أهلا وسهلا بك إلى فكك مني Fokak Meny.
  • تسجيل الدخول:

لا إله إلا أنت سبحانك إني كنت من الظالمين

اللهم اعطنا القوة لندرك أن الخائفين لا يصنعون الحرية ، و الضعفاء لا يخلقون الكرامة ، و المترددين لن تقوى أيديهم المرتعشة على البناء

- الإهدائات >> فراشة الاسلام الي فكك منى : المنتدى وحشنى اوووووووووووووووووووى رغم الفضاء والتصحر ده كوكى الي مصطفى شومان : انت فين يا ابنى انت انا جيييييييييييييت ده لو انت فاكرنى اصلا؟؟؟؟ فراشة الاسلام الي اعضاء منتدى فكك منى : كل سنة وانتوا طيبين وعيد سعيد عليكوا Mannora الي اصحااااااااااااب زمااان : مس يووووووووووووووو فينيام زمان كنا بنذاكر ع فكك ونطبق يوميا يخرب بيت الفيس بقى مجهول الي fokakmeny_down : منتدى ثقيل دم موووو حلووو أستغفر الله العظيم لولا الي كل المنتدى : وحشتونى وحشتونى وحشتونى وكل سنة وانتم طيبين وبخير همسة الي فكك منى : وحشتنى يا منتدايا الغالى , سلامى لكل الناس اللى موجوده وبالأخص صحابى ,فكك منى 2007 و 2008 كان بيتنا وجنتنا. فراشة الاسلام الي كل اعضاء فكك منى : اووووووووووف الدراسة تانى مش هخلص انا شكلى باااااااااااااااى باااااااااااى فكك منى فراشة الاسلام الي كل كل اعضاء منتدى فكك منى : احلفكوا بأيه فوووووووقوا شوية .......حرام عليكم المنتدى عفن من كتر الركنة الشبح الي كل اعضاء فكك منى : لقد عاد شبح المنتدى من اراد منك شئ فليطلبة منى

معلومات الموضوع

الجديد فى غرق التيتانك اللى الناس متعرفوش

رابط الموضوع لارساله الى اصدقائك
https://fokakmeny.fokak.us/showthread.php?t=11874

النتائج 1 إلى 10 من 10
  1. #1
    NEW FMM
    الصورة الرمزية Reda_Mafia50

    رقم العضوية : 3589
    تاريخ التسجيل : Sep 2008
    المشاركات : 38
    شكراً : 0
    تم شكره 0 مرة في 0 مشاركة
    الجنس : male
    العمر : 33
    بيانات الاتصال :
    تابعني :
    الحالة : Reda_Mafia50 غير متواجد حالياً
    تقييم المستوى : 0
    Array

    Thumbup الجديد فى غرق التيتانك اللى الناس متعرفوش

    بسم الله والصلاة والسلام على أشرف خلق الله سيدنا محمد وعلى آله وصحبه وسلم
    هذا ا لموضوع ليس كما تتوقعون أنه تافه إنما فيه عبر كثيرة ومعلومات جديدة جدا أرجو الإطلاع عليها

    بقلم الأستاذ الدكتور مهندس/ مصطفى محمد الجمال

    أستاذ متفرغ – كلية الهندسة- جامعة الإسكندرية

    نبدأ بعد الصلاة على رسول الله صلىالله عليه وعلىآله وصحبه وأنصاره وكل من اتبع سنته إلىيوم الدين وسلم، بهذا المسلسل والذي يحتوي علىحكم الله الكثيرة ومواعظ علمية يقينية، أتى ذكر ومسح عنها في آيات التدبر في كلمات السور القرآنية. يقول تعالى:

    "هُوَ الَّذِي يُسَيِّرُكُمْ فِي البَرِّ وَالبَحْرِ حَتَّى إِذَا كُنْتُمْ فِي الفُلْكِ وَجَرَيْنَ بِهِمْ بِرِيحٍ طَيِّبَةٍ وَفَرِحُوا بِهَا جَاءَتْهَا رِيحٌ عَاصِفٌ وَجَاءَهُمُ المَوْجُ مِنْ كُلِّ مَكَانٍ وَظَنُّوا أَنَّهُمْ أُحِيطَ بِهِمْ دَعَوُا اللَّهَ مُخْلِصِينَ لَهُ الدِّينَ لَئِنْ أَنْجَيْتَنَا مِنْ هَذِهِ لَنَكُونَنَّ مِنَ الشَّاكِرِينَ (10/22)" صدق الله العظيم.

    هذه الآية الكريمة تحدثنا عن مجموعة من الظواهر البحرية الفريدة وتغير حال البحر من طبيعته الهادئة إلى طبيعة أخرى فجائية ديناميكية متغيرة مع الوقت والقيمة مما يؤدي إلى حوادث غرق السفن مهما عظمت أبعادها ومهما امتلكت من سبل التقنيات، فعلى النحو المعلوم لنا الآن من أن التغير في حال البحر يصاحبه تغيرات مماثلة في درجات الحرارة والضغوط بما يجعل رواده يدعون الله خشية الغرق وما أن ينجيهم الله من الغرق حتى يعودوا إلى غيهم وطاغوتهم وعدم إخلاصهم لله والشرك به سبحانه وتعالى وأن عقاب الله لهذه الفئة الضالة سيكون شديد. ومن أمثلة هذه الحقائق العلمية هو ما حدث للسفينة التيتانيك.

    ومسألة الغرابة في حادث غرق هذه السفينة العملاقة ليس فقط لكونهالحادث الذي أسفر عن غرق أضخم سفينة ركاب آنذاك، وغرق معظم ركابها، ولكن الغرابة في إيجاد تفسير منطقي لحدوث الحادث، إذ كان يعتقد فيما مضى أن أسباب الحادث هو ارتطام السفينة بأحد الجبال الجليدية، مما أحدث صوتا مدويا أدى إلى انشطار السفينة وغرقها بعد مدة قصيرة، بينما تبين حديثا وبعد تحديد موقع غرق التيتانيك باستخدام معدات حديثة وتقنيات الأقمار الصناعية من أن أقرب جبل من الجبال الجليدية يبعد قرابة ثمانية أميال بحرية ( الميل البحري يساوي85ر1 كيلومترا تقريبا)، بمعنىآخر أن سبب الغرق صار لغزا ًعلمياً، وما أن توصل الإنسان إلى صنع إنسان آلي يمكنه الغوص في أعماق المحيط ويمكن توجيهه عن طريق جهاز خاص من بعيد أعلىسطح المياه، وبعد أن تم تزويده بمعدات قطع الحديد، حتى تمكن من أخذ عينات من أجزاء معينة من بدن السفينة الغارق، وتم تحليلها وإجراء التجارب عليها في المختبرات فأتضح لهم في استجلاء أن أسباب الغرق لم تكن كما كان يتصور الناس آنذاك بارتطامها بجبل من الجليد بل إن السبب الحقيقي يكمن في حدوث تغيرات فلزية في معدن المادة المصنع منها بدن السفينة، وتحول جزيئات المعدن من حالة الممطولية والجساءة العالية إلى مرحلة الهشاشة الفجائية والتي أفقدت المادة لحظيا متانتها وأن هذا التحول يصحبه صوت مدوي يشبه صوت الارتطام.

    دعونا الآن ندخل في القصة الحقيقية للغرق والتي أثبتتها التجارب العلمية اليقينية. وإليكم بعض التفاصيل المختصرة عن السفينة والتي كان لها شقيقتين إحداهما السفينة أوليمبيك"Olympic" والتي بنيت عام 1910 وتم تخريجها عام 1935 والسفينة بريطانيك "Britannic"والتي تم إنزالها عام 1914 وارتطمت بلغم وغرقت عام 1916 والسفن الثلاث تم بناؤهم في إحدى ترسانات بلفاست بإيرلندا.

    أولا: موجز تواريخ البناء والتجارب والتشغيل:

    تاريخ إنشاء بنائها يعود إلى 31 مارس عام 1909

    تاريخ تدشينها وإنزالها 31 مايو عام 1911

    تاريخ الانتهاء من تجهيزاتها 31 مارس عام 1912

    ثانيا تفاصيل موجز لرحلة البداية والنهاية:

    -غادرت ميناء ساوث أمبتون بجنوب المملكة المتحدة البريطانية يوم 10 إبريل عام 1912

    -اتجهت إلى ميناء شوربيرج بفرنسا بعد حوالي ستة ساعات من الإبحار وصلت في نفس اليوم.

    -غادرت ميناء شوربيرج متجهة الي ميناء كوينز تاون بأيرلندا في نفس اليوم بعد أن مكثت حوالي ساعتين.

    - وصلت إلى ميناء كوينز تاون حوالي ظهر يوم 11 إبريل عام 1912.

    -غادرت ميناء كوينز تاون متجهة إلى ميناء نيويورك الساعة الواحدة والنصف ظهراًمن نفس اليوم.

    -تاريخ الغرق Titanic founderedكان الساعة 20ر2 بعد ظهر يوم 15 إبريل عام 1912.

    - تاريخ كشف وتحديد موضع الغرق كان يوم أول سبتمبر عام 1985 وتم وجود واكتشاف الحطام في موقع يبعد حوالي 5ر2 ميل بحري عن سطح المحيط وكان ذلك عن طريق مجموعة بحثية مشتركة من الفرنسيين والأمريكيين.



    صورة توضح سلم السفينة وكيف أنه كان تحفة معمارية فقد بنيت السفينة مثل القصر وتوضح الصورة جهة اليمين إحدى الساعات التي تم وضعها داخل الكبائن وتوضح الصورة مدىعظمة وأبهة محتويات السفينة من الداخل.
    - إجمالي عدد الركاب والطاقم في رحلة المغادرة من ميناء كوينز تاون بأيرلندا 2238 فردا.


    - عدد المفقودين في حادث الغرق 1523 فردا. بينهم 815 راكبو688 فرد طاقم أي أن عدد الناجين من هذا الحادث هو 715 شخصا فقط بين طاقم وركاب، أي أقل من 32% من مجموع المتواجدين علىسطح السفينة.

    ثالثا: موجز بتفاصيل البيانات الإحصائية والتصميمية للسفينة:

    طول السفينة المسجل 259,909 متراً .

    الطول الكلي للسفينة131ر269 مترا .

    العرض 201ر28 مترا .

    العمق 171ر18 مترا .

    الحمولة الكلية المسجلة 46326

    الحمولة الصافية المسجلة 21831

    القدرة المحركة الكلية 46000 حصان عند سرعة قدرها 21 عقدة (العقدة تساوي ميل بحري مقطوع في الساعة والميل البحري يساوي ما يقارب 85ر1 كيلومتر).

    - عدد ركاب الدرجة الأولي 735 راكب.

    - عدد ركاب الدرجة الثانية 674 راكب.

    - عدد ركاب الدرجة الثالثة 1026 راكب.

    - السعة الإجمالية لعدد الركاب على سطحالسفينة 2435 راكب.

    - عدد أفراد الطاقم 885 فردا.

    - سعة زوارق الإنقاذ والنجاة الإجمالية علىسطح السفينة بعدد 20 زورقا بسعة 1178 فردا. أي أقل من نصف عدد الركاب والطاقم!!!.

    لقد تم تصميم السفينة وفقا لنظرية السفينة التي لن تغرق وتم تطبيق نظريات حسابات الطفو ودراسة وتحديد المسافات بين القواطع السدودة للمياه، وكذا حسابات ما يسمىبطول التغريق ثم حساب ما نعرفه نحن باسم معامل التقسيم الفرعي، والذي ينتح عنه طول السماح للعنبر والذي إذا ما غرق هذا الطول من السفينة فإن الطفو الاحتياطي لها سيقاوم عملية الغرق الكلي للسفينة. إلا أن الله أراد لهذه السفينة علي الرغم من كافة الاحتياطات الحسابية وأعمال التصاميم الهندسية أن يغرقها في رحلتها الأولى.

    تفاصيل أسباب الغرق العلمية

    من أسباب الكوارث في حياتنا هو الكفر بالله وتحدينا لمشيئته يظهر في مقطع من فلم تم إنتاجه لتخليد قصة غرق السفينة "التيتانيكR.M.S. Titanic "يمكن أن نشاهد أحد الأميرات البريطانية وهي تقوم بتدشين السفينة وتستمع إلى شرح من المهندس الألماني الذي قام بتصميمها وهو يحدثها عن إجراءات الأمان والإمكانيات الخارقة التي تتمتع بها، وعلى الفور تسأله الأميرة هل يمكن لهذه السفينة أن تغرق، فأجابها المهندس على الفور " الله لا يستطيع أن يغرقها ".

    ولكنهاغرقت في رحلتها الأولى على الرغم من قيام مصممها ومعه مجموعة من المهندسين البريطانيين من عمل حسابات نعرفها نحن الآن باسم حسابات التغريق وفيها يتم دراسة تقسيم السفينة إلى أجزاء وعنابر بأطوال مسموحة، أي تحديد أطوال العنابر التي حال امتلاؤها لمياه البحر فإنها لن تغرق. إلا أن ما حدث في هذه الباخرة إنما هو شيء جدير بالدراسة وإلقاء الضوء عليه.


    ترك الربان عجلة القيادة إلى ضابط أول السفينة، حيث كانت قد اقتربت كثيراًمن ميناء الوصول وعلىبعد سويعات قليلة من ميناء نيويورك وذلك حتى يتمكن من تقديم واجب الضيافة والحفاوة بكبراء القوم من ركاب السفينة، وكانت هذه هي بداية النهاية.

    إذ ما أن تبين للضابط الأول وجود هالة من السواد تنبئ عن وجود جبل من الجليد في طريق الإبحار وتبعد عن مقدمة السفينة آنذاك بمسافة حوالي ثمانية أميال بحرية حتى أعطي القرار الخاطئ بإصداره الأوامر بتحويل وتغيير مسار السفينة فجأة من قيمة الصفر إلى أقصى قيمة لوضع الدفة مما نتج عنه إجهادات عصر فجائية للبدن نتج عنها حدوث شرخ بسطح السفينة والذي هيأت الظروف له الانتشار بسرعة الصوت في المادة مما أدي إلى إنشطار السفينة إلى جزئين غرق الجزء الأمامي منها في التو وفي اللحظة بينما ظل الجزء الخلفي يقاوم الغرق لمدة حوالي ساعتين ونصف الساعة كانت كافية لإنقاذ أقل من نصف عدد الركاب بينما غرق جميع من كانوا جهة المقدم من السفينة.

    وغرقت السفينة في مياه المحيط في المسافة بين سواحل نيويورك وكندا، وقد ظن البعض خطئا أن السفينة قد ارتطمت بجبل من الجليد مع أن موضع غرقها كان يبعد عن أقرب جبل للجليد في المنطقة بقيمة تقدر بخمسة أميال بحرية أي مسافة تقدر بحوالي 10 كيلومترات. معنى هذا هو أن مادة الصلب التي تم تصنيع البدن منها كانت تعاني آنذاك فقرا في الممطولية يصل إلى درجة الاضمحلال عند درجات الحرارة المنخفضة.

    وتصف لنا آيات الله في القرآن الكريم حقيقة علمية مؤكدة عن اتزان وسلامة السفن أثناء إبحارها فلننظر إلى قوله سبحانه وتعالى في سورة يونس: بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ: "وَقَالَ ارْكَبُوا فِيهَا بِسْمِ اللَّهِ مَجْرِيهَا وَمُرْسَاهَا إِنَّ رَبِّي لَغَفُورٌ رَّحِيمٌ (11/41)" صدق الله العظيم. فالسفينة هي الجسم الهندسي الوحيد الذي إذا ما حدث وأن مال إلى أحد الجوانب فإنه يعود لوضعه الرأسي مرة أخرى نتيجة تخليق عزوم استعدال داخلية يتم تخليقها ذاتيا حسب خطة توزيع الأحمال والبعد البياني فيما بين محصلة مراكز الثقل ومركز الطفو، وهذا التخليق الإلهي يسمي هندسيا باسم عزوم القصور الذاتي لجسم السفينة. لهذا كله فقد وضعت لنا هذه الكلمات أسسا حسابيا لو تمعنا فيها لما حدث لنا من تخلف ولكان لنا شأن آخر بين أمم الحاضر.

    توضح الصورة اليسرىحطام السفينة


    كانت التيتانيك هي أعظم السفن وأكبرها حجما وغرقت وهي في رحلتها الأولى على الرغم من تحري الدقة في تقسيماتها الداخلية وعمل أقسام فرعية عرضية لأول مرة في تاريخ السفن البحرية ومن ثم فإن سبب الغرق كما كان يظن خطئا حتى الماضي القريب كان بسبب ارتطام جسم السفينة من أحد الجوانب بجبل من الجليد إلا أن الثابت هو حدوث انتقال مرحلي لجزيئات المادة من حالة الممطولية إلى حالة

    الهاشية. كانت وسيلة الاتصال الوحيدة المتاحة آنذاك عن طريق استخدام جهاز التلغراف "مورس" والذي لا يمكنه استقبال الرسائل حال إرساله لذلك فلم تستقبل السفينة إشارات السفن الأخرى المرسلة عن طريق هذا الجهاز لإنذار السفينة التيتانيك بوجود جبل من الجليد أمامها. فقد كان جعل ضابط اللاسلكي أن جعل الجهاز معلقا على الإرسال فقط دون الاستقبال وذلك نتيجة إرساله لمقالات الصحافيين المتواجدين أثناء الرحلة إلى إدارات الصحف والمجلات ودور النشر آنذاك والذين لم يبخلوا عليه بالغالي والنفيس من البقشيش نظير إرساله لمحرراتهم إلى جرائدهم الرئيسية حتى ظهر أمام الضابط أول ظلا أسودا في عباب البحر عند خط الأفق.


    كانت السفينة التيانيك آنذاك تقترب وتتقدم نحو جبل من الجليد، والذي كان يبعد عن مقدمتها آنذاك مسافة تقدر بحوالي 5 ميل بحري ( أي قرابة حوالي 10 كيلومتر تقريبا). فما كان من الضابط الأول إلا أن أعطى قراره الخاطئ بإدارة الدفة إلى أقصى نقطة تجنبا لحدوث الارتطام بالجبل. وما أن حدث هذا حتى سمع صوت دوي وانفجار أدى إلى حدوث الحادث. ولم يكن يعرف أحد آنذاك أن السبب الفعلي للغرق نتج عن تحول مادة الصلب المصنع منه بدن السفينة من حالة الممطولية وفقد الجثاءة نتيجة انخفاض درجة حرارة الماء عن- 35 درجة مئوية (كان الصلب آنذاك يتم تصنيعه بحيث أن تصل درجة حرارة التحول الحرجة إلى -10 درجات مئوية).

    ولما تعرضت المادة إلى درجة حرارة تقل كثيرا عن درجة الحرارة الحرجة اللازمة للتحول فقد تحولت إلي مادة هاشية، والتي ما أن أعطىضابط أول السفينة قراره الخاطئ وليس بالتدريج فقد نتج عن هذا الفعل نوع من الإجهادات سمي بإجهادات الليّ والعصّر ومع سؤ حالة الجو والحالة الديناميكية والمتغيرة من أحمال أمواج البحر وفي ظل تحول المادة من مادة ذات ممطولية الي مادة هاشية فقد أدت هذه العوامل جميعها والتي تزامنت في آن واحد إلى حدوث الانهيار لجسم السفينة، وإحدىظواهره تكمن في حدوث انفجار يؤدي إلى انتشار الشروخ في المادة بسرعة الصوت فيها مما يحدث ما يسمى بالرعد المعدني "( كلمة ممنوعة بوساطة الادارة )( كلمة ممنوعة بوساطة الادارة )( كلمة ممنوعة بوساطة الادارة )( كلمة ممنوعة بوساطة الادارة )l Bang" نتيجة فقد المادة للممطولية وتحولها إلى مادة هاشة مما جعل الركاب يظنون أنهم ارتطموا بجبل من الجليد وتسبب هذا في غرق السفينة التيتانيك، وكانت هذه السفينة قد بنيت حسب نظرية السفينة التي لن تغرق فأغرقها الله وهي في رحلتها الأولى.


    توضح الصورة إنزال وتثبيت الروبوت الذي تم استخدامه في قطع عينات من معدن السفينة ثم الدخول إلى جسم السفينة الغارقة علىعمق كبير تحت سطح المحيط بينما
    الخلاصة والخاتمة والدروس المستفادة من حادث الغرق


    نخلص من هذه الدراسة إلى أنه على الرغم من فعل الصدمة نتيجة حادث الغرق وضخامة عدد الغرقى فإننا استفدنا كثيرا من هذا الحادث المأساوي الأليم ونلخص أوجه الفائدة في النقاط التالية:

    1) الإنسان ضعيف عليه أن يعترف بضعفه ولا يتحدى قدرة الله تعالى .

    2) اتضح لنا جليا أن أحد أسباب الغرق هو فقد في طفو هذه السفن إلى حد حرج يحدث بعده الغرق. وعلىالرغم من دقة حسابات التغريق وحسابات التقاسيم الفرعية الداخلية ووضع قواطيع سدودة للمياه.

    3) حدوث انهيار داخلي فجائي لبعض مقومات المتانة الطولية أو العرضية أو كلاهما معا نتيجة تحول المادة من حالة إلى حالة أخرى.

    3) عدم توافر زوارق النجاة بالسعة والعدد الكافي أدى إلى فقد وحصد كثير من الأرواح.
    ارجو ان اكون قد اضفت الى معلوماتكم بخصوص هذا الحادث وللامانه الموضوع منقول مع بعض التعديلات الطفيفه.



  2. #2
    مشرف البرامج المشروحة و الكتب
    الصورة الرمزية Mysterious man

    رقم العضوية : 3339
    تاريخ التسجيل : Aug 2008
    المشاركات : 2.274
    مزاجي : Cool
    شكراً : 0
    تم شكره 2 مرة في 2 مشاركة
    العمر : 37
    بيانات الاتصال :
    تابعني :
    الحالة : Mysterious man غير متواجد حالياً
    تقييم المستوى : 0
    Array

    افتراضي

    شكرا على الموضوع

  3. #3
    مشرفة قسم النادى الأدبى
    الصورة الرمزية Mannora

    رقم العضوية : 3342
    تاريخ التسجيل : Aug 2008
    المشاركات : 4.420
    مزاجي : Stressed
    شكراً : 0
    تم شكره 8 مرة في 8 مشاركة
    مقالات المدونة : 3
    الدولة : مع ابويا وامى
    بيانات الاتصال :
    تابعني :
    الحالة : Mannora غير متواجد حالياً
    تقييم المستوى : 21
    Array

    افتراضي

    معلومه جديده ...بجد تسلم على الموضوع

  4. #4
    Administrators
    الصورة الرمزية TiTaNiC LoVeR

    رقم العضوية : 2
    تاريخ التسجيل : Jun 2007
    المشاركات : 8.700
    مزاجي : Hot
    شكراً : 0
    تم شكره 5 مرة في 5 مشاركة
    مقالات المدونة : 6
    الدولة : Cairo, Egypt
    الجنس : راجل
    العمر : 33
    بيانات الاتصال :
    تابعني : أضفنى الى الفيس بوك قم بزيارتى على اليوتيوب
    الحالة : TiTaNiC LoVeR غير متواجد حالياً
    تقييم المستوى : 10
    Array

    افتراضي

    والله انت ميه ميه
    على موضوعك المتميز ده
    تسلم يا رضا



    فكك منى

    بعد احداث 25 يناير

    بردو فكك منى





  5. #5
    King Of Our Hearts
    الصورة الرمزية Lovely Boy

    رقم العضوية : 5036
    تاريخ التسجيل : Apr 2009
    المشاركات : 2.385
    مزاجي : Fine
    شكراً : 0
    تم شكره 0 مرة في 0 مشاركة
    الدولة : مملكه الصمت
    الجنس : راجل
    العمر : 33
    بيانات الاتصال :
    تابعني : أضفنى الى الفيس بوك
    الحالة : Lovely Boy غير متواجد حالياً
    تقييم المستوى : 18
    Array

    افتراضي

    تسلم على الموضوع يا رضا
    I'm coming soon

  6. #6
    في البكالريوس
    الصورة الرمزية TOYOTA

    رقم العضوية : 5109
    تاريخ التسجيل : Apr 2009
    المشاركات : 637
    شكراً : 0
    تم شكره 0 مرة في 0 مشاركة
    الجنس : male
    بيانات الاتصال :
    تابعني :
    الحالة : TOYOTA غير متواجد حالياً
    تقييم المستوى : 16
    Array

    افتراضي

    تسلم ايدك على التوبيك

  7. #7
    مشرفة الركن العلمي العام و الصيدلية
    الصورة الرمزية MonyanA

    رقم العضوية : 4929
    تاريخ التسجيل : Mar 2009
    المشاركات : 1.589
    شكراً : 3
    تم شكره 4 مرة في 3 مشاركة
    مقالات المدونة : 3
    الدولة : My Pharmacy
    الجنس : انثى
    العمر : 34
    بيانات الاتصال :
    تابعني :
    الحالة : MonyanA غير متواجد حالياً
    تقييم المستوى : 0
    Array

    افتراضي

    معلومات مفيدة تسلم عليها

  8. #8
    نائب المدير العام
    الصورة الرمزية آه...لو

    رقم العضوية : 10
    تاريخ التسجيل : Jun 2007
    المشاركات : 4.073
    مزاجي : Lurking
    شكراً : 2
    تم شكره 9 مرة في 9 مشاركة
    مقالات المدونة : 7
    الدولة : مدينه الاحزان
    الجنس : ذكر
    العمر : 36
    بيانات الاتصال :
    تابعني :
    الحالة : آه...لو غير متواجد حالياً
    تقييم المستوى : 10
    Array

    افتراضي

    ماشي يا عم رضا
    شكرا عالموضوع والمعلومات الجديده
    وسبحان الله

  9. #9
    Elblyatsho Here
    الصورة الرمزية elly tshofo

    رقم العضوية : 4909
    تاريخ التسجيل : Mar 2009
    المشاركات : 1.735
    مزاجي : Amazed
    شكراً : 6
    تم شكره مرة واحدة في مشاركة واحدة
    الجنس : ذكر
    العمر : 31
    بيانات الاتصال :
    تابعني :
    الحالة : elly tshofo غير متواجد حالياً
    تقييم المستوى : 17
    Array

    افتراضي

    تسلم على موضوعك الجميل\

  10. #10
    عضو شرفي
    الصورة الرمزية viRuS3

    رقم العضوية : 5827
    تاريخ التسجيل : Oct 2009
    المشاركات : 886
    شكراً : 1
    تم شكره 0 مرة في 0 مشاركة
    الدولة : ملكشى دعوة
    الجنس : ذكر
    بيانات الاتصال :
    تابعني :
    الحالة : viRuS3 غير متواجد حالياً
    تقييم المستوى : 16
    Array

    افتراضي رد: الجديد فى غرق التيتانك اللى الناس متعرفوش

    شكرا ياكبير ع المووووضوع الجميل وانتظر المزيد


 

معلومات الموضوع

الأعضاء الذين يشاهدون هذا الموضوع

الذين يشاهدون الموضوع الآن: 1 (0 من الأعضاء و 1 زائر)

     

الأعضاء الذين قرأوا هذا الموضوع : 0

الإجراءات : (من قرأ ؟)

لم يشاهد الموضوع أي عضو حتى الأن.

مواقع النشر (المفضلة)

مواقع النشر (المفضلة)

ضوابط المشاركة

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •  


Search Engine Friendly URLs by vBSEO ©2011, Crawlability, Inc.