- الإهدائات >> |
احاديث هذا اليوم ( 4 رمضان)
الحديث الاول:
فضل قيام رمضان (صلاة التراويح)
حدَّثَنَا إِسْمَاعِيلُ قَالَ حَدَّثَنِى مَالِكٌ عَنْ سَعِيدٍ الْمَقْبُرِىِّ عَنْ أَبِى سَلَمَةَ بْنِ عَبْدِ
الرَّحْمَنِ أَنَّهُ سَأَلَ عَائِشَةَ - رضى الله عنها - : كَيْفَ كَانَتْ صَلاَةُ رَسُولِ اللَّهِ صلى الله
عليه وسلم فِى رَمَضَانَ ؟ فَقَالَتْ : مَا كَانَ يَزِيدُ فِى رَمَضَانَ ، وَلاَ فِى غَيْرِهَا عَلَى إِحْدَى
عَشْرَةَ رَكْعَةً ، يُصَلِّى أَرْبَعاً فَلاَ تَسَلْ عَنْ حُسْنِهِنَّ وَطُولِهِنَّ ، ثُمَّ يُصَلِّى أَرْبَعاً فَلاَ تَسَلْ
عَنْ حُسْنِهِنَّ وَطُولِهِنَّ ، ثُمَّ يُصَلِّى ثَلاَثاً . فَقُلْتُ : يَا رَسُولَ اللَّهِ ، أَتَنَامُ قَبْلَ أَنْ تُوتِرَ ؟
قَالَ :« يَا عَائِشَةُ إِنَّ عَيْنَىَّ تَنَامَانِ وَلاَ يَنَامُ قَلْبِى)
الشرح:
يوضح الحديث الشريف الطريقه التي كان يحي بيها الرسول الكريم
صلاته في رمضان وهي صلاة القيام
انه كان يقوم الليل باحدي عشر ركعه
وكانت مقسمه الى اربعه ثم اربعه اخري ثم ثلاثا (شفع ووتر)
وكان الرسول الكريم يتفاوت في طولهم وقصرهم
وفي الحديث تصريح واضح بفضل قيام الليل في رمضان
الحديث الثاني:
وَحَدَّثَنِى عَنْ مَالِكٍ عَنِ ابْنِ شِهَابٍ عَنْ أَبِى سَلَمَةَ بْنِ عَبْدِ الرَّحْمَنِ بْنِ عَوْفٍ عَنْ
أَبِى هُرَيْرَةَ أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم كَانَ يُرَغِّبُ فِى قِيَامِ رَمَضَانَ مِنْ غَيْرِ
أَنْ يَأْمُرَ بِعَزِيمَةٍ فَيَقُولُ « مَنْ قَامَ رَمَضَانَ إِيمَانًا وَاحْتِسَابًا غُفِرَ لَهُ مَا تَقَدَّمَ مِنْ ذَنْبِهِ »
. قَالَ ابْنُ شِهَابٍ فَتُوُفِّىَ رَسُولُ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم وَالأَمْرُ عَلَى ذَلِكَ ثُمَّ كَانَ الأَمْرُ
عَلَى ذَلِكَ فِى خِلاَفَةِ أَبِى بَكْرٍ وَصَدْرًا مِنْ خِلاَفَةِ عُمَرَ بْنِ الْخَطَّاب
الشرح:
يوضح الحديث الشريف فضل قيام ليل رمضان وان فضله وثوابه عظيم
وهو وسيله عظيمه لمغفرة الذنوب في رمضان
ويوضح ايضا الحديث ان الرسول كان يامر اصحابه بصلاة القيام دون عزم
اي دون ارغام وبذلك توضيح وتصريح ان صلاة القيام هي سنه
يستحب ان نلتزم بها في رمضان خاصة
ولكنها ليست فرضا مؤكدا
ولان في رمضان اداء النوافل مستحب وياجر بها كاجر الفرض
فمن المستحب ومن الافضل الحفاظ على صلاة القيام في رمضان
.................................................. .....................
احاديث هذا اليوم (5 رمضان)
الحديث الاول:
من اكل او شرب سهوا وهو صائم في رمضان
وَحَدَّثَنِى عَمْرُو بْنُ مُحَمَّدٍ النَّاقِدُ حَدَّثَنَا إِسْمَاعِيلُ بْنُ إِبْرَاهِيمَ عَنْ هِشَامٍ الْقُرْدُوسِىِّ
عَنْ مُحَمَّدِ بْنِ سِيرِينَ عَنْ أَبِى هُرَيْرَةَ - رضى الله عنه - قَالَ قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صلى الله
عليه وسلم ( مَنْ نَسِىَ وَهُوَ صَائِمٌ فَأَكَلَ أَوْ شَرِبَ فَلْيُتِمَّ صَوْمَهُ فَإِنَّمَا أَطْعَمَهُ اللَّهُ وَسَقَاهُ)
الحديث الثاني:
اداب الاعتذار اذا دعيت الى طعام وانت صائم
حَدَّثَنَا أَبُو بَكْرِ بْنُ أَبِى شَيْبَةَ وَعَمْرٌو النَّاقِدُ وَزُهَيْرُ بْنُ حَرْبٍ قَالُوا حَدَّثَنَا سُفْيَانُ
بْنُ عُيَيْنَةَ عَنْ أَبِى الزِّنَادِ عَنِ الأَعْرَجِ عَنْ أَبِى هُرَيْرَةَ - رضى الله عنه - قَالَ أَبُو بَكْرِ
بْنُ أَبِى شَيْبَةَ رِوَايَةً وَقَالَ عَمْرٌو يَبْلُغُ بِهِ النَّبِىَّ صلى الله عليه وسلم وَقَالَ زُهَيْرٌ عَنِ النَّبِىِّ
صلى الله عليه وسلم قَالَ ( إِذَا دُعِىَ أَحَدُكُمْ إِلَى طَعَامٍ وَهُوَ صَائِمٌ فَلْيَقُلْ إِنِّى صَائِم)
صدق رسول الله صلي الله عليه وسلم
.................................................. .....................................
التعديل الأخير تم بواسطة Dr_Matrix ; 05-09-2008 الساعة 10:55 PM
احاديث هذا اليوم (6رمضان)
الحديث الاول:
صوم النبي لرمضان وغير رمضان
حَدَّثَنِى أَبُو الرَّبِيعِ الزَّهْرَانِىُّ حَدَّثَنَا حَمَّادٌ عَنْ أَيُّوبَ وَهِشَامٍ عَنْ مُحَمَّدٍ عَنْ
عَبْدِ اللَّهِ بْنِ شَقِيقٍ - قَالَ حَمَّادٌ وَأَظُنُّ أَيُّوبَ قَدْ سَمِعَهُ مِنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ شَقِيقٍ - قَالَ سَأَلْتُ
عَائِشَةَ - رضى الله عنها - عَنْ صَوْمِ النَّبِىِّ صلى الله عليه وسلم فَقَالَتْ كَانَ يَصُومُ حَتَّى
نَقُولَ قَدْ صَامَ قَدْ صَامَ . وَيُفْطِرُ حَتَّى نَقُولَ قَدْ أَفْطَرَ قَدْ أَفْطَرَ - قَالَتْ - وَمَا رَأَيْتُهُ صَامَ
شَهْرًا كَامِلاً مُنْذُ قَدِمَ الْمَدِينَةَ إِلاَّ أَنْ يَكُونَ رَمَضَان
الحديث الثاني:
َحَدَّثَنَا أَبُو بَكْرِ بْنُ أَبِى شَيْبَةَ وَعَمْرٌو النَّاقِدُ جَمِيعًا عَنِ ابْنِ عُيَيْنَةَ - قَالَ أَبُو
بَكْرٍ حَدَّثَنَا سُفْيَانُ بْنُ عُيَيْنَةَ - عَنِ ابْنِ أَبِى لَبِيدٍ عَنْ أَبِى سَلَمَةَ قَالَ سَأَلْتُ عَائِشَةَ - رضى
الله عنها - عَنْ صِيَامِ رَسُولِ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم فَقَالَتْ كَانَ يَصُومُ حَتَّى نَقُولَ قَدْ
صَامَ . وَيُفْطِرُ حَتَّى نَقُولَ قَدْ أَفْطَرَ . وَلَمْ أَرَهُ صَائِمًا مِنْ شَهْرٍ قَطُّ أَكْثَرَ مِنْ صِيَامِهِ مِنْ شَعْبَانَ
كَانَ يَصُومُ شَعْبَانَ كُلَّهُ كَانَ يَصُومُ شَعْبَانَ إِلاَّ قَلِيلا
عمل رائع وقيم جدا جدا يا اسلام
جزاك الله عنه خير الجزاء
ليا ملحوظه صغنتوته اوي بس مهمه في مقدمتك الجميله قلت :
( 60 حديثا من افضل الاحاديث عن رمضان ) .. أخدت بالك ؟
أي نعم .. كلمة أفضل دي مش وارده خالص لأن مافيش حديث
أفضل من حديث الا اذا كنت قصدت تقول ( من أصح الاحاديث )
وده كمان يتوقف علي تخريج الحديث ومدي قوته او ضعفه
ارجو تقبل مروري ودعائي لك بكل السداد والتوفيق
شكرااااااااا هوت
بس القصد بافضل احاديث
انهم افضل احاديث تشرح وتوضح كل الاستفسرات والاحكام وكل ما يتعلق بالصوم
لان طبعا ما زي ما انت قلت ما فيش حاجه اسمها حديث افضل من التاني
وربنا يوفقك يا مان
احاديث هذا اليوم (7 رمضان)
الحديث الاول:
الصوم يهذب النفس ويجنبك المعاصي
حَدَّثَنَا عَبْدَانُ عَنْ أَبِى حَمْزَةَ عَنِ الأَعْمَشِ عَنْ إِبْرَاهِيمَ عَنْ عَلْقَمَةَ قَالَ : بَيْنَا
أَنَا أَمْشِى مَعَ عَبْدِ اللَّهِ - رضى الله عنه - فَقَالَ : كُنَّا مَعَ النَّبِىِّ صلى الله عليه وسلم
فَقَالَ مَنِ اسْتَطَاعَ الْبَاءَةَ فَلْيَتَزَوَّجْ ، فَإِنَّهُ أَغَضُّ لِلْبَصَرِ وَأَحْصَنُ لِلْفَرْجِ ، وَمَنْ لَمْ يَسْتَطِعْ
فَعَلَيْهِ بِالصَّوْمِ ، فَإِنَّهُ لَهُ وِجَاءٌ)
الشرح:
يوضح الحديث الشريف ان الصوم يقوم النفس ويهذبها ويبعد بها بعيدا عن المعاصي فيوضح
الحديث ان الصوم يساعد على غض البصر وحصن الفرج
ووهو حل ايضا لمن لا يستطيع الزواج ويخشي الفتنه والوقوع في المعاصي
فالصوم حمايه للنفس من كل شر توسوس به النفس البشريه
الحديث الثاني:
وكلوا واشربوا حتي يتبين لكم الخيط الابيض
حَدَّثَنَا حَجَّاجُ بْنُ مِنْهَالٍ حَدَّثَنَا هُشَيْمٌ قَالَ أَخْبَرَنِى حُصَيْنُ بْنُ عَبْدِ الرَّحْمَنِ عَنِ
الشَّعْبِىِّ عَنْ عَدِىِّ بْنِ حَاتِمٍ - رضى الله عنه - قَالَ : لَمَّا نَزَلَتْ ( حَتَّى يَتَبَيَّنَ لَكُمُ الْخَيْطُ
الأَبْيَضُ مِنَ الْخَيْطِ الأَسْوَدِ ) عَمَدْتُ إِلَى عِقَالٍ أَسْوَدَ وَإِلَى عِقَالٍ أَبْيَضَ ، فَجَعَلْتُهُمَا تَحْتَ
وِسَادَتِى ، فَجَعَلْتُ أَنْظُرُ فِى اللَّيْلِ ، فَلاَ يَسْتَبِينُ لِى ، فَغَدَوْتُ عَلَى رَسُولِ اللَّهِ صلى الله
عليه وسلم فَذَكَرْتُ لَهُ ذَلِكَ فَقَالَ إِنَّمَا ذَلِكَ سَوَادُ اللَّيْلِ وَبَيَاضُ النَّهَارِ)
الشرح:
يوضح الحديث الشريف ويفسر المقصود بالخيط الابيض لانه اختلط الامر على الصحابه _رضي الله عنهم_ في بداية الامر
فاعتقدوا بان المقصود بها ان يتخذوا حبلا او خيطا ابيضا
ولكن الرسول الكريم وضح لهم بان المقصود بالخيط الابيض هو الفجر
والخيط الاسود هو الليل
فنفطر اذا تبين لنا الخيط الاسود(المغرب او دخول الليل)
ونمسك ونبدا الصوم اذا تبين لنا الخيط الابيض(الفجر)
صدق رسول الله صلي الله عليه وسلم
التعديل الأخير تم بواسطة Dr_Matrix ; 07-09-2008 الساعة 11:13 PM
احاديث هذا اليوم (8رمضان)
الحديث الاول:
استحباب قيام ليل رمضان
أخبرنا أحمد بن سليمان قال حدثنا زيد بن الحباب قال أخبرني معاوية بن صالح قال حدثني نعيم بن زياد أبو طلحة قال سمعت النعمان بن بشير على منبر حمص
يقول قمنا مع رسول الله صلى الله عليه وسلم في شهر رمضان ليلة ثلاث وعشرين إلى ثلث الليل الأول ثم قمنا معه ليلة خمس وعشرين إلى نصف الليل ثم قمنا معه ليلة سبع وعشرين حتى ظننا أن لا ندرك الفلاح وكانوا يسمونه السحور
الحديث الثاني:
فضل الصيام في سبيل الله
وَحَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ رُمْحِ بْنِ الْمُهَاجِرِ أَخْبَرَنِى اللَّيْثُ عَنِ ابْنِ الْهَادِ عَنْ سُهَيْلِ بْنِ
أَبِى صَالِحٍ عَنِ النُّعْمَانِ بْنِ أَبِى عَيَّاشٍ عَنْ أَبِى سَعِيدٍ الْخُدْرِىِّ - رضى الله عنه - قَالَ
قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم « مَا مِنْ عَبْدٍ يَصُومُ يَوْمًا فِى سَبِيلِ اللَّهِ إِلاَّ بَاعَدَ
اللَّهُ بِذَلِكَ الْيَوْمِ وَجْهَهُ عَنِ النَّارِ سَبْعِينَ خَرِيفًا)
صدق رسول الله صلي الله عليه وسلم
.................................................. ..
الذين يشاهدون الموضوع الآن: 1 (0 من الأعضاء و 1 زائر)
الإجراءات : (من قرأ ؟)
لم يشاهد الموضوع أي عضو حتى الأن.
مواقع النشر (المفضلة)