أهلا وسهلا بك إلى فكك مني Fokak Meny.
  • تسجيل الدخول:

لا إله إلا أنت سبحانك إني كنت من الظالمين

اللهم اعطنا القوة لندرك أن الخائفين لا يصنعون الحرية ، و الضعفاء لا يخلقون الكرامة ، و المترددين لن تقوى أيديهم المرتعشة على البناء

- الإهدائات >> فراشة الاسلام الي فكك منى : المنتدى وحشنى اوووووووووووووووووووى رغم الفضاء والتصحر ده كوكى الي مصطفى شومان : انت فين يا ابنى انت انا جيييييييييييييت ده لو انت فاكرنى اصلا؟؟؟؟ فراشة الاسلام الي اعضاء منتدى فكك منى : كل سنة وانتوا طيبين وعيد سعيد عليكوا Mannora الي اصحااااااااااااب زمااان : مس يووووووووووووووو فينيام زمان كنا بنذاكر ع فكك ونطبق يوميا يخرب بيت الفيس بقى مجهول الي fokakmeny_down : منتدى ثقيل دم موووو حلووو أستغفر الله العظيم لولا الي كل المنتدى : وحشتونى وحشتونى وحشتونى وكل سنة وانتم طيبين وبخير همسة الي فكك منى : وحشتنى يا منتدايا الغالى , سلامى لكل الناس اللى موجوده وبالأخص صحابى ,فكك منى 2007 و 2008 كان بيتنا وجنتنا. فراشة الاسلام الي كل اعضاء فكك منى : اووووووووووف الدراسة تانى مش هخلص انا شكلى باااااااااااااااى باااااااااااى فكك منى فراشة الاسلام الي كل كل اعضاء منتدى فكك منى : احلفكوا بأيه فوووووووقوا شوية .......حرام عليكم المنتدى عفن من كتر الركنة الشبح الي كل اعضاء فكك منى : لقد عاد شبح المنتدى من اراد منك شئ فليطلبة منى

معلومات الموضوع

عادات وتقاليد استخدام العود والبخور في الخليج ...أدخلوا تعطروا وتدخنوا

رابط الموضوع لارساله الى اصدقائك
https://fokakmeny.fokak.us/showthread.php?t=62406

النتائج 1 إلى 3 من 3
  1. #1
    عضو شرفي
    الصورة الرمزية اغادير الوله

    رقم العضوية : 11792
    تاريخ التسجيل : Apr 2010
    المشاركات : 819
    شكراً : 0
    تم شكره 0 مرة في 0 مشاركة
    الجنس : انثى
    العمر : 25
    بيانات الاتصال :
    تابعني :
    الحالة : اغادير الوله غير متواجد حالياً
    تقييم المستوى : 15
    Array

    افتراضي عادات وتقاليد استخدام العود والبخور في الخليج ...أدخلوا تعطروا وتدخنوا

    عادات وتقاليد استخدام العود والبخور في الخليج



    يعتبر العود من سمات البيت والشخصية الخليجية وله مكانة خاصة حرص عليها أهل قطر وتمسكوا بها جيلاً بعد جيل وأصبحت جزءاً لا يتجزأ من عاداته وتقاليده، وذلك لأنها تمثل أساسيات كرم الضيافة العربية التي توارثها المواطن القطري.

    والعود بمعناه اللغوي هو (1): نوع من الطيب يتبخر به ، والغصن بعد أن يقطع ، والخشب. والجمع عيدان وأعواد وأعْوُد.



    استعمالات العود :



    يستعمل العود الرجال والنساء على السواء في العديد من المناسبات ومنها الأعياد وحفلات الزواج والولائم والعزاء وأيام شهر رمضان المبارك وأيام الجمع. وفي جميع هذه المناسبات يوضع العود على الفحم في مدخن وبذلك يحترق وتنتشر رائحة الدخان العطره.



    طريقة تدخين الضيوف بالعود :



    في العادة بعد تقديم الطعام وصب القهوة يطيب ويرش الضيوف بماء الورد الموضوع في (المرش) وبعد ذلك يقدم العود في (المدخن) للدخون. أما الذي يقدم العود للضيوف في المناسبات ففي أغلب الأحيان يقوم بهذه المهمة شخص مخصص وهو نفسه صبّاب القهوة وقد يكون أحد أفراد الأسرة أما صاحب البيت فيندر أن يقوم بهذه المهمة.



    ولتقديم المدخن (حالتين) الأولى : في حالة وجود شخص كبير في السن فإن المدخن يقدم له أولا.



    ثانياً : أو أن يبتدئ حامل المدخن بأول شخص من الجالسين يمين الصف ويستثنى من ذلك صغار السن، يقول المثل (( عط عن يمينك لو بوزيد عن يسارك ))

    وفي أغلب الأحيان يدور المدخن على الضيوف ما بين مرتين إلى ثلاث مرات وبذلك تظل رائحة العود عالقة بالثياب والغتر والبشوت مدة طويلة.



    ويمكن في بعض الحالات أن يكون عدد الحضور كبيرا فيقدم العود للجميع سواء أكانوا جالسين أم واقفين إذا كان المكان لا يتسع لجلوس الجميع.



    وهناك طريقة أخرى لاستعمال العود قاصرة على أهل البيت الواحد فقط بأن يوضع المدخن تحت الأقدام أو تحت مبخرة لتبخير الثياب الداخلية أو الخارجية.



    المــــدخـــــن :



    عبارة عن إناء مربع الشكل مجوف يقوم على أربعة قوائم ترتكز على قاعدة مربعة، ويكسى المدخن بصفيحة معدنية من الداخل لحمايته من تأثير النار.



    وقد كان المدخن يصنع من الجص والفخار أما الآن فيصنع من المعدن وتطور ليستخدم في بعض الأحيان موصولاً بالكهرباء.



    وتستورد الآن المداخن من دول عديدة منها إيران والهند وسلطنة عمان والسعودية والصين ، بعد أن تعددت استخداماته وتوقفت صناعته التقليدية.



    أدوات وأماكن حفظ العود:



    يعتبر العود من الأشياء الثمينة لذا فهو يحفظ في خزائن وحقائب خاصة ، ولا يتم تعريضه للشمس أو الهواء حتى لا يفسد. وتختلف قوة رائحة العود تبعاً للمكان الذي توجد فيه الشجرة فإذا كانت الشجرة على رأس الجبل كانت الرائحة قوية ، وإذا كانت في السفح تكون الرائحة بسيطة أما إذا كانت في سطح الأرض - فهي عادية.

    وكان أهل قطر يحتفظون بالعود في (مطابق) ومفردها مطبق وهي أوعية بأغطية تستعمل لحفظ خشب العود والبخور.



    أنــواع العـــــود :



    يستخلص العود من شجرة لا يزيد ارتفاعها عن خمسة أمتار وعرضها ما بين ثلاثة وأربعة أمتار وتعمر شجرة العود إلى أكثر من أربعين إلى خمسين سنة. وعندما تكون شجرة العود سليمة تكون أخشابها بيضاء اللون لا رائحة فيها وإذا أصابها المرض يتغير لون الخشب إلى الأسود تقريبا ، ويوجد العود بداخل جذع الشجرة.



    ويحتل العود الهندي المرتبة الأولى من حيث الجودة والرائحة العطرة ، وقد قل حالياً وجود العود الهندي كثيرا لكثرة الطلب عليه ولارتفاع ثمنه.



    ويأتي في المرتبة الثانية أو المرتبة الموازية للعود الهندي ، العود الكمبودي الذي يمتاز برائحته العطرة وثقله ومتانته ، وعود لاوس يمتاز بقوة الرائحة وطول مدة بقائه في الملابس.



    وبعد ذلك تشتهر دول عديدة ومنها ماليزيا وسنغافورة وبورما وتايلند وأندونيسيا بنوعيات جيدة ولكنها أقل جودة من العود الهندي والكمبودي.



    ويقال أن اكتشاف العود الكمبودي قد جاء بالمصادفة البحتة ، وتقول الرواية أن العرب كانوا يجولون بسفنهم الشراعية في عدة موانئ بقصد التجارة وفي إحدى تلك الرحلات البحرية المتجهة نحو السواحل الكمبودية تحطمت إحدى السفن الشراعية بسبب اصطدامها بالصخور وغرقت، وتمكن بعض البحارة من النجاة بأنفسهم وسبحوا نحو الساحل المليء بالأشجار الكثيفة وبدأوا رحلة الكفاح من أجل الحياة لذا قاموا باصطياد الحيوانات والطيور والأسماك وجمعوا الأخشاب للطهي ولاحظوا حينها أن بعض تلك الأخشاب عند حرقها تتميز برائحة عطرة ونفاذة ، وبذلك يكون هؤلاء البحارة هم أول من اكتشف العود الكمبودي الذي أصبح بديلا للعود الهندي.



    أســـعار العــــــود :



    تتفاوت أسعار العود حسب درجته ونوعه ، وهناك أماكن مخصصة لبيعه في الأسواق والمحلات ويوزن العود بالكيلو والتولة(2). وتحرص جميع فئات المجتمع على اقتنائه دون استثناء وذلك حسب القدرة المالية.



    ويمكن تمييز العود الجيد من الرديء بوزنه وشمه مع ملاحظة درجة، لمعانه ولصعوبة فعل ذلك فإنه.



    وفي أحيانا كثيرة يكون العود مغشوش ولا يصل الشخص لذلك من الوهلة الأولى إلا حين يحترق العود. وهناك محاولات للقيام بغش العود وبطرق عديدة.

  2. #2
    عضو شرفي
    الصورة الرمزية حكايه

    رقم العضوية : 4
    تاريخ التسجيل : Jan 1970
    المشاركات : 11.635
    شكراً : 0
    تم شكره 0 مرة في 0 مشاركة
    الجنس : male
    العمر : 42
    بيانات الاتصال :
    تابعني :
    الحالة : حكايه غير متواجد حالياً
    تقييم المستوى : 67
    Array

    افتراضي

    يبقى من حقى اقولك

    رائحتك مسك

    وطلللتك عنبر

  3. #3
    عضو شرفي
    الصورة الرمزية اغادير الوله

    رقم العضوية : 11792
    تاريخ التسجيل : Apr 2010
    المشاركات : 819
    شكراً : 0
    تم شكره 0 مرة في 0 مشاركة
    الجنس : انثى
    العمر : 25
    بيانات الاتصال :
    تابعني :
    الحالة : اغادير الوله غير متواجد حالياً
    تقييم المستوى : 15
    Array

    افتراضي

    شرفنى ردك ومرورك حوكه دمت بحفظ الله


 

معلومات الموضوع

الأعضاء الذين يشاهدون هذا الموضوع

الذين يشاهدون الموضوع الآن: 1 (0 من الأعضاء و 1 زائر)

     

الأعضاء الذين قرأوا هذا الموضوع : 0

الإجراءات : (من قرأ ؟)

لم يشاهد الموضوع أي عضو حتى الأن.

مواقع النشر (المفضلة)

مواقع النشر (المفضلة)

ضوابط المشاركة

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •  


Search Engine Friendly URLs by vBSEO ©2011, Crawlability, Inc.