- الإهدائات >> |
معلومات عن غرق تايتانيك
في 10 إبريل 1912 ، ترقب العالم بلهفة ذلك الحدث التاريخي ، وهوقيام السفينة تيتانك بأولى رحلاتها عبر المحيط الأطلنطي من إنجلترا إلى الولاياتالمتحدة .
لم تكن السفينة شيئا هينا في ذلك الوقت بعد حملة الدعاية الكبيرة التيقامت حولها من كل جانب ، فقد أشادت الصحف كثيرا بذلك الإنجاز الرائع الذي حققهالإنسان وعبرت عنه تلك السفينة العملاقة التي قيل عنها أنها ( لا تغرق )
وهاهو الوقت قد حان ليشاهد العالم بنفسه تلك الأسطورة وذلكالإنجاز الرائع
فعلى رصيف ميناء كوين ستون بإنجلترا كان الاحتفال بالغا بهذاالحدث الكبير ، فاصطف آلاف الناس من المودعين وغير المودعين يتأملون ، بإعجابالسفينة العملاقة وهي راسية في الميناء في قوة وشموخ ، والمسافرون - وهم يتجهونإليها - في سعادة وكبرياء. ولا شك أن الكثيرين منهم كان يتمنى في قرارة نفسه ، لويكون له مكان على ظهر السفينة ، ولو لأي بلد في العالم وجاء الموعد المحدد لبدءالرحلة ، فارتفعت الأعلام ، وبدأت فرق الموسيقى،المحتشدة على رصيف الميناء ، تعزفموسيقاها الجميلة المرحة وسط هتاف المودعين والمسافرين ، وبدأ صوت المحرك يعلوويعلو حنى أخذت السفينة تيتانك تتحرك لتبدأ أولى رحلاتها وسط هذا الاحتفالالبهيج
أعلانات رحلة السفينة تيتانك
تيتانك تقف على رصيف ميناء ساوثهامبتون في 10ابريل 1912 استعدادا للانطلاق
المــــــــارد
لم يكن اسمالتيتانك والذي يعني المارد ، اسما مبالغا فيه في تسمية تلك السفينة
فقد اتصفتبثلاث صفات لم تتوفر بغيرها من السفن وهي الضخامة - عدم القابلية للغرق - الفخامة
الضخامة
كانت السفينة تيتانك اضخمسفينة ركاب شهدها العالم حتى الآن حيث بلغ وزنها 52310 طنا وبلغ طولها 882 قدما،وبلغ عرضها 94 قدما ، ويمكنك تصور هذه الضخامة بشكل آخر فالسفينة تيتانك يمكن أنتعادل في ارتفاعها ارتفاع مبنى مكون من أحد عشر طابقا علاوة على طولها الكبير الذيقد يعادل أربع مجموعات من الأبنية المتجاورة
عدم القابلية للغرق
كذلك لميكن هذا المارد قابلا للغرق في نظر من صمموه فالسفينة ليست كغيرها من السفن حيثتنفرد باحتوائها على قاعين يمتد أحدهما عبر الآخر
كما يتكون الجزء السفلي منالسفينة من 16 قسما ( مقصورة ) لا يمكن أن ينفذ منها الماء وحتى لو غمرت المياه علىسبيل الافتراض أحد هذه الأقسام فانه يمكن لقائد السفينة وبمنتهى السهولة أن يحجزالمياه داخل هذا الجزء بمفرده ويمنعها من غمر باقي الأجزاء
الكسندر كارلسل وتوماس اندروس مصممىالسفينة
الفخامة
تمتعت السفينة تيتانك بدرجة فائقة من الفخامة ، لم تتوفر من قبل لايسفينة ركاب . ويمكنك تصور مدى هذه الفخامة والروعة إذا عرفت أن ثمن تذكرة الدرجةالأولى لهذه السفينة قد يزيد عن دخل أي فرد من طاقمها طوال فترة حياته .. وان كانتالدرجتان الثانية والثالثة على وضع اقل من الفخامة إلا انهما تعدان من افضل وأرقىقاعات السفر عن مثيلتهما في السفن الأخرى ببساطة لقد كانت تيتانك قصرا متحركا فوقالماء
ركاب السفينة
ضمت السفينةالتايتنك على ظهرها نخبة من أثرياء إنجلترا وأمريكا وكان القدر قد انتقاهم من هناوهناك ،ليجمع بهم في هذه الرحله00 فكان من ضمن هؤلاء الأثرياء بل أثراهم جميعاالكونيل جون جاكوب استور البالغ من العمر 47 عاما وهو حفيد عائلة استور الإنجليزيةالشهيرة بتجارة الفراء وقد مثل جون بنشاطه التجاري الضخم امتدادا لهذه التجارة إلىجانب امتلاكه لعدد من الفنادق العالمية 0 وفي هذه الفترة من الزمان كان استور هوموضع أحاديث كثيرة خاصة في المجتمع الإنجليزي بعد الفضيحة الكبيرة التي تعرض لهافقد طلقته زوجته وتزوج بعد ذلك من فتاة صغيرة من نيويورك في عمر أحفاده فكانت تبلغمن العمر ثمانية عشر عاما! وخلال هذه الرحلة كان استور وزوجته
الحامل_ مادلين_فيطريقهما إلى نيويورك بعد رحلة شتوية قاما بها في مصر وأوروبا لكنهما اختصرا جزء منزيارتهما لأوروبا وقررا العودة سريعا للإقامة في أمريكا بعد حملة التشنيعات التيواجههااستور خلال إقامته في اوروبا0 كما ضمت نخبة الأثرياء بنجامين جاجينهيم سليلعائله جاجنهيم الامريكيه ذات النشاط التجاري الضخم في استخراج المعادن 0
كماكان هناك الثري المعروف ازيدور ستروس وزوجتة0 وازيدور هو صاحب اكبر مجمع تجاري فيالعالم(ميكيز)
وبجانب هذه المجموعة السابقة والتي تمثل أثرى أثرياء العالم كانهناك مجموعة أخرى من الأثرياء ولكن بدرجة اقل قليلا مثل الوجيه الأمثل ارثر ريرسونوجون ثاير مساعد رئيس هيئة السكك الحديدية بولاية بنسلفانيا وتشارلز هايز رئيسمجموعة الشاحنات الكندية وهاري مولسن سليل إحدى العائلات الثرية بمونتريال والتيتعمل في مجال البنوك ومن ابرز طبقات المجتمع الإنجليزي كان هناك سيركوزمو وزوجتهليدي دوف جوردن وكوزمو هو أمير إنجليزي ينتمي للعائلة المالكة أما زوجته دوف فهيمصممة أزياء شهيرة وصاحبه اكبر مجلات للأزياء في فرنسا والولاياتالمتحده0
عائلة لاروش العائلة السوداء الوحيدة التي كانتعلى ظهر السفينة
مارسيل زوجة الثري ميشيل نافراتيل
(الذين تخلفوا عن السفر)
كان من الممكن أن تضم قائمةالمسافرين على السفينة تايتانيك مجموعه أخرى من الأثرياء والشخصيات البارزة لولاتخلفهم عن السفر0
فقد تخلف عن السفر الثري المعروف ج0ب مورجان لسوء حالتهالصحيه0
كما تخلف عن السفر فانديربلت وزوجته ومن عجب انهما تخلفا عن السفر فيآخر لحظه قبل إبحار السفينة وبعد صعودهما بالفعل إلى السفينة هما وخادمهما الخاص 0
كما تخلف عن الرحلة لورد بيري رئيس شركة هارلاند اند ولف لبناء السفن فيبلفاست والذي قام ببناء وتصميم السفينة تيتانيك لكنه تخلف عن الرحلة لظروف مرضيةمفاجئه وحل محلة في الرحلة المدير التنفيذي للشركة0
وضمت أيضا السفينة تيتانيكفي درجتها الثالثة مجموعة من الطبقات المتوسطة والفقيرة في إنجلترا والذين استجمعواكل ما لديهم من أموال للسفر على هذه السفينة العجيبة ليس فقط من اجل المتعة ولكنأيضا للبحث عن موطن أخر قد يتوفر فيه لهم مستوى افضل من المعيشة مما يلقونه فيموطنهم الأصلي.ولكن بطبيعة الحال كان وجود هؤلاء الفقراء شبه معزول عن طبقةالأثرياء التي سكنت في السفينة كما سكنت في المجتمع ، الطبقة العليا بأجنحتهاالممتدة الواسعة ، بينما سكنت طبقة الفقراء الطبقة السفلى من السفينة بحجراتهاالضيقة القريبة من الضوضاء والضجيج
جبلالجليد
كما بدأت السفينة تيتانك رحلتها بالفرح والأمنيات الحلوةاستمرت رحلتها عبر المحيط على هذا النحو لأربعة ليال كاملة . فراح كل من عليهايستمتع بأجمل الأوقات ، كان الاستمتاع بجمال وفخامة السفينة بحجراتها الواسعةالأنيقة ومطعمها البديع وما يحمل من أشهى المأكولات المختلفة هو نوع آخر من المتعةالكبيرة التي حظي بها ركاب السفينة
ومن ناحية أخرى كانت السفينة تايتانك قد قطعتشوطا كبيرا من رحلتها الأولى بنجاح وهدوء تام ، أثبتت فيه جدارتها الفائقة في خوضالبحار ، وقد دعا هذا إلى زيادة سرعة السفينة بدرجة كبيرة وإطلاق العنان لها بعد أنتأكد لطاقمها جدارتها في خوض البحر خلال الخمسمائة ميل السابقة
أما قبطانالسفينة ، كابتن إدوارد سميث والبالغ من العمر 62 عاما فقد كان اسعد من عليها ،فهذه الرحلة الأخيرة له والتي يختتم بها ما يزيد على ثلاثين عاما من العمل في أعاليالبحار ، والذي شهد له الكثيرون خلال هذه الفترة بالنجاح والمهارة الفائقة
ركاب السفينة
ضمت السفينةالتايتنك على ظهرها نخبة من أثرياء إنجلترا وأمريكا وكان القدر قد انتقاهم من هناوهناك ،ليجمع بهم في هذه الرحله00 فكان من ضمن هؤلاء الأثرياء بل أثراهم جميعاالكونيل جون جاكوب استور البالغ من العمر 47 عاما وهو حفيد عائلة استور الإنجليزيةالشهيرة بتجارة الفراء وقد مثل جون بنشاطه التجاري الضخم امتدادا لهذه التجارة إلىجانب امتلاكه لعدد من الفنادق العالمية 0 وفي هذه الفترة من الزمان كان استور هوموضع أحاديث كثيرة خاصة في المجتمع الإنجليزي بعد الفضيحة الكبيرة التي تعرض لهافقد طلقته زوجته وتزوج بعد ذلك من فتاة صغيرة من نيويورك في عمر أحفاده فكانت تبلغمن العمر ثمانية عشر عاما! وخلال هذه الرحلة كان استور وزوجته الحامل_ مادلين_فيطريقهما إلى نيويورك بعد رحلة شتوية قاما بها في مصر وأوروبا لكنهما اختصرا جزء منزيارتهما لأوروبا وقررا العودة سريعا للإقامة في أمريكا بعد حملة التشنيعات التيواجههااستور خلال إقامته في اوروبا0 كما ضمت نخبة الأثرياء بنجامين جاجينهيم سليلعائله جاجنهيم الامريكيه ذات النشاط التجاري الضخم في استخراج المعادن 0
كماكان هناك الثري المعروف ازيدور ستروس وزوجتة0 وازيدور هو صاحب اكبر مجمع تجاري فيالعالم(ميكيز)
وبجانب هذه المجموعة السابقة والتي تمثل أثرى أثرياء العالم كانهناك مجموعة أخرى من الأثرياء ولكن بدرجة اقل قليلا مثل الوجيه الأمثل ارثر ريرسونوجون ثاير مساعد رئيس هيئة السكك الحديدية بولاية بنسلفانيا وتشارلز هايز رئيسمجموعة الشاحنات الكندية وهاري مولسن سليل إحدى العائلات الثرية بمونتريال والتيتعمل في مجال البنوك ومن ابرز طبقات المجتمع الإنجليزي كان هناك سيركوزمو وزوجتهليدي دوف جوردن وكوزمو هو أمير إنجليزي ينتمي للعائلة المالكة أما زوجته دوف فهيمصممة أزياء شهيرة وصاحبه اكبر مجلات للأزياء في فرنسا والولاياتالمتحده0
عائلة لاروش العائلة السوداء الوحيدة التي كانتعلى ظهر السفينة
مارسيل زوجة الثري ميشيل نافراتيل
(الذين تخلفوا عن السفر)
كان من الممكن أن تضم قائمةالمسافرين على السفينة تايتانيك مجموعه أخرى من الأثرياء والشخصيات البارزة لولاتخلفهم عن السفر0
فقد تخلف عن السفر الثري المعروف ج0ب مورجان لسوء حالتهالصحيه0
كما تخلف عن السفر فانديربلت وزوجته ومن عجب انهما تخلفا عن السفر فيآخر لحظه قبل إبحار السفينة وبعد صعودهما بالفعل إلى السفينة هما وخادمهما الخاص 0
كما تخلف عن الرحلة لورد بيري رئيس شركة هارلاند اند ولف لبناء السفن فيبلفاست والذي قام ببناء وتصميم السفينة تيتانيك لكنه تخلف عن الرحلة لظروف مرضيةمفاجئه وحل محلة في الرحلة المدير التنفيذي للشركة0
وضمت أيضا السفينة تيتانيكفي درجتها الثالثة مجموعة من الطبقات المتوسطة والفقيرة في إنجلترا والذين استجمعواكل ما لديهم من أموال للسفر على هذه السفينة العجيبة ليس فقط من اجل المتعة ولكنأيضا للبحث عن موطن أخر قد يتوفر فيه لهم مستوى افضل من المعيشة مما يلقونه فيموطنهم الأصلي.ولكن بطبيعة الحال كان وجود هؤلاء الفقراء شبه معزول عن طبقةالأثرياء التي سكنت في السفينة كما سكنت في المجتمع ، الطبقة العليا بأجنحتهاالممتدة الواسعة ، بينما سكنت طبقة الفقراء الطبقة السفلى من السفينة بحجراتهاالضيقة القريبة من الضوضاء والضجيج
جبلالجليد
كما بدأت السفينة تيتانك رحلتها بالفرح والأمنيات الحلوةاستمرت رحلتها عبر المحيط على هذا النحو لأربعة ليال كاملة . فراح كل من عليهايستمتع بأجمل الأوقات ، كان الاستمتاع بجمال وفخامة السفينة بحجراتها الواسعةالأنيقة ومطعمها البديع وما يحمل من أشهى المأكولات المختلفة هو نوع آخر من المتعةالكبيرة التي حظي بها ركاب السفينة
ومن ناحية أخرى كانت السفينة تايتانك قد قطعتشوطا كبيرا من رحلتها الأولى بنجاح وهدوء تام ، أثبتت فيه جدارتها الفائقة في خوضالبحار ، وقد دعا هذا إلى زيادة سرعة السفينة بدرجة كبيرة وإطلاق العنان لها بعد أنتأكد لطاقمها جدارتها في خوض البحر خلال الخمسمائة ميل السابقة
أما قبطانالسفينة ، كابتن إدوارد سميث والبالغ من العمر 62 عاما فقد كان اسعد من عليها ،فهذه الرحلة الأخيرة له والتي يختتم بها ما يزيد على ثلاثين عاما من العمل في أعاليالبحار ، والذي شهد له الكثيرون خلال هذه الفترة بالنجاح والمهارة الفائقة
رسأئل الأنذار
وفي 14 إبريل 1912 وهو اليوم الخامس من رحلةالسفينة بدأت المخاطر تتربص بالسفينة العملاقة ومن عليها من سادة القوم
فمنذظهيرة ذلك اليوم حتى اخره ، تلقت حجرة اللاسلكي بالسفينة رسائل عديدة من بعض السفنالمارة بالمحيط ومن وحدات الحرس البحري تشير إلى اقتراب السفينة من الدخول في منطقةمياه جليدية مقابلة للساحل الشرقي لكندا . وعلى الرغم من هذه الرسائل العديدة التيتلقتها السفينة ، لم يبد أحد من طاقمها ، وعلى الأخص كابتن سميث ، أي اهتمام.حتى أنعامل اللاسلكي قد تلقى بعض الرسائل ولم يقم بإبلاغها إلى طاقم السفينة لعدماكتراثهم بها.
فعلاوة على اعتقادهم ، من خبرتهم السابقة ، بندرة تكون الجليد فيهذه المنطقة من المحيط في شهر أبريل، فقد كانوا جميعا على ثقة بالغة بسفينتهمالعملاقة تايتانك ، فقد كانت تبدوا لهم اكبر واكبر من أن يعترض شيئا طريقها ..فمابالهم يعبئون ببعض قطع من الجليد ؟؟؟؟
خاصة أن المحيط هذا اليوم كان هادئاتماما كالبساط الممتد ، كما كان الجو باردا لكنه كان مشمسا في معظم الوقت فماذايمكن أن يهددهم أو يعترض طريقهم .؟؟؟
لكنه بعد حلول الظلام وبالتحديد فيالساعة التاسعة مساءا من نفس هذا اليوم ، بدأت درجة الحرارة في الانخفاض بشكل ملحوظ، مما جعل كابتن سميث يدرك أن السفينة تقترب ، بالفعل ، من منطقة جليدية ، لكنه علىالرغم من ذلك لم يبد اهتماما كبيرا لهذا الأمر فكل ما قام به هو إعطاء الأوامربتفقد خزانات المياه ، خوفا من أن تكون المياه قد تجمدت بها ، كما بلغ مراقبالسفينة ، فر يدريك فليت ، بتشديد الرقابة والإبلاغ عن أي كتل ثلجية ضخمة قد تتراءىله. ثم دخل كابتن سميث حجرته لينام !!!
وفي الحقيقة أن كابتن سميث رغم خبرتهالطويلة ، قد وقع في خطأ كبير بهذا التصرف ، ربما لثقته البالغة بسفينته العملاقةوخبرته الطويلة ، فهو لم يفكر إطلاقا في إنقاص سرعة السفينة حيث كانت تنطلق في هذااليوم بأقصى سرعتها ، كذلك نسي كابتن سميث أن كتل الجليد الضخمة قد تفاجئ سفينته فيلحظات ، فقد كانت الرؤية في هذه الليلة غير قمرية غاية في الصعوبة، حتى أن الأفق لميكن واضحا على الإطلاق
تيتانك تغرق
شهدتلندن ضجة كبرى بعد هذا الحادث المروع 0 ففي 27 أبريل سنة1912 م قام ما يزيد عن 1500من المواطنين بمظاهرة ضخمة في أحد ميادين العاصمة احتجاجا على حادث السفينةالأسطورية والذي راح ضحيته اكثر من 1500 راكبا ، فنددوا بجميع المسئولين عن هذهالكارثة ، وطالبوا بإجراءات أمن حاسمة لضمان سلامة المسافرين بالسفن بعدذلك
لمـــــاذا غرقت ؟؟؟؟؟
يرىخبراء الغرب انه على الرغم من غرق السفينة تيتانك بهذه الصورة المفاجئة وفي أولىرحلاتها ، إلا انها لا تزال من آمن السفن التي عرفنها البشرية ، ليس فقط من حيثالفترة التي بنيت فيها السفينة ، بل وحتى اليوم
وان السبب الرئيس لغرق السفينةيكمن في كيفية وقوع الاصطدام ، حيث اصطدمت السفينة بجبل الجليد الذي فاجأها وهيتسير بأقصى سرعتها ..فلم يسبق أن شهدت بحار العالم مثل هذا الحادث وبنفس الكيفيةالتي تم بها
السبب الحقيقي لغرق السفينة تيتانك
لقد فات على خبراء الغرب تفسير الحادث من منطلق آخر ، نؤمن بهنحن المسلمين.... وهو انه لا يمكن لأحد من البشر أن يتحدى قدرة الله ..
فهؤلاءالأثرياء ظنوا انهم في بروج عالية وان سفينتهم العملاقة تحميهم من أي خطر كان
انظروا إلى ما يقوله أحد موظفي شركة وايت ستار ( المصنعة للسفينة) في 31مايو 1911
"Not even God himself could sink this ship."
( حتى الله نفسه ..لا يستطيع إغراق هذه السفينة )
لقد تحدت هذه السفينة قدرة الله أو هكذا أرادوا لها من صنعوها .. وانطلقت باسم المارد ..ولكن الله عز وجل بقدرته التي لا حدود لها ... أغرقها... وبأتفه الأسباب... بمجرد اصطدام بسيط في أحد جوانبها
وانتهت القصه
التعديل الأخير تم بواسطة TiTaNiC LoVeR ; 06-11-2007 الساعة 02:17 PM
فكك منى
بعد احداث 25 يناير
بردو فكك منى
مشكور يا تايتنك علي المعلومات دي
سبحان الله العلي القدير
every day, i cry and say i'm alone
i forget that in my tombe
i'll be already alone
but there i can't cry or even say i'm alone
so time of lonely not come yet
by Rehab
heart resistes agony
هم اللى جابوه لنفسهم
شكراااااااااااااااااا يا تايتنك على الموضوع الجميل والمجهود
منتظرين المزيد يا نجم
sankio ya sherif
شكرا يا شرشر على الموضوع الجميل
شكرا يا جماعه على ردكم الجميل
فكك منى
بعد احداث 25 يناير
بردو فكك منى
شكرا يا باشا على المعلومات الجامده دى
شكرا يا لفلى جيرل على مرورك
فكك منى
بعد احداث 25 يناير
بردو فكك منى
اوووووووووووووووف ايه ده يا ابني
ده الفيلم حتى معرفش يورينا الضخامه
مشكوووووووووور يا برنس على مرورك
فكك منى
بعد احداث 25 يناير
بردو فكك منى
شكرا يا تيتانك على المعلومات اللى عن سفينه تيتانك
الذين يشاهدون الموضوع الآن: 1 (0 من الأعضاء و 1 زائر)
الإجراءات : (من قرأ ؟)
لم يشاهد الموضوع أي عضو حتى الأن.
مواقع النشر (المفضلة)