الحمد لله والصلاة والسلام على سيدّنا رسول الله وآله ومن والاه، وبعد:

إخواني وأخواتي الأفاضل:

سوف نجمع معاً إن شاء الله تعالى تحت هذا الموضوع، الفـوائـد التي تفيـد رؤيـا النبي صلّى الله عليه وسلّم في المنـام، وأرجو المشاركة من الجميع، إمّا نقلاً من الكتب أو إفادة بمجربّات شخصية...

نسألك اللهم أن ترزقنا محبة حبيبك المصطفى صلى الله عليه وسلم ورفقته دائما وأبدا حسّا ومعنى ظاهرا وباطنا يقظة ومناما، في الحياة الدنيا وعند الممات وفي البرزخ وفي الآخرة وفي أعلى جنات الخلد مع الذين أنعمت عليهم من النبيين والصديقين والشهداء والصالحين وحسن أولئك رفيقا...اللهم آمين بجاه سيّد الأنبياء والمرسلين، صلى الله عليه وسلم.

وسوف أبدأ معكم إن شاء الله تعالى مجموعة من الفوائد التي ذكرها القاضي الشيخ يوسف بن إسماعيل النبهاني - رحمه الله تعالى رحمة الأبرار - في كتابه "سعادة الدارين في الصلاة على سيّد الكونين صلى الله عليه وسلم" ص443-453..

الفـائدة الأولى:

"وروى أبو القاسم السبكي في كتابه الدر المنظم في المولد المعظم عن النبي صلى الله عليه وسلم أنّه قال: من صلّى على روح محمد في الأرواح وعلى جسده في الأجساد وعلى قبره في القبور رآني في منامه ومن رآني في منامه رآني في القيامة ومن رآني في القيامة شفعت له ومن شفعت له شرب من حوضي وحرّم الله جسده على النار"اهـ.

الفائدة الثانية:

"روى عن الشيخ شمس الدين العبدوسي أنّه قال من صلى هذه الصلاة بعد دخوله موضعه بعد صلاة العشاء وقرأ قل هو الله أحد والمعوذتين ثلاثا ولم يتكلم بعد ذلك فإنه يرى النبي صلى الله عليه وسلم وهي:

(اللهم اجعل أفضل صلواتك أبدا، وأنمى بركاتك سرمدا، وأزكى تحياتك فضلا وعددا، على أشرف الخلائق الإنسانية والجانية، ومجمع الحقائق الإيمانية، ومظهر التجليات الإحسانية، ومهبط الأسرار الرحمانية، واسطة عقد النبيين، ومقدم جيش المرسلين، وقائد ركب الأنبياء المكرمين، وأفضل الخلق أجمعين، حامل لواء العز الأعلى، ومالك أزمة المجد الأسنى، شاهد أسرار الأزل، ومشاهد أنوار السوابق الأول، وترجمان لسان القدم، ومنبع العلم والحلم والحكم، مظهر سر الوجود الجزئي والكلّي، وإنسان عين الوجود العلوي والسفلي، روح جسد الكونين، وعين حياة الدارين، المتحقق بأعلى رتب العبودية، والمتخلق بأخلاق المقامات الإصطفائية، الخليل الأعظم، والحبيب الأكرم، سيدّنا محمد بن عبد الله بن عبد المطلب وعلى آله وصحبه عدد معلوماتك، ومداد كلماتك، كلما ذكرك الذاكرون، وغفل عن ذكرك الغافلون، وسلم تسليما كثيرا ورضي الله عن أصحاب رسول الله أجمعين) اهـ.

ونقل عن الشيخ سيدي عبد الوهاب الشعراني في كتاب الطبقات الوسطى في ترجمة شيخه الشيخ نور الدين الشوني نفع الله به، قال الشيخ سيدّي عبد الوهاب الشعراني رأيته في المنام بعد موته بسنين وهو يقول لي علمني صلاة الشيخ سيدي عبد الله العبدوسي فإني وجدت ثوابها في الآخرة تعدل المرة الواحدة منها عشرة آلاف من غيرها وقد فاتتني في دار الدنيا فعلمت أن الشيخ إنما يريد أن يعلمني لأصلي أنا بها لا هو. اهـ. ثم قال وقد سماها الإمام سيدي يحي المقدسي بالكنز الأعظم."اهـ. (بتصرف)



الفائدة الثالثه:

" من أراد أن يراه صلى الله عليه وسلم في المنام فليقل:

اللهم صلّ على محمد كما أمرتنا أن نصلي عليه، اللهم صلّ على محمد كما هو أهله، اللهم صلّ على محمد كما تحب وترضى له.

فمن صلّى عليه بهذه الصلاة عددا وترا رآه صلى الله عليه وسلم في منامه، ويزيد معها:

اللهم صلّ على روح محمد في الأرواح، اللهم صلّ على جسد محمد في الأجساد، اللهم صلّ على قبر محمد في القبور." اهـ.


الفائدة الرابعة:

"قال القسطلاني: ورأيت في بعض المجاميع أنّ من أدمن قراءة المزمّل والكوثر رآه صلى الله عليه وسلم" اهـ.



الفائدة الخامسة:

"قال اليافعي من أراد أن يراه صلى الله عليه وسلم فليغتسل أول ليلة جمعة من أول شهر وليصل العشاء ثم اثنتي عشرة ركعة يقرأ في كل ركعة الفاتحة والمزمل ثم بعد السلام يصلّي على النبي صلى الله عليه وسلم ألف مرّة وينام فإنه يراه صلى الله عليه وسلم.

وزاد في نسخة ويتوضأ بعد قوله فليغتسل وبعد قوله أول ليلة من الشهر ويلبس ثياباً بيضاً طاهرة ويسلم من كل ركعتين وبعد قوله ألف مرة ويستغفر الله ألف مرة ثم ينام على طهارة فإنه يرى النبي صلى الله عليه وسلم في منامه وجرب ذلك وزاد في نسخة ويخبره بما فيه صلاحه. اهـ. قلت ونقله بدون زيادة في كنوز الأسرار عن صاحب كتاب الحدائق عن صاحب أحكام القرآن" اهـ.


الفائدة السادسة:

"عن بعضهم يصلي ليلة الجمعة أربع ركعات يقرأ في الأولى فاتحة الكتاب وسورة القدر ثلاث مرات، وفي الثانية فاتحة الكتاب والزلزلة ثلاث مرات، وفي الثالثة فاتحة الكتاب والكافرون ثلاث مرات، وفي الرابعة فاتحة الكتاب والإخلاص ثلاثاً ويزيد عليهما المعوذتين مرة ثم يسلّم ويجلس مستقبل القبلة ويصلي على النبي صلى الله عليه وسلم الف مرة ويقول: اللهم صلّ على النبي الأمي محمد، فإنه يرى النبي صلى الله عليه وسلم في منامه إن شاء الله تعالى في الجمعة الأولى أو الثانية أو الثالثة قال القسطلاني نقلت هذا الأخير من خط الشيخ بهاء الدين الحنفي إمام العينية نظر الله له بعين عنايته" اهـ.

الفائدة السابعة:

"قال القسطلاني وكذا كتبت من خطه سورة الفيل خاصيتها من قرأها في ليلة من الليالي ألف مرة وصلّى على النبي صلى الله عليه وآله وسلم ألف مرة ونام رأى النبي صلى الله عليه وآله وسلم في منامه ومن كتبها وعلّقها عليه كانت حرزاً عظيماً من الأعداء ونصره الله عليهم ولم ينله مكروه" اهـ.



الفائدة الثامنة:

"عن بعض الأكابر رحمه الله قال إذا صلّى المغرب يتنفل ركعتين ركعتين يقرأ في كل ركعة بعد الفاتحة الإخلاص سبع مرات فإذا سلّم يسجد ويقول سبحان الله والحمد لله ولا إله إلا الله والله أكبر سبع مرات ويصلي على النبي صلى الله عليه وسلّم سبع مرات بهذه الصلاة يقول: اللهم صلّ على النبي الأمي محمد وآله وسلم ثم يقول: يا حي يا قيوم يا رحمن يا رحيم سبع مرات يفعل ذلك في كل ركعتين إلى أن يدخل وقت العشاء فيصليها وبعد الصلاة يقول صلى الله على محمد النبي الأمي ألف مرة وينام على الشق الأيمن ويصلي على النبي صلى الله عليه وسلم حتى ينام فإنه يرى النبي صلى االله عليه وسلم" اهـ.








الفائدة التاسعة:

"ومن منافع القرآن لجعفر الصادق من قرأ سورة الكوثر بعد صلاة يصليها نصف الليل من ليلة الجمعة ألف مرة رأى في منامه النبي صلى الله عليه وسلم. اهـ. قلت وذكر هذه الفائدة صاحب كنوز الأسرار بقوله من قرأها بعد صلاة العشاء ليلة الجمعة ألف مرة وصلى على النبي صلى الله عليه وسلم ألف مرة وسأل الله أن يريه النبي صلى الله عليه وسلم أراه إيّاه ثم ذكر القسطلاني هذه الفائدة نقلا عن التميمي بالزيادة التي نقلتها من كنوز الأسرار" اهـ.




الفائدة العاشرة:

"عن الحسن قال من أراد أن يرى النبي صلى الله عليه وسلم في منامه فليصلّ أربع ركعات يقرأ في كل ركعة بفاتحة الكتاب مرة وأربع سور: الضحى وألم نشرح، وإنا أنزلناه، وإذا زلزلت يتردّد فيهنّ فإذا جلس في الصلاة فليقرأ التحيات ويصلّ على النبي صلى الله عليه وسلم سبعين مرة ثم يسلّم ولا يتكلّم حتى يغلبه النوم فإنه يراه صلى الله عليه وسلم" اهـ.



منقول

اللهم بارك فيمن اعده وسلمت يدى من خطه
سيدى العبد الفقير واجعله من خواص عبادك

يتبع إن شاء الله تعالى...