أهلا وسهلا بك إلى فكك مني Fokak Meny.
  • تسجيل الدخول:

لا إله إلا أنت سبحانك إني كنت من الظالمين

اللهم اعطنا القوة لندرك أن الخائفين لا يصنعون الحرية ، و الضعفاء لا يخلقون الكرامة ، و المترددين لن تقوى أيديهم المرتعشة على البناء

- الإهدائات >> فراشة الاسلام الي فكك منى : المنتدى وحشنى اوووووووووووووووووووى رغم الفضاء والتصحر ده كوكى الي مصطفى شومان : انت فين يا ابنى انت انا جيييييييييييييت ده لو انت فاكرنى اصلا؟؟؟؟ فراشة الاسلام الي اعضاء منتدى فكك منى : كل سنة وانتوا طيبين وعيد سعيد عليكوا Mannora الي اصحااااااااااااب زمااان : مس يووووووووووووووو فينيام زمان كنا بنذاكر ع فكك ونطبق يوميا يخرب بيت الفيس بقى مجهول الي fokakmeny_down : منتدى ثقيل دم موووو حلووو أستغفر الله العظيم لولا الي كل المنتدى : وحشتونى وحشتونى وحشتونى وكل سنة وانتم طيبين وبخير همسة الي فكك منى : وحشتنى يا منتدايا الغالى , سلامى لكل الناس اللى موجوده وبالأخص صحابى ,فكك منى 2007 و 2008 كان بيتنا وجنتنا. فراشة الاسلام الي كل اعضاء فكك منى : اووووووووووف الدراسة تانى مش هخلص انا شكلى باااااااااااااااى باااااااااااى فكك منى فراشة الاسلام الي كل كل اعضاء منتدى فكك منى : احلفكوا بأيه فوووووووقوا شوية .......حرام عليكم المنتدى عفن من كتر الركنة الشبح الي كل اعضاء فكك منى : لقد عاد شبح المنتدى من اراد منك شئ فليطلبة منى

معلومات الموضوع

حديث النهي عن صيام النصف من شعبان دراسة حديثية فقهية تعليلية

رابط الموضوع لارساله الى اصدقائك
https://fokakmeny.fokak.us/showthread.php?t=6712

النتائج 1 إلى 7 من 7
  1. #1
    Super Moderator
    الصورة الرمزية Wezooo

    رقم العضوية : 326
    تاريخ التسجيل : Sep 2007
    المشاركات : 5.308
    شكراً : 8
    تم شكره 3 مرة في 3 مشاركة
    الجنس : male
    بيانات الاتصال :
    تابعني :
    الحالة : Wezooo غير متواجد حالياً
    تقييم المستوى : 23
    Array

    News2 حديث النهي عن صيام النصف من شعبان دراسة حديثية فقهية تعليلية

    حديث النهي عن صيام النصف من شعبان دراسة حديثية فقهية تعليلية

    حَدِيْث العلاء بن عَبْد الرحمان 1، عن أبيه 2 ، عن أبي هُرَيْرَة ، أن رَسُوْل الله صلى الله عليه وسلم قَالَ : (( إذا انتصف شعبان فلا تصوموا )) .
    أخرجه عَبْد الرزاق 3 ، وابن أبي شيبة4 ، وأحمد 4 ، و الدارمي5، وأبو داود 6، وابن ماجه 7، 8 ، والنسائي9 ، والطحاوي 10 ، وابن حبان 11، والطبراني 12 ، والبيهقي 13 ، والخطيب 14 ، جميعهم من هَذِهِ الطريق .
    قَالَ أبو داود : (( لَمْ يجئ بِهِ غَيْر العلاء ، عن أبيه )) 15 .
    وَقَالَ النسائي: (( لا نعلم أحداً رَوَى هَذَا الْحَدِيْث غَيْر العلاء بن عَبْد الرحمان))16.
    وَقَالَ الترمذي : (( لا نعرفه إلا من هَذَا الوجه عَلَى هَذَا اللفظ )) 18 .
    وأورده الحافظ أبو الفضل بن طاهر المقدسي19في أطراف الغرائب والأفراد 20.

    وَقَدْ أنكره الحفاظ من حَدِيْث العلاء بن عَبْد الرحمان :
    فَقَالَ أبو داود : (( كَانَ عَبْد الرحمان - يعني : ابن مهدي 21- لا يحدّث بِهِ . قلت لأحمد : لِمَ ؟ قَالَ : لأنَّهُ كَانَ عنده أن النَّبِيّ صلى الله عليه وسلم كَانَ يصل شعبان برمضان ، وَقَالَ : عن النَّبِيّ صلى الله عليه وسلم خلافه ))22 .
    وَقَالَ الإمام أحمد : (( العلاء ثقة لا ينكر من حديثه إلا هَذَا )) 23 .
    وَقَالَ في رِوَايَة الْمَرُّوذِيِّ 24 : (( سألت ابن مهدي عَنْهُ فَلَمْ يحدثني بِهِ، وَكَانَ يتوقاه. ثُمَّ قَالَ أَبُو عَبْد الله : هَذَا خلاف الأحاديث الَّتِيْ رويت عن النَّبِيّ صلى الله عليه وسلم )) 25 .
    واستنكره ابن معين أَيْضاً 26 .
    وزعم السخاوي 27أن العلاء لَمْ يتفرد بِهِ وأنّ لَهُ متابعاً في روايته عن أبيه ، فَقَدْ رَوَى الطبراني 28 الْحَدِيْث قائلاً: (( حَدَّثَنَا أحمد بن مُحَمَّد بن نافع، قَالَ: أَخْبَرَنَا عبيد الله ابن عَبْد الله المنكدري ، حَدَّثَنِي أبي ، عن أبيه ، عن جده ، عن عَبْد الرحمان ابن يعقوب الحرقي ، عن أبي هُرَيْرَة ، قَالَ : قَالَ رَسُوْل الله صلى الله عليه وسلم : (( إذا انتصف شعبان فأفطروا )) .
    قَالَ الطبراني عقبه : (( لَمْ يروِ هَذَا الْحَدِيْث عن مُحَمَّد بن المنكدر إلا ابنه المنكدر ، تفرد بِهِ ابنه : عَبْد الله )) .
    والحق أن هَذَا الْحَدِيْث لا يصلح للاستشهاد ، فضلاً عن أن يشد عضد رِوَايَة العلاء ؛ إذ هُوَ مسلسل بالضعفاء والمجاهيل : بدءاً من شيخ الطبراني وَهُوَ : أحمد بن مُحَمَّد بْن نَافِع ، لَمْ أقف لَهُ عَلَى ترجمة ، إلا مَا أورده الذهبي فِي ميزان الاعتدال29 وَقَالَ : (( لاَ أدري مَنْ ذا ؟ ذكره ابن الجوزي مرة وَقَالَ : اتهموه . كَذَا قَالَ لَمْ
    يزد )) 30 .
    وعبد الله بن المنكدر – المتفرد بهذا الْحَدِيْث –، قَالَ فِيْهِ العقيلي : (( عن أبيه ، ولا يتابع عَلَيْهِ )) 31.
    وَقَالَ الذهبي: (( فِيْهِ جهالة ، وأتى بخبر منكر )) 32. وَقَالَ مرة : (( لا يعرف ))33.
    والمنكدر بن مُحَمَّد – الَّذِيْ لَمْ يرو هَذَا الْحَدِيْث عن أبيه غيره – قَالَ فِيْهِ أبو حاتم: (( كَانَ رجلاً صالحاً لا يقيم الْحَدِيْث وَكَانَ كثير الخطأ ، لَمْ يَكُنْ بالحافظ لحديث أبيه )) 34. وَقَالَ النسائي : (( ضعيف )) ، وَقَالَ مرة : (( ليس بالقوي )) وبنحوه قَالَ أبو زرعة 35 . وَقَالَ ابن حبان : (( قطعته العبادة عن مراعاة الحفظ والتعاهد في الإتقان ، فكان يأتي بالشيء الَّذِيْ لا أصل لَهُ عن أبيه توهماً )) 36. وَقَالَ الذهبي : (( فِيْهِ لين )) 37 .
    وبهذا تبين أن الشاهد غَيْر صالح للاعتبار ، فهو جزماً من أوهام المنكدر بن مُحَمَّد. ويبقى الْحَدِيْث من أفراد العلاء بن عَبْد الرحمان ، عن أبيه .
    قَالَ ابن رجب : (( واختلف العلماء في صحة هَذَا الْحَدِيْث ثُمَّ العمل بِهِ ، أما تصحيحه فصححه غَيْر واحد ، مِنْهُمْ : الترمذي ، وابن حبان ، والحاكم ، وابن عَبْد البر. وتكلم فِيْهِ من هُوَ أكبر من هؤلاء وأعلم . وقالوا : هُوَ حَدِيْث منكر، مِنْهُمْ: عَبْد الرحمان ابن مهدي ، وأحمد ، وأبو زرعة الرازي ، والأثرم ، ورده الإمام أحمد بحديث : (( لا تقدموا رمضان بصوم يوم أو يومين )) ، فإن مفهومه جواز التقدم بأكثر من يومين )) 38 .

    أثر الْحَدِيْث في اختلاف الفقهاء ( حكم صوم النصف الثاني من شعبان )

    اختلف الفقهاء في حكم صوم النصف الثاني من شعبان عَلَى النحو الآتي :
    أولاً : ذهب قوم إلى كراهة الصوم بَعْدَ النصف من شعبان إلى رمضان . هكذا نقله الطحاوي39 من غَيْر تعيين للقائلين بِهِ . وَهُوَ قَوْل جمهور الشافعية 40 . ونقله ابن حزم عن قوم41 .
    ثانياً :
    خص ابن حزم 42 - جمعاً بَيْنَ أحاديث الباب – النهي باليوم السادس عشر من شعبان 43 .
    ثالثاً :
    ذهب الروياني 44 من الشافعية إلى تحريم صوم النصف الثاني من شعبان45 .
    رابعاً :
    ذهب جمهور العلماء إلى إباحة صوم النصف الثاني من شعبان من غَيْر كراهة 46 .
    واستدل أصحاب المذاهب الثلاثة الأول بحديث عَبْد الرحمان بن العلاء ، عَلَى اختلاف في تحديد نوع الحكم .
    وأجاب الجمهور بتضعيف حديثه ، وعدم وجود ما يقتضي التحريم أو الكراهة ، بَلْ وجود ما يعضد القَوْل بالاستحباب .

    ومذهب الجمهور هُوَ الراجح في عدم الكراهة وجواز صيام النصف الثاني من شعبان لضعف حَدِيْث العلاء وعدم صحته .
    والأصل الجواز حَتَّى يأتي دليل التحريم أَوْ الكراهة.


    ..........................................
    1 هو أبو شبل العلاء بن عَبْد الرحمان بن يعقوب الحرقي المدني : صدوق ربما وهم ، توفي سنة ( 138 ه‍ ). الثقات 5/247 ، وتهذيب الكمال 5/526-527 ( 5166 )، والتقريب ( 5247 ) .
    2 هُوَ عَبْد الرحمان بن يعقوب الجهني المدني ، مولى الحرقة : ثقة من الثالثة .
    الثقات 5/108-109 ، وتهذيب الكمال 4/492 ( 3985 ) ، والتقريب ( 4046 ) .
    3 في مصنفه ( 7325 ) .
    4في مسنده ( 9026 ) .
    5 في مسنده 2/442 .
    6 الحافظ الإمام ، أحد الأعلام ، أبو مُحَمَّد عَبْد الله بن عَبْد الرحمان بن الفضل بن بهرام التميمي ثُمَّ الدارمي السمرقندي ، ولد سنة ( 181 ه‍ ) ، وتوفي سنة ( 255 ه‍ ) . الثقات 8/364 ، تهذيب الكمال 4/189 ( 3371 ) ، وسير أعلام النبلاء 12/224 .
    والحديث في سننه ( 1747 ) و ( 1748 ) .
    7في سننه ( 2337 ) .
    8 في سننه ( 1651 ) .
    9 في جامعه ( 738 ) .
    10في الكبرى ( 2911 ) .
    11في شرح معاني الآثار 2/82 .
    12 في صحيحه ( 3590 ) و ( 3592 ) ، وفي طبعة الرسالة ( 3589 ) و ( 3591 ) .
    13 في الأوسط ( 6859 ) ، وفي طبعة دار الكتب العلمية ( 6863 ) .
    14 في الكبرى 4/209 .
    15 في تاريخ بغداد 8/48 .
    16 سنن أبي داود 2/301 عقب ( 2337 ) .
    17 السنن الكبرى 2/172 عقب ( 2911 ) .
    18 الجامع الكبير 2/107 عقب ( 738 ) .
    19 الإمام الحافظ الجوال الرحال أبو الفضل مُحَمَّد بن طاهر بن علي بن أحمد المقدسي ، من مصنفاته : "أطرف الأفراد" ، توفي سنة ( 507 ه‍ ) .
    تاريخ الإِسْلاَم : 169 وفيات ( 507 ه‍ ) ، وسير أعلام النبلاء 19/361 و 364 ، والعبر 4/14 .
    20 5/218 ( 5209 ) .
    21 هُوَ الإمام الحافظ الناقد المجود أبو سعيد عَبْد الرحمان بن مهدي العنبري ، وَقِيْلَ : الأزدي ، مولاهم البصري اللؤلؤي ، ولد سنة ( 135 ه‍ ) ، وتوفي ( 198 ه‍ ) .
    طبقات ابن سعد 7/297 ، والعبر 1/326 ، وسير أعلام النبلاء 9/192 .
    22 سنن أبي داود 2/301 عقب ( 2337 ) .
    23 نصب الراية 2/441 .
    24 الإمام القدوة أبو بكر أحمد بن مُحَمَّد بن الحجاج المروذي، صاحب الإمام أحمد بن حَنْبَل ، ولد في حدود المئتين ، وتوفي ( 275 ه‍ ) .
    طبقات الحنابلة 1/57 ، وسير أعلام النبلاء 13/173، والعبر 2/60.
    25 علل الْحَدِيْث ومعرفة الرجال : 117-118 ( تحقيق السامرائي ) .
    26سبل السلام 2/642 ، ونيل الأوطار 4/260 ، والفتح الرباني 10/207 . وصححه الترمذي وابن حبان وابن حزم وابن عساكر وأبو عوانة والدينوري .
    انظر : الجامع الكبير (738) وصحيح ابن حبان ( 3590 ) و ( 3592 ) ، والمقاصد الحسنة : 35 ، والفتح الرباني 10/205 ، وَلَكِنْ أقول : إن تصحيح هَؤُلاَءِ لا يقف عمدة في وجه استنكار ثلاثة من أساطين التعليل والنقد : ابن مهدي ، وابن مَعِيْنٍ ، وابن حنبل .
    27 المقاصد الحسنة : 57 .
    28 في الأوسط ( 1957 ) في طبعة دار الكتب العلمية ( 1936 ) ، وعزاه السخاوي في مقاصده : 35 إلى البيهقي في الخلافيات .
    29 1/146 ( 569 ) .
    30ونحوه في المغني في الضعفاء 1/57 ( 448 ) . وانظر : لسان الميزان 1/285 .
    31 الضعفاء الكبير 2/303 ( 880 ) .
    32 ميزان الاعتدال 2/508 .
    33ديوان الضعفاء والمتروكين 2/69 .
    34 الجرح والتعديل 8/406 .
    35ميزان الاعتدال 4/191 .
    36المجروحين 3/23-24 .
    37الكاشف 2/298 ( 5651 ) .
    38 لطائف المعارف : 142 .
    39شرح معاني الآثار 2/82 .
    40التهذيب 3/202 ، وفتح الباري 4/128 ، إلا أنه نقل عَنْهُمْ المنع ، والظاهر أنه أراد بالمنع ما هُوَ الأعم من مفهومها الخاص وَهُوَ التحريم ، بقرينة أنه أفرد الروياني ونقل عَنْهُ أنه قَالَ بالتحريم ، فلو كَانَ مؤدى العبارتين واحداً لما فصل بينهما .
    41 المحلى 4/26 .
    42الإمام البحر ، ذو الفنون والمعارف أبو مُحَمَّد علي بن أحمد بن سعيد بن حزم الأندلسي، من مؤلفاته :
    " المحلى " و " الإيصال إلى فهم الخصال " و " الأحكام " ، ولد سنة (384 ه‍) ، وتوفي سنة (456 ه‍) .
    سير أعلام النبلاء 18/184 و 193 و 213 ، وتاريخ الإِسْلاَم : 403 وفيات ( 456 ه‍ ) ، والأعلام 4/254.
    43المحلى 7/25 .
    44 هُوَ الشيخ أبو المحاسن عَبْد الواحد بن إسماعيل بن أحمد الروياني ، صنف الكتب المفيدة مِنْهَا : " حلية المؤمن " و " الكافي " ، ولد سنة ( 415 ه‍ ) ، وتوفي مقتولاً بجامع آمد سنة ( 501 ه‍ ) أو ( 502 ه‍ ). سير أعلام النبلاء 19/260-261، وطبقات الشافعية ، لابن قاضي شهبة 2/287 .
    45 نقله ابن حجر في الفتح 4/129 .
    46 شرح معاني الآثار 2/82 ، وفتح الباري 4/129 .


  2. #2
    عضو شرفي
    الصورة الرمزية Haneen

    رقم العضوية : 2426
    تاريخ التسجيل : Mar 2008
    المشاركات : 1.943
    مزاجي : Busy
    شكراً : 0
    تم شكره 0 مرة في 0 مشاركة
    الدولة : dans la vie
    الجنس : female
    بيانات الاتصال :
    تابعني :
    الحالة : Haneen غير متواجد حالياً
    تقييم المستوى : 18
    Array

    افتراضي

    شكرا وسام ع المجهود
    جزاك الله خير الجزاء

  3. #3
    Super Moderator
    الصورة الرمزية Wezooo

    رقم العضوية : 326
    تاريخ التسجيل : Sep 2007
    المشاركات : 5.308
    شكراً : 8
    تم شكره 3 مرة في 3 مشاركة
    الجنس : male
    بيانات الاتصال :
    تابعني :
    الحالة : Wezooo غير متواجد حالياً
    تقييم المستوى : 23
    Array

    افتراضي

    شكرا وسام ع المجهود
    جزاك الله خير الجزاء


    شكراااااااااااااااا على المشركه يا حنين

  4. #4
    مشرف الركن العلمي و العيادة
    الصورة الرمزية سندباد

    رقم العضوية : 447
    تاريخ التسجيل : Oct 2007
    المشاركات : 3.077
    مزاجي : Busy
    شكراً : 1
    تم شكره 2 مرة في مشاركة واحدة
    الدولة : بلكونة الجيران
    الجنس : ذكر
    العمر : 36
    بيانات الاتصال :
    تابعني :
    الحالة : سندباد غير متواجد حالياً
    تقييم المستوى : 0
    Array

    افتراضي

    معلش بقى يا وسام لو تسمح لىّ

    بتلخيص كلامك اللى فات ده

    الامر الاول:
    *ان صيام ليلة النصف من شعبان وتخصيصها بالصوم دون غيرها بحجة تحويل القبلة ،،هى بدعة
    اما ان كان من عادة الصائم صيام 13،14،15 من كل شهر عربى فلا بأس وهو محبوب ومن السنة
    عن ابى هريرة رضى الله عنه قال "اوصانى خليلى-صلى الله عليه وسلم- بثلاث :صيام ثلاثة ايام من كل شهر ،وركعتى الضحى ،وأن أوتر قبل ان أنام "

    أما عن تخصيصها بتهجد او طول قيام او الصلاة الألفية او الى ما نحو ذلك فهى ليست من فعل الرسول

    ده بخصوص ليلة النصف من شعبان

    الأمر الثانى:
    وهو الصيام فى النصف الثانى من شعبان

    اختصار القول ان الرسول نهى عن الصيام فى النصف الثانى من شعبان الا من كان من عادته الصوم ككل يومى الاثنين والخميس ،،او من يفطر يوما ويصوم يوما
    وهو ايضا كذلك لا يتعارض مع حديث الرسول
    الذى نهى فيه ان يتقدم رمضان بالصوم يوما ان ويومين

    وهذا يسقط لمن كانت له عاده كما بالحالات السابقة
    او عليه نذر ،،،او عليه قضاء كما مع بعض حالات النساء اللائى تأخرن فى قضاء صومهن


    وبس
    ................

    وللى يحب الاستزاده
    ده لينك ممكن يفيده




    وشكرا ياوسام ع الفكرة نزلتها فى معادها

    ...........


    التعديل الأخير تم بواسطة سندباد ; 09-08-2008 الساعة 02:43 AM

  5. #5
    Super Moderator
    الصورة الرمزية Wezooo

    رقم العضوية : 326
    تاريخ التسجيل : Sep 2007
    المشاركات : 5.308
    شكراً : 8
    تم شكره 3 مرة في 3 مشاركة
    الجنس : male
    بيانات الاتصال :
    تابعني :
    الحالة : Wezooo غير متواجد حالياً
    تقييم المستوى : 23
    Array

    افتراضي

    الامر الاول: *ان صيام ليلة النصف من شعبان وتخصيصها بالصوم دون غيرها بحجة تحويل القبلة ،،هى بدعة اما ان كان من عادة الصائم صيام 13،14،15 من كل شهر عربى فلا بأس وهو محبوب ومن السنة شكرااااااااااا ليك يا سندبا على التلخيص ويارب تسفيد منه الناس وجزاك الله كل خير

  6. #6
    Moderators
    الصورة الرمزية Nadooosh

    رقم العضوية : 430
    تاريخ التسجيل : Oct 2007
    المشاركات : 4.937
    مزاجي : Angelic
    شكراً : 0
    تم شكره 3 مرة في 3 مشاركة
    مقالات المدونة : 1
    الدولة : انا مش هناك خالص
    الجنس : راجل
    العمر : 37
    بيانات الاتصال :
    تابعني :
    الحالة : Nadooosh غير متواجد حالياً
    تقييم المستوى : 22
    Array

    افتراضي

    شكرا على المعلومة يا وسام

    ووشكرا على التوضيح والتخيص يا سندباد

    وربنا يتقبل منا
    !! SOON

  7. #7
    Super Moderator
    الصورة الرمزية Wezooo

    رقم العضوية : 326
    تاريخ التسجيل : Sep 2007
    المشاركات : 5.308
    شكراً : 8
    تم شكره 3 مرة في 3 مشاركة
    الجنس : male
    بيانات الاتصال :
    تابعني :
    الحالة : Wezooo غير متواجد حالياً
    تقييم المستوى : 23
    Array

    افتراضي

    شكرااااااااااااا ليكى يا ندى على المشركه
    وجزاكى الله كل خير


 

معلومات الموضوع

الأعضاء الذين يشاهدون هذا الموضوع

الذين يشاهدون الموضوع الآن: 1 (0 من الأعضاء و 1 زائر)

     

الأعضاء الذين قرأوا هذا الموضوع : 0

الإجراءات : (من قرأ ؟)

لم يشاهد الموضوع أي عضو حتى الأن.

مواقع النشر (المفضلة)

مواقع النشر (المفضلة)

ضوابط المشاركة

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •  


Search Engine Friendly URLs by vBSEO ©2011, Crawlability, Inc.