لا إله إلا أنت سبحانك إني كنت من الظالمين
اللهم اعطنا القوة لندرك أن الخائفين لا يصنعون الحرية ، و الضعفاء لا يخلقون الكرامة ، و المترددين لن تقوى أيديهم المرتعشة على البناء
لا يمكن الاعتماد على احد هذه الايام
الشيئ ان زاد عن حدو انقلب الى ضدو ...! كثيرة هي استخدامات هذا المثل الشائع فمنهم من يستخدمه في الحب في الكرامه في الصداقه في العمل في المال حتى في الطبخ في موضه الملابس وصادفت موضوع في منتهى الروعه على المنتدى يتحدث عن الغربه وضياع العمر وكان رد تلقائي مني هذا المثل دعوني ارى هذا الموضوع من وجهه نظري الشخصيه فهذا المثل هدفه قد يكون للشيئ الذي يتحدث عنه ولكن من جه المنطق فهو يهدف الى الوسطيه فما كان الحاضر حاضرا بجماله وروعته او امتعاضه وقسوته إلا انعكاسا من نتيجه لتصرفات كانت في حسبان الماضي. فبمجرد التفكير في المستقبل عن طريق وضع خطط زمنيه مدتها من سنه الى خمس سنوات على حسب الشيئ المخطط له سواء اغتراب من اجل المال من اجل الترفيه او من اجل الزواج على حسب السبب . فاذا اخذت قرارا بالغربه لمده خمس سنوات فمن قال بان شبابي سوف يضيع وانا في عمر الثلاثين او حتى الاربعين... ولكن في نفس الوقت لا يجب ان يكون هناك زياده في الطمع ونسيان المستقبل. فاذا كان حاضر الغربه الذي سوف تعيشه بعد فتره هو بالاساس كان مستقبل مسبق التخطيط له على اعلى مستوى فلما لا يكون مستقبل العوده الى الوطن او التوقف عن الغربه او الزواج او البحث عن الحب او خلافه لا يتم التخطيط له بدقه كما تم بالنسبه للغربه التخطيط والتمعن في النظر الى مستقبل الغد شيئ اساسي واساسي بدرجه ملحه فاذا كان حرمان نفسي من بعض الاشياء في الوقت الحاضر - وليس الى الابد- في سبيل انني سوف احصل عليه في مستقبل ليس بالبعيد وليس بالقريب بشكل وبصوره افضل بمراحل عن الوقت الحالي يعتبر غباء في نظر بعض الناس فانا فخور بكوني غبيا. فانا هنا لا اتحدث عن الاسراف او التقشف بل اتحدث عن الوسطيه وراحه البال. فانا عندما اترك بعض مسرات الحاضر في سبيل انني سوف احصل عليه بصوره مرضيه وافضل بكثير من الوقت الراهن فانا هنا عند نقطه الوسطيه لان في هذا الوضع التقشف هو ان تستقيل من داخلي افكار مثل الحب والعائله والزواج والمال والعمل من داخلي بمجرد انني سوف اظل اخطط لها مدى الحياه والاسراف هنا بانني لا اخطط لاي شيئ وبالتالي اخسر الحاضر والمستقبل والماضي بما ان حاضر اليوم هو ماضي الغد ومستقبل اليوم هو ماضي بعد الغد فانا وحدي المسئول عن الماضي والحاضر والمستقبل والكلام الاهبل اللي فوق ده كلو كلو من ضمن حلقات ليا هفتكرها في الماضي كمان شويه من حلقات فلسفه من وجهه نظري الصغنطوطه والى اللقاء في حلقه اخرى من فلسفه من وجهه نظري الصغنطوطه
كثيرا ما كانت تستهويني فكره الترتيب والعشوائيه في نفس الوقت .... فكيف لا تكون هناك معادله متبعه لانتاج الاف الارقام التي توحي بان لها ترتيب معين وفي نفس الوقت عندما تياس من فك الشفره تجزم انها ترتيب عشوائي ولا يمكن ان يكون هناك ترتيب لهذه الارقام وكمثال لهذه الفكره في ذهني كروت شحن الهواتف المحموله فقد قضيت اعواما في جمع كروت من نفس فئه الشحن امام ناظري في محاوله فاشله لايجاد ترتيب او معادلة وضع هذه الارقام وعندما افشل اكاد اجزم بان هذه الارقام عشوائيه فاذا كنت انا غبيا فحتما هناك من يمكنه حل هذه الشفره من المتخصصين واحدث نفسي كثير ماذا اذا حلت هذه الشفره اتخيل اذا استطعت ايجاد الترتيب الذي يتم به وضع هذه الكروووت مصيبه نعم مصيبه هههههه . . . الترتيب العشوائي اذا كانت هاتفك المحمول من الهواتف الذي يدعم مشغل الاغاني الام بي ثري فيمكنك الاستماع الى الاغاني إما بالترتيب الابجدي او عن طريق وضع قائمه استماع او يمكنك الاستماع الى الاغاني بترتيب عشوائي RANDOM PLAY حاولت جاهدا ان اضع معادله ايضا لكيفيه تشغيل الاغاني عن طريق عمل قائمه اغاني عدد الاغاني بها عشر اغاني محاولا متابعه كيفيه انتقاء الاغاني وتشغيلها وكالعاده اعود بخفي حنين من هذه التجربه وايقن بانه ترتيب عشوائي لا معادله ولا توقع له الا انني في بعض الاحيان استطيع التنبؤ بالاغاني التي سوف استمع اليها ولكن هذه الميزه في هاتفي فقط فلديه قدره على الاحساس عاليه وينتقي اغاني تتوافق مع مزاج المستمع ويتحدث نيابه عني في معظم الاحيان اه كم احب هاتفي وكم ساحزن على فراقه وكلما زاد حبي له ازداد المي لاني اعلم انه سوف يفارقني يوما ما او انني سوف افارقه فلكل منا عمره الافتراضي سواء جمادا كنت او كائن حي . . . انتقلت تجربه الترتيب العشوائي من هذه الامثله لتشكل لدي هاجسا في الحياه يمنعني من رؤيه النواتج الطبيعيه لمسببات عاديه وطبيعيه فلم يعد هناك نواتج او استنتاج منطقي كما كنا ندرسه في مواد الفلسفه فلم يعد في هذا الزمن ما يمكن ان نقول عليه من جد وجد وذاكر سوف تنجح وابحث سوف تجد ما تريد ولا يضمن لي احد ان اعلى نسبه من الاصوات سوف يربح في الانتخابات وليس الافضل من يحترمه الناس ويقدرونه واصبح هناك مكان للفهلوه في شتى مجالات الحياه وطرق مختصره كثيره حتى عند دراستنا لمواد الهندسه استحدثت حديثا نظريه هامه جدا الا وهي "نظريه الفبركه " تعطي نتائج جيده جدا جدا وقريبه من المثاليه وتختزل الطريق ومن كان في كليه الهندسه قسم الهندسه المدنيه سيعي تماما ما اريد قوله بهذه النظريه سواء في ماده الانشائات او الخرسانه او الاستيل الى اخره من المواد. الشاهد من هذا المقال ان الاستنتاج والثوابت التي نعمل بها انما هي من اجتهاد الانسان والامثال الماثوره عنه ولهذا من وقت ليس بالبعيد اكتشف شاب ما واثبت صحه خطا نظريه فيثاغورث وهيا نظريه هامه جدا في شتى مجالات العلوم فكيف لي بان ااخذ باسباب مستنتجه لتكون سبب في نواتج محققه في المستقبل اذا كانت هذه الاستنتاجات نفسها التي تقوم عليها استنتاجاتي اشياء قابله للتعديل او التغيير او الخطا ولمن لم يستطع فهم ما اقول احدثه ببساطه اذا كان الهرم الاكبر الطبقه الاولى من الاحجار منه ليست موجوده او بعد ملايين السنين قد انهار فهل سيبقى باقي الهرم دون اساسياته ولهذا فلا استطيع ان اجزم بنواتج مستقبليه على اسس غير محققه واكيده ولا اريد منكم ان يحدث لديكم لبس بين الدين والدنيا ففي هذا المقال افسح المجال للتحدث عن الدنيا وليس الدين حيث يدخل مقياس البشر وواارائه وامثاله وعلمائه في تكوين الراي والمنطق فنعم في الدين اؤمن بان من عمل الخير سيرد له ومن فعلا خيرا سيجازى عنه خيرا فانت هنا تتعامل مع الله وليس مع البشر ومع دستور وقواعد سماويه في القران غير قابله للتعديل او التغير او الصحه ولذلك فاذا كان هناك امر في القران فلا يحتاج الى دليل وانما سعيك في اثبات صحه القرار واثباته للناس وبيان اعجاز القران فهو اجتهاد منك .................................................. .......................... والى حلقه اخرى من ضمن فلسفه من وجه نظري الصغنطوطه
تم تحديثة 15-05-2010 في 10:42 PM بواسطة آه...لو