- الإهدائات >> |
هل تعلم اين تذهب روحك وانت نائم.?????
عن عبد الله بن عمرو رضي الله عنهما قال:' الأرواح تعرج في منامها إلى
السماء فتؤمر بالسجود عند العرش فمن كان طاهرا سجد عند العرش
ومن ليس بطاهر سجد بعيدا عن العرش ' رواه البخاري.
و قال رسول الله رسول الله صلى الله عليه وسلم
من بات طاهراً بات في شعاره ملك .
فلم يستيقظ إلا قال الملك .
'اللهم اغفر لعبدك فلان فإنه بات طاهراً'
رواه الطبراني
(( سبحان الله العظيم سبحان الله وبحمده ))
{لذلك احرصوا على الوضوء قبل النوم حتى تظل ارواحكم عند عرش الرحمن }
دمتم بود
مشكوور يااادم
جوزيت خيرااا
تحيااتى ,,,,
MiSs. NeRmOo
شكرا لمرورك نيرمو
جزاك الله كل خير يا ادم
تسلم يا ادم
ان شاء الله علطول نتوضى قبل منام
جزاك الله كل خير
بصراحة اول مرة اعرف المعلومة دى بجد
جميل جدا وشكرا يا جاسر
شكرا ادم
تسلم ايدك وجزاك الله كل خير
!! SOON
بجد حلو جدا وفعلا هحافظ على الوضوء قبل النوم جعله الله فى ميزان حسناتك
تقبل مرورى
توضيح بس ان الكلام دة مش حديث ولكنة اثر
عن عبد الله بن عمرو رضي الله عنهما قال:' الأرواح تعرج في منامها إلى
السماء فتؤمر بالسجود عند العرش فمن كان طاهرا سجد عند العرش
ومن ليس بطاهر سجد بعيدا عن العرش ' رواه البخاري.
ودة كلام رد على حد كان بيسال فى الموضوع دة
السؤال:
بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ..::
ما مدى صحة هذا الموضوع
:: هل تعلم اين تذهب روحك وانت نائم ::
عن عبد الله بن عمرو رضي الله عنهما قال:" الأرواح تعرج في منامها إلى السماء فتؤمر بالسجود عند العرش فمن كان طاهرا سجد عند العرش ومن ليس بطاهر سجد بعيدا عن العرش " رواه البخاري.
لذلك احرصوا على الوضوء قبل النوم حتى تظل ارواحكم عند عرش الرحمن
الإجابة:
بسم الله والصلاة والسلام على رسول الله وبعد ،
جاء في كتاب "التاريخ الكبير" للبخاري : قال سعيد بن عفير حدثنا يحيى بن أيوب عن علي بن غالب الفهري عن واهب بن عبد الله المعافري عن عبد الله بن عمرو رضي الله عنهما قال :"الأرواح تعرج في منامها إلى السماء فتؤمر بالسجود عند العرش فمن كان طاهرا سجد عند العرش ومن ليس بطاهر سجد بعيد من العرش"عن واهب روى عنه يحيى بن أيوب ولا أراه إلا صدوقا ويقال المحاربي ، ولا أراه يصح .
وبهذا يتبين ما يلي:
- أن هذا القول هو أثر عن عبدالله بن عمرو – رضي الله عنهما - وليس حديثا عن النبي ـ صلَّى الله عليه وسلم ـ ، فهو قول للصحابي ، وليس قولاً للنبي صلى الله عليه وسلم .
- هذا الأثر رواه البخاري في كتابه " التاريخ الكبير " وهو لم يلتزم في هذا الكتاب بإيراد الصحيح فقط ، ولم يروه في كتابه المشهور (صحيح البخاري) الذي التزم فيه بإيراد الصحيح فقط .
- سند الحديث فيه (علي بن غالب الفهري) وقد قال ابن حبان عنه : " كان كثير التدليس فيما يحدث حتى وقع المناكير في روايته وبطل الاحتجاج بها لأنه لا يدري سماعه لما يروي عمن يروي في كل ما يروي ومن كان هذا نعته كان ساقط الاحتجاج بما يروي لما عليه الغالب من التدليس " المجروحين لابن حبان ، فالأثر في إسناده ضعف .
وعليه نقول للأخت السائلة ان هذا القول هو اثر عن عبدالله بن عمرو رضي الله عنهما وفي إسناده ضعف.
وما يعتمد عليه في بيان مصير الأرواح عند النوم هو ما ورد في الكتاب والسنة الصحيحة ، مثل قوله تعالى : "اللَّهُ يَتَوَفَّى الْأَنفُسَ حِينَ مَوْتِهَا ، وَالَّتِي لَمْ تَمُتْ فِي مَنَامِهَا ، فَيُمْسِكُ الَّتِي قَضَى عَلَيْهَا الْمَوْتَ ، وَيُرْسِلُ الْأُخْرَى إِلَى أَجَلٍ مُسَمًّى ؛ إِنَّ فِي ذَلِكَ لَآيَاتٍ لِّقَوْمٍ يَتَفَكَّرُونَ" سورة الزمر / الآية 42، وعن أبي قتادة الأنصاري قال : سرنا مع النبي صلى الله عليه وسلم ليلة ، فقال بعض القوم : لو عرست بنا يا رسول الله ، قال : أخاف أن تناموا عن الصلاة . قال بلال : أنا أوقظكم ، فاضطجعوا ، وأسند بلال ظهره إلى راحلته ، فغلبته عيناه فنام ، فاستيقظ النبي صلى الله عليه وسلم وقد طلع حاجب الشمس ، فقال : يا بلال ، أين ما قلت . قال : ما ألقيت علي نومه مثلها قط ، قال : إن الله قبض أرواحكم حين شاء ، وردها عليكم حين شاء ، يا بلال ، قم فأذن بالناس بالصلاة . فتوضأ ، فلما ارتفعت الشمس وابياضت ، قام فصلى" صحيح البخاري / 595.
أما فضل النوم على طهارة فقد ورد فيه ما يلي :
عن عبد الله بن عباس رضي الله عنهما أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال :" طهروا هذه الأجساد طهركم الله فإنه ليس من عبد يبيت طاهرا إلا بات معه في شعاره ملك لا ينقلب ساعة من الليل إلا قال اللهم اغفر لعبدك فإنه بات طاهرا " حسنه الألباني في صحيح الترغيب.
وعن معاذ بن جبل رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال :"ما من مسلم يبيت على ذكر طاهرا فيتعار من الليل فيسأل الله خيرا من الدنيا والآخرة إلا أعطاه إياه"رواه أبو داود وصححه الألباني.
والله أعلم
ما جادلت عالما إلا غلبته وما جادلت جاهلا إلا غلبني
إذا نطق السفيه فلا تجبه فخير من إجابته السكوت.
سكتُّ عن السفيه فظنّ أني عييت عن الجواب وما عييت
الامام الشافعي رضى الله عنه
الذين يشاهدون الموضوع الآن: 1 (0 من الأعضاء و 1 زائر)
الإجراءات : (من قرأ ؟)
لم يشاهد الموضوع أي عضو حتى الأن.
مواقع النشر (المفضلة)