وهناك من يولد مبصرا وهناك من عاش أيام موسى ورآه رأي العين وهو يشق البحر بعصاه .. وهناك من عاش أيام المسيح ورآه يحيى الموتى.. أما نحن فلا نعلم عن هذه الآيات إلا سمعًا .. وليس الخبر كالعيان .. وليس من رأي كمن سمع.
    ومع ذلك فالإيمان وعدمه ليس رهنًا بالمعجزات.
    والمكابرون المعاندون يرون العجب من أنبيائهم فلا يزيد قولهم على أن هذا " سحر مفترى".
    التعديل الأخير تم بواسطة Spider GirL ; 01-11-2008 الساعة 09:47 PM

  3. #23
    I ♥ Egypt
    الصورة الرمزية Spider GirL

    رقم العضوية : 427
    تاريخ التسجيل : Oct 2007
    المشاركات : 10.114
    مزاجي : Cold
    شكراً : 0
    تم شكره 0 مرة في 0 مشاركة
    مقالات المدونة : 3
    الدولة : النيل المصري
    الجنس : ذكر
    العمر : 36
    بيانات الاتصال :
    تابعني :
    الحالة : Spider GirL غير متواجد حالياً
    تقييم المستوى : 10
    Array

    افتراضي

    ولا شك أن صاحبنا الدكتور القادم من فرنسا قد بلغه من الكتب ثلاثة .. توراة وإنجيل وقرآن وبلغته .. فلم تزده هذه الكتب إلا إغراقًا في الجدل .. وحتى يهرب من الموقف كله أحاله على شخص مجهول في الغابات لم ينزل عليه كتاب .. وراح يسألنا .. وما بالكم بهذا الرجل الذي لم يصله قرآن ولم ينزل عليه كتاب .. ملتمسًا بذلك ثغرة في العدل الإلهي أو موهمًا نفسه بأن المسألة كلها عبث.
    وهو لذلك يسألنا " ولماذا تتفاوت رحمة الله " .. لماذا يشهد الله واحدًا على آياته .. ولا يدري آخر بتلك الآيات إلا سمعًا.
    ونحن نقول أنها قد لا تكون رحمة بل نقمة ألم يقل الله لأتباع المسيح الذين طلبوا نزول مائدة من السماء محذرًا:
    ((إِنِّي مُنَزِّلُهَا عَلَيْكُمْ فَمَن يَكْفُرْ بَعْدُ مِنكُمْ فَإِنِّي أُعَذِّبُهُ عَذَابًا لاَّ أُعَذِّبُهُ أَحَدًا مِّنَ الْعَالَمِينَ (115) )) المائدة.
    ذلك لأنه مع نزول المعجزات يأتي دائمًا تشديد العذاب لمن يكفر.
    وطوبى لمن آمن بالسماع ودون أن يرى معجزة.
    والويل للذين شاهدوا ولم يؤمنوا.
    فالقرآن في يدك حجة عليك ونذير.. ويوم الحساب يصبح نقمة لا رحمة.
    وعدم إقامة هذه الحجة البينة على الاسكيمو ساكن القطبين قد يكون إعفاء وتخفيفًا ورحمة ومغفرة يوم الحساب .. وقد تكون لفتة إلى السماء من هذا الاسكيمو الجاهل ذات ساعة في عمره .. عند الله كافية لقبوله مؤمنًا مخلصًا.
    أما لماذا يرحم الله واحدًا أكثر مما يرحم آخر فهو أمر يؤسسه الله على علمه بالقلوب.
    ((فَعَلِمَ مَا فِي قُلُوبِهِمْ فَأَنزَلَ السَّكِينَةَ عَلَيْهِمْ وَأَثَابَهُمْ فَتْحًا قَرِيبًا (18) )) الفتح.
    وعلم الله بنا وبقلوبنا يمتد إلى ما قبل نزولنا في الأرحام حينما كنا عنده أرواحًا حول عرشه.. فمنا من التف حول نوره .. ومنا من انصرف عنه مستمتعًا بالملكوت وغافلاً عن جمال خالقه .. فاستحق الرتبة الدنيا من ذلك اليوم وسبق عليه القول .. هذا كلام أهل المشاهدة.
    وما نراه من تاريخنا القصير في الدنيا ليس كل شيء..

    ومعرفة الحكمة من كل ألم وحرمان أمر لا يعلمه إلا العليم.
    والذي يسألني .. لماذا خلق الله الخنزير خنزيرًا .. لا أملك إلا أن أجيبه بأن الله اختار له ثوبًا خنزيريًا لأن نفسه خنزيرية وأن خلقه هكذا حق وعدل.
    وكل ما نرى حولنا من استحقاقات هي عدل لكن معرفة الحكمة الكلية وإماطة اللثام عن هذا العدل أمر ليس في مقدور كل واحد.
    ولعل لهذا السبب هناك آخرة .. ويوم تنصب فيه الموازين وينبئنا العليم بكل ما اختلفنا فيه.
    ومع هذا فسوف أريحك بالكلمة الفصل .. فقد قال الله في كتابه أنه لن يعذب إلا من أنذرهم بالرسل.
    ((وَمَا كُنَّا مُعَذِّبِينَ حَتَّى نَبْعَثَ رَسُولاً))
    (15-الإسراء.)
    هل أرحت واسترحت.
    ثم دعني أقول لك يا صاحبي..
    إن أعجب ما في سؤالك أن ظاهره يوهم بالإيمان والإشفاق على الزنجي المسكين الذي فاته ما في القرآن من نور ورحمة وهدى .. مع أن حقيقتك هي الكفر بالقرآن وبنوره ورحمته وهداه.. فسؤالك أقرب ما يكون إلى الاستدراج والمخادعة وفيه مناقضة للنفس هي " اللكاعة" بعينها .. فأنت تحاول أن تقيم علينا حجة هي عندك ليس لها أي حجة.
    ألا ترى معي ياصاحبي أن جهاز المنطق عندك في حاجة إلى إصلاح.




    التعديل الأخير تم بواسطة Spider GirL ; 01-11-2008 الساعة 09:54 PM

  4. #24
    I ♥ Egypt
    الصورة الرمزية Spider GirL

    رقم العضوية : 427
    تاريخ التسجيل : Oct 2007
    المشاركات : 10.114
    مزاجي : Cold
    شكراً : 0
    تم شكره 0 مرة في 0 مشاركة
    مقالات المدونة : 3
    الدولة : النيل المصري
    الجنس : ذكر
    العمر : 36
    بيانات الاتصال :
    تابعني :
    الحالة : Spider GirL غير متواجد حالياً
    تقييم المستوى : 10
    Array

    افتراضي

    الفصل الخامس
    الجنة والنار



    كان صديقنا الدكتور واثقامن نفسه كل الثقة هذه المرة وهو يلوك الكلمات ببطء ليلقي بالقنبلة
    -
    كيف يعذبناالله وهو الرحمن الرحيم على ذنب محدود في الزمن بعذاب لا محدود في الأبد ( النارخالدين فيها أبدا)

    ومن نحن وماذا نساوي بالنسبة لعظمة الله حتى ينتقم منا هذاالانتقام..
    وما الإنسان إلا ذرة أو هبأة في الكون وهو بالنسبة لجلال الله أهونمن ذلك بكثير .. بل هو اللاشيء بعينه.
    ونحن نصحح معلومات الدكتور فنقول.
    أولا - إننا لسنا ذرة ولا هبأة في الكون .. وإن شاننا عند الله ليس هينا بلعظيما..
    ألم ينفخ فينا من روحه..
    ألم يسجد لنا الملائكة..
    ألم يعدنابميراث السماوات والأرض ويقول عنا :
    (ولقد كرمنا بني آدم وحملناهم في البروالبحر ورزقناهم من الطيبات وفضلناهم على كثير ممن خلقنا تفضيلا).
    إن فينا إذامن روح الله.
    ونحن بالنسبة للكون لسنا ذرة ولا هبأة..
    إننا نبدو بالنظرإلى أجسادنا كذرة أو هبأة بالنسبة للكون الفسيح الواسع.
    ولكن ألا نحتوي على هذاالكون ونستوعبه بعقلنا وندرك قوانينه وأفلاكه ونرسم لكل كوكب مداره..
    ثم ينزلرائد الفضاء على القمر فيكتشف أن كل ما استوعبناه بعقلنا على الأرض كان صحيحا..
    وكل ما رسمناه كان دقيقا.
    ألا يدل هذا على أننا بالنظر إلى روحنا أكبر منالكون وأننا نحتوي عليه وأن الشاعر كان على حق حينما خاطب الإنسان قائلا :
    وتحسبأنك جرم صغير *** وفيك انطوى العالم الأكبر

    وإن الإنسان كما يقول الصوفية هوالكتاب الجامع والكون صفحاته.

    إذا الإنسان عظيم الشأن كبير الخطر.
    وهو منروح الله.
    وأعماله تستوجب المحاسبة.
    أما عن الذنب المحدود في الزمان الذييحاسبنا الله عليه بعذاب اللامحدود في الأبد..
    فمغالطة أخرى وقع فيها الدكتورالعزيز الواثق من نفسه.
    فالله يقول عن هؤلاء المخلدين في النار حينما يطلبونالعودة إلى الدنيا ليعملوا غير ما عملوا..
    يقول سبحانه :
    (ولو ردوا لعادوالما نهوا عنه وإنهم لكاذبون).
    أي أن ذنبهم ليس ذنبا محدودا في الزمان بل هوخصلة ثابتة سوف تتكرر في كل زمان..
    ولو ردوا لعادوا إلى ذنبهم وإنهم لكاذبون.
    هي إذن صفحة مؤبدة في النفس وليست سقطة عارضة في ظرف عارض في الدنيا.
    وهويقول عنهم في مكان آخر :
    (يوم يبعثهم الله جميعا فيحلفون له كما يحلفون لكمويحسبون أنهم على شيء .. ألا إنهم هم الكاذبون).
    هنا لون آخر من الإصراروالتحدي يصل إلى أنهم يواجهون الله بالكذب والحلف الكذب وهم بين يديه يوم الموقفالعظيم يوم ترفع الحجب وينكشف الغطاء..
    وهذا غاية الجبروت والصلف.
    ولسناهنا أمام ذنب محدود في الزمان . بل أمام ذنب مستمر في الزمان وبعد أن يطوى الزمانوكل زمان..
    نحن هنا أمام نفس تحمل معها شرها الأبدي.
    ومن هنا كان تأبيدالعذاب لهذه النفس عدلا.
    ولهذا تقول عنهم الآية في صراحة :
    (وما هم بخارجينمن النار)
    ويقول ابن عربي :
    إن الرحمة بالنسبة لهؤلاء أنهم سوف يتعودون علىالنار .. وتصبح تلك النار في الآباد المؤبدة بيئتهم الملائمة.

  5. #25
    I ♥ Egypt
    الصورة الرمزية Spider GirL

    رقم العضوية : 427
    تاريخ التسجيل : Oct 2007
    المشاركات : 10.114
    مزاجي : Cold
    شكراً : 0
    تم شكره 0 مرة في 0 مشاركة
    مقالات المدونة : 3
    الدولة : النيل المصري
    الجنس : ذكر
    العمر : 36
    بيانات الاتصال :
    تابعني :
    الحالة : Spider GirL غير متواجد حالياً
    تقييم المستوى : 10
    Array

    افتراضي

    ولا شك أن هناكمجانسة بين بعض النفوس المجرمة وبين النار..
    فبعض تلك النفوس هي في حقيقتهاشعلة حسد وحقد وشهوة وغيرة وغل وضرام من الغضب والنقمة والثورة والمشاعر الإجراميةالمحتدمة وكأنها نار بالفعل.
    مثل تلك النفوس لا تستطيع أن تعيش في سلام .. ولاتستطيع أن تحيا ساعة دون أن تشعل حولها حربا .. ودون أن تضرم حولها النيران .. لأنالنيران هي بيئتها وطبيعتها.
    ومثل تلك النفوس يكون قرارها في النار هو الحكمالعدل ويكون هذا المصير من قبيل وضع الشيء في مكانه..
    فلو أنها أدخلت الجنة لماتذوقتها.
    ألم تكن ترفض السلام في الأرض ؟
    وينبغي أن نفهم النار والجنة فيالآخرة فهما واسع الأفق..
    فالنار في الآخرة ليست شواية . وليس ما يجري فيها هوالحريق بالمعنى الدنيوي فالله يقول إن المذنبين يتكلمون ويتلاعنون وأن النار فيهاشجرة لها ثمر..
    هي شجرة الزقوم التي تخرج من أصل الجحيم .. كما أن فيها ماءحميما يشرب منه المعذبون.
    مثل تلك النار التي فيها شجرة الزقوم وفيها ماء..
    ويتكلم فيها الناس فلا بد أنها نار غير النار :
    (كلما دخلت أمة لعنتأختها حتى إذا اداركوا فيها جميعا قالت أخراهم لأولاهم ربنا هؤلاء أضلونا فآتهمعذابا ضعفا من النار قال لكل ضعف ولكن لا تعلمون).
    إنهم يتكلمون وهم في الناروهي نار :
    (وقودها الناس والحجارة)
    هذه النار إذا من قبيل الغيب..
    وماورد عنها إشارات.
    ولا يجب أن يفهم من هذا الكلام أننا ننكر العذاب الحسي ونقولبالعذاب المعنوي..
    فإن العذاب الحسي صريح لا يجوز الشك فيه ونحن نؤمن بوجوده.
    وإنما نقول إن تفاصيل هذا العذاب وكيفيته .. كما أن كيفية تلك النار وأوصافهاالتفصيلية..
    هي غيب مجهول .. فهي على ما يبدو في الإشارات القرآنية .. نار غيرالنار..
    كما أن أجسامنا في تحملها لتلك النار هي غير الأجسام الترابية الهشةالتي لنا الآن...
    ونفس الشيء في الجنة .. فهي ليست سوق خضار وبلح ورمان وعنب..
    وإنما تلك الأوصاف القرآنية هي مجرد إشارات وضرب أمثلة وتقريب إلى الأذهان.
    (مثل الجنة التي وعد المتقون فيها أنهار من ماء غير آسن وأنهار من لبن لميتغير طعمه)
    "مثل الجنة " .. أي أننا نضرب مثلا يقرب فهم الجنة إليك ولكنالحقيقة أن التفاصيل غيب.
    (فلا تعلم نفس ما أخفي لهم من قرة أعين جزاء بماكانوا يعملون).
    (جنة عرضها السموات والأرض).
    فهي لا يمكن أن تكون مجردحديقة.
    (وفاكهة كثيرة لا مقطوعة ولا ممنوعة).
    فهي غير فاكهتنا المقطوعةوالممنوعة .. وخمر:
    (لا يصدعون عنها ولا ينزفون).
    فهي غير خمرنا التي تصدعالرأس وتنزف العقل
    ويقول القرآن عن أهل الجنة :
    (ونزعنا ما في صدورهم من غل)
    ها هنا نفوس طهرت بطريقة لا نعلمها.
    الجنة إذا هي الأخرى غيب وليس في هذاالكلام أي إنكار للنعيم الحسي فنحن نؤمن بأن الجنة نعيم حسي ومعنوي معا كما أنالنار عذاب حسي ومعنوي ولكن ما نريد تأكيده أن تفاصيل هذا النعيم أو العذابوكيفياته غيب.
    وأن الجنة ليست سوقا للفاكهة والخضار ولا النار فرنا لشوي اللحم.
    وإن التعذيب في الآخرة ليس تجبرا من الله على عباده وإنما هو تطهير وتعريفوتقويم ورحمة.
    (ما يفعل الله بعذابكم إن شكرتم وآمنتم)
    فالأصل هو عدمالعذاب.
    والله لا يعذب العارف المؤمن وإنما ينصب عذابه على الجاحد المنكر الذيفشلت معه كل وسائل الهداية والتعريف والتفهيم.
    (ولنذيقنهم من العذاب الأدنىدون العذاب الأكبر لعلهم يرجعون).

    سنة الله أن يذيق هؤلاء من العذاب الأصغر فيالدنيا لإيقاظهم من غفلتهم ولإزعاجهم من هذا المم والسبات .. " لعلهم يرجعون" .
    فإذا لم تفلح كل الوسائل..
    وظل المنكر على إنكاره لم يبق إلا مواجهتهبالعذاب الحق لتعريفه..
    والتعريف بالحق هو عين الرحمة..
    ولو أن الله تركهمعلى عماهم وجهلهم وأهملهم لكان في حقه ظلما..
    سبحانه وتعالى عن ذلك علوا كبيرا..فالعرض على النار بالنسبة لهؤلاء الجهال .. عناية.
    وكل أفعال الله رحمة..
    يرحم الجاهل بالجحيم تأديبا وتعليما.
    ويرحم العارف بالجنة فضلا وكرامة.
    (عذابي أصيب به من أشاء ورحمتي وسعت كل شيء)
    فجعل رحمته تسع كل شيء حتىالعذاب.
    ثم دعونا نسأل الدكتور..
    أيكون الله أكثر عدلا في نظره لو أنهساوى بين الظالمين والمظلومين وبين السفاحين وضحاياهم فقدم لكل حفلة شاي في الآخرة.
    وهل العدل في نظر الدكتور أن يستوي الأبيض والأسود.
    وللذين يستبعدون عنالله أن يعذب نقول : ألا يعذبنا الله بالفعل في دنيانا ؟..
    وماذا تكون الشيخوخةوالمرض والسرطان إلا العذاب بعينه.
    ومن خالق الميكروب ..؟!!
    أليست جميعهاإنذارات بأننا أمام إله يمكن أن يعذب.


  6. #26
    عضو شرفي
    الصورة الرمزية Messi

    رقم العضوية : 86
    تاريخ التسجيل : Jul 2007
    المشاركات : 6.101
    مزاجي : Tired
    شكراً : 0
    تم شكره 8 مرة في 8 مشاركة
    الدولة : مصر ام الدنيا
    الجنس : راجل
    العمر : 37
    بيانات الاتصال :
    تابعني :
    الحالة : Messi غير متواجد حالياً
    تقييم المستوى : 24
    Array

    افتراضي

    مليون شكرا ع الكتاب

    انا قريت لحد الخامس

    وان شاء الله لما الباقى ينزل ابقى اقراه

    الراجل الرخم ده دماغه عايله اوى وبيسال اساله رخمه بس الدكتور مصطفى مظبطه ع الاخر

    مستنى الباقى بقى




  7. #27
    I ♥ Egypt
    الصورة الرمزية Spider GirL

    رقم العضوية : 427
    تاريخ التسجيل : Oct 2007
    المشاركات : 10.114
    مزاجي : Cold
    شكراً : 0
    تم شكره 0 مرة في 0 مشاركة
    مقالات المدونة : 3
    الدولة : النيل المصري
    الجنس : ذكر
    العمر : 36
    بيانات الاتصال :
    تابعني :
    الحالة : Spider GirL غير متواجد حالياً
    تقييم المستوى : 10
    Array

    افتراضي

    طبعا بعتذر عن التأخير فى مواصلة عرض الكتاب وهنكمله مع بعض

  8. #28
    I ♥ Egypt
    الصورة الرمزية Spider GirL

    رقم العضوية : 427
    تاريخ التسجيل : Oct 2007
    المشاركات : 10.114
    مزاجي : Cold
    شكراً : 0
    تم شكره 0 مرة في 0 مشاركة
    مقالات المدونة : 3
    الدولة : النيل المصري
    الجنس : ذكر
    العمر : 36
    بيانات الاتصال :
    تابعني :
    الحالة : Spider GirL غير متواجد حالياً
    تقييم المستوى : 10
    Array

    افتراضي

    الفصل السادس


    وحكاية الإسلام مع المرأة .؟



    قال صديقي الدكتور :

    ألا توافقني أن الإسلام كان موقفه رجعيا مع المرأة؟
    وبدأ يعد على أصابعه

    حكاية تعدد الزوجات وبقاء المرأة في البيت.. والحجاب والطلاق في يد الرجل .. والضرب والهجر في المضاجع .. وحكاية ما ملكت أيمانكم .. وحكاية الرجال قوامون على النساء .. ونصيب الرجل المضاعف في الميراث.

    قلت له وأنا أستجمع نفسي :

    التهم هذه المرة كثيرة .. والكلام فيها يطول.. ولنبدأ من البداية .. من قبل الإسلام .. وأظنك تعرف تماما أن الإسلام جاء على جاهلية ، والبنت التي تولد نصيبها الوأد والدفن في الرمل ، والرجل يتزوج العشرة والعشرين ويكره جواريه على البغاء ويقبض الثمن .. فكان ما جاء به الإسلام من إباحة الزواج بأربع تقييدا وليس تعديدا .. وكان إنقاذ للمرأة من العار والموت والاستعباد والمذلة.
    وهل المرأة الآن في أوروبا أسعد حالا في الانحلال الشائع هناك وتعددالعشيقات الذي أصبح واقع الأمر في أغلب الزيجات أليس أكرم للمرأة أن تكون زوجة ثانية لمن تحب .. لها حقوق الزوجة واحترامها من أن تكون عشيقة في السر تختلس المتعة من وراء الجدران.
    ومع ذلك فالإسلام جعل من التعدد إباحة شبه معطلة وذلك بأن شرط شرطا صعب التحقيق وهو العدل بين النساء.
    (وإن خفتم ألا تعدلوا فواحدة).. (ولن تستطيعوا أن تعدلوا بين النساء ولو حرصتم)
    فنفى قدرة العدل حتى عن الحريص فلم يبق إلا من هو أكثر من حريص كالأنبياء والأولياء ومن في دربهم.
    أما البقاء في البيوت فهو أمر وارد لزوجات النبي باعتبارهن مثلا عليا.
    (وقرن في بيوتكن).
    وهي إشارة إلى أن الوضع الأمثل للمرأة هي أن تكون أما وربة بيت تفرغ لبيتها ولأولادها
    ويمكن أن نتصور حال أمة نساؤها في الشوارع والمكاتب وأطفالها في دورالحضانة والملاجئ ..
    أتكون أحسن حالا أو أمة النساء فيها أمهات وربات بيوت والأطفال فيها يتربون في حضانة أمهاتهم والأسرة فيها متكاملة الخدمات.
    الرد واضح.
    ومع ذلك فالإسلام لم يمنع المقتضيات التي تدعو إلى خروج المرأة وعملها .. وقدكانت في الإسلام فقيهات وشاعرات .. وكانت النساء يخرجن في الحروب .. ويخرجن للعلم.
    إنما توجهت الآية إلى نساء النبي كمثل عليا ، وبين المثال والممكن والواقع درجات متعددة
    وقد خرجت نساء النبي مع النبي في غزواته.
    وينسحب على هذا أن الخروج لمعونة الزوج في كفاح شريف هو أمر لا غبار عليه
    أما الحجاب فهو لصالح المرأة.
    وقد أباح الإسلام كشف الوجه واليدين وأمر بستر ما عدا ذلك.
    ومعلوم أن الممنوع مرغوب وأن ستر مواطن الفتنة يزيدها جاذبية.
    وبين القبائل البدائية وبسبب العري الكامل يفتر الشوق تماما وينتهي الفضول ونرى الرجل لا يخالط زوجته إلامرة في الشهر وإذا حملت قاطعها سنتين.
    وعلى الشواطئ في الصيف حينما يتراكم اللحم العاري المباح للعيون يفقد الجسم العريان جاذبيته وطرافته وفتنته ويصبح أمراعاديا لا يثير الفضول.
    ولا شك أنه من صالح المرأة أن تكون مرغوبة أكثر وألا تتحول إلى شيء عادي لا يثير.
    أما حق الرجل في الطلاق فيقابله حق المرأة أيضا على الطرف الآخر فيمكن للمرأة أن تطلب الطلاق بالمحكمة وتحصل عليه إذا أبدت المبررات الكافية.
    ويمكن للمرأة أن تشترط الاحتفاظ بعصمتها عند العقد .. وبذلك يكون لها حق الرجل في الطلاق.
    والإسلام يعطي الزوجة حقوقا لا تحصل عليها الزوجةفي أوروبا – فالزوجة عندنا تأخذ مهرا .. وعندهم تدفع دوطة ..والزوجة عندنا لها حق التصرف في أملاكها .. وعندهم تفقد هذا الحق بمجرد الزواج ويصبح الزوج هو القيم على أملاكها.
    يتبع
    التعديل الأخير تم بواسطة Spider GirL ; 31-01-2009 الساعة 01:24 AM

  9. #29
    I ♥ Egypt
    الصورة الرمزية Spider GirL

    رقم العضوية : 427
    تاريخ التسجيل : Oct 2007
    المشاركات : 10.114
    مزاجي : Cold
    شكراً : 0
    تم شكره 0 مرة في 0 مشاركة
    مقالات المدونة : 3
    الدولة : النيل المصري
    الجنس : ذكر
    العمر : 36
    بيانات الاتصال :
    تابعني :
    الحالة : Spider GirL غير متواجد حالياً
    تقييم المستوى : 10
    Array

    افتراضي

    أما الضرب والهجر في المضاجع فهو معاملة المرأة الناشز فقط .. أما المرأة السوية فلها عند الرجل المودة والرحمة.
    والضرب والهجر في المضاجع من معجزات القرآن في فهم النشوز .. وهو يتفق مع أحدث ما وصل إليه علم النفس العصري في فهم المسلك المرضي للمرأة.
    وكما تعلم يقسم علم النفس هذا المسلك المرضي إلى نوعين :
    "المسلك الخضوعي " وهو ما يسمى في الاصطلاح العلمي " ماسوشزم"masochism وهو تلك الحالة المرضية التي تلتذ فيها المرأة بأن تضرب وتعذب وتكون الطرف الخاضع.
    والنوع الثاني هو:
    "المسلك التحكمي " وهو ما يسمى في الاصطلاح العلمي " سادزم" sadism وهو تلك الحالة المرضية التي تلتذ فيها المرأة بأن تتحكم وتسيطر وتتجبر وتتسلط وتوقع الأذى بالغير.
    ومثل هذه المرأة لا حل لهاسوى انتزاع شوكتها وكسر سلاحها التي تتحكم به ، وسلاح المرأة أنوثتها وذلك بهجرها في المضجع فلا يعود لها سلاح تتحكم به..
    أما المرأة الأخرى التي لا تجد لذتها إلا في الخضوع والضرب فإن الضرب لها علاج .. ومن هنا كانت كلمة القرآن :
    (واهجروهن في المضاجع واضربوهن).
    اعجازا علميا وتلخيصا في كلمتين لكل ما أتى به علم النفس في مجلدات عن المرأة الناشز وعلاجها.
    أما حكاية " ما ملكت أيمانكم" التي أشار إليها السائل فإنها تجرنا إلى قضية الرق في الإسلام ..
    اتهام المستشرقين للإسلام بأنه دعا إلى الرق .. والحقيقة أن الإسلام لم يدع إلى الرق .. بل كان الدين الوحيد الذي دعا إلى تصفية الرق.
    ولو قرأنا الإنجيل .. وما قاله بولس الرسول في رسائله إلى أهل افسس وما أوصى به العبيد لوجدناه يدعو العبيد دعوة صريحة إلى طاعة سادتهم كما الرب.
    "أيها العبيد .. أطيعوا سادتكم بخوف ورعدة في بساطة قلوبكم كما الرب" .
    ولم يأمر الإنجيل بتصفية الرق كنظام وإنما أقصى ما طالب به كان الأمر بالمحبة وحسن المعاملة بين العبيد وسادتهم.
    وفي التوراة المتداولة كان نصيب الأحرار أسوأ من نصيب العبيد .. ومن وصايا التوراة أن البلد التي تستسلم بلاحرب يكون حظ أهلها أن يساقوا رقيقا وأسارى والتي تدافع عن نفسها بالسيف ثم تستسلم يعرض أهلها على السلاح ويقتل شيوخها وشبابها ونساؤها وأطفالها ويذبحوا تذبيحا.
    كان الاسترقاق إذا حقيقة ثابتة قبل مجيء الإسلام وكانت الأديان السابقة توصي بولاء العبد لسيده.
    فنزل القرآن ليكون أول كتاب سماوي يتكلم عن فك الرقاب وعتق الرقاب.
    ولم يحرم القرآن الرق بالنص والصريح .. ولم يأمر بتسريح الرقيق .. لأن تسريحهم فجأة وبأمر قرآني في ذلك الوقت وهم مئات الآلاف بدون صناعة وبدون عمل اجتماعي وبدون توظيف يستوعبهم كان معناه كارثة اجتماعية وكان معناه خروج مئات الألوف من الشحاذين في الطرقات يستجدون الناس ويمارسون السرقة والدعارة ليجدوا اللقمة . وهو أمر أسوأ من الرق ، فكان الحل القرآني هو قفل باب الرق ثم تصفية الموجود منه .. وكان مصدر الرق في ذلك العصر هو استرقاق الأسرى في الحروب فأمرالقرآن بأن يطلق الأسير أو تؤخذ فيه فدية وبأن لا يؤخذ الأسرى أرقاء.
    (فإما منا بعد .. وإما فداء).
    فإما أن تمن على الأسير فتطلقه لوجه الله .. وإما تأخذ فيه فدية.
    أما الرقيق الموجود بالفعل فتكون تصفيته بالتدرج وذلك بجعل فك الرقاب وعتق الرقاب كفارة الذنوب صغيرها وكبيرها وبهذا ينتهي الرق بالتدريج.
    وإلى أن تأتي تلك النهاية فماذا تكون معاملة السيد لما ملكت يمينه .. أباح له الإسلام أن يعاشرها كزوجته.
    وهذه حكاية " ما ملكت أيمانكم " التي أشار إليها السائل ولا شك أن معاشرة المرأة الرقيق كالزوجة كان في تلك الأيام تكريما لا إهانة.
    وينبغي ألا ننسى موقف الإسلام من العبد الرقيق وكيف جعل منه أخا بعد أن كان عبدا يداس بالقدم.
    (إنما المؤمنون إخوة).
    (هو الذي خلقكم من نفس واحدة).
    (لايتخذ بعضنا بعضا أربابا من دون الله).
    وقد ضرب محمد عليه الصلاة والسلام المثل حينما تبنى عبدا رقيقا هو زيد بن حارثة فأعتقه وجعل منه ابنه .. ثم زوجه من الحرة سليلة البيت الشريف زينب بنت جحش.
    كل هذا ليكسر هذه العنجهية والعصبية.. وليجعل من تحرير العبيد موقفا يقتدى به .. وليقول بالفعل وبالمثال أن رسالته عتق الرقاب
    يتبع
    ..
    التعديل الأخير تم بواسطة Spider GirL ; 31-01-2009 الساعة 01:34 AM

  10. #30
    I ♥ Egypt
    الصورة الرمزية Spider GirL

    رقم العضوية : 427
    تاريخ التسجيل : Oct 2007
    المشاركات : 10.114
    مزاجي : Cold
    شكراً : 0
    تم شكره 0 مرة في 0 مشاركة
    مقالات المدونة : 3
    الدولة : النيل المصري
    الجنس : ذكر
    العمر : 36
    بيانات الاتصال :
    تابعني :
    الحالة : Spider GirL غير متواجد حالياً
    تقييم المستوى : 10
    Array

    افتراضي

    أما أن الرجال قوامون على النساء فهي حقيقة في كل مكان في البلادالإسلامية . وفي البلاد المسيحية . وفي البلاد التي لا تعرف إلها ولا دينا.
    في موسكو الملحدة الحكام رجال من أيام لينين وستالين وخروشوف وبولجانين إلى اليوم ،وفي فرنسا الحكام رجال ، وفي لندن الحكام رجال ، وفي كل مكان من الأرض الرجال هم الذين يحكمون ويشرعون ويخترعون ، وجميع الأنبياء كانوا رجالا ، وجميع الفلاسفة كانوا رجالا ، حتى الملحنين " مع أن التلحين صنعة خيال لا يحتاج إلى ......" رجال ،وكما يقول العقاد ساخرا : حتى صناعة الطهي والحياكة والموضة وهي تخصصات نسائية تفوق فيها الرجال ثم انفردوا بها.
    وهي ظواهر لا دخل للشريعة الإسلامية فيها .. فهي ظواهر عامة في كل بقاع الدنيا حيث لا تحكم شريعة إسلامية ولا يحكم قرآن.

    إنما هي حقائق أن الرجل قوام على المرأة بحكم الطبيعة واللياقة والحاكمية التي خصه بها الخالق.
    وإذا ظهرت وزيرة أو زعيمة أو حاكمة فإنها تكون الطرافة التي تروى أخبارها والإستثناء الذي يؤكد القاعدة.
    والإسلام لم يفعل أكثر من أنه سجل هذه القاعدة وهذا يفسر لنا بعد ذلك لماذا أعطى القرآن الرجل ضعف النصيب في الميراث.. لأنه هو الذي ينفق ولأنه هو الذي يعول .. ولأنه هو الذي يعمل.
    كان موقف الإسلام من المرأة هو العدل.
    وكانت سيرة النبي مع نسائه هي المحبة والحدب والحنان.. الذي يؤثر عنه قوله :
    "حبب إلي من دنياكم النساء والطيب وجعلت قرة عيني في الصلاة" .
    فذكر النساء مع الطيب والعطر والصلاة وهذا غاية الإعزاز ، وكان آخر ما قاله في آخر خطبة له قبل موته هو التوصية بالنساء.
    وإذا كان الله قد اختار المرأة للبيت والرجل للشارع فلأنه عهد إلى الرجل أمانة التعمير والبناء والإنشاء بينما عهد إلى المرأة أمانة أكبر وأعظم هي تنشئة الإنسان نفسه.
    وإنه من الأعظم لشأن المرأة أن تؤتمن على هذه الأمانة.
    فهل ظلم الإسلام النساء ؟!!
    التعديل الأخير تم بواسطة Spider GirL ; 31-01-2009 الساعة 01:40 AM


 
صفحة 3 من 4 الأولىالأولى 1 2 3 4 الأخيرةالأخيرة

معلومات الموضوع

الأعضاء الذين يشاهدون هذا الموضوع

الذين يشاهدون الموضوع الآن: 2 (0 من الأعضاء و 2 زائر)

     

الأعضاء الذين قرأوا هذا الموضوع : 0

الإجراءات : (من قرأ ؟)

لم يشاهد الموضوع أي عضو حتى الأن.

مواقع النشر (المفضلة)

مواقع النشر (المفضلة)

ضوابط المشاركة

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •  


Search Engine Friendly URLs by vBSEO ©2011, Crawlability, Inc.