* ……..؟
* على المسلم أن يدرك أن لشهر رمضان ميزة خاصة عند الله سبحانه وتعالى، وأنه ينظر إلى عباده ويضاعف من حسناتهم فى هذا الشهر، فهو موسم خير على الإنسان أن ينتهزه ويقدم فيه من الخير ما استطاع، فيصوم ويصلى ويكف الأذى عن المسلمين، ويعكف على قراءة القرآن وتدبر معانيه، ويكثر من صلاة النوافل ومنها صلاة القيام، ويكثر من التصدق على المحتاجين ما استطاع.
* ……؟
* آخذ على المسلمين أنهم يهتمون بمظاهر رمضان من المأكولات والزينات أكثر من عنايتهم بجوهر الصيام نفسه، فجوهر الصيام قناعة وروح طيبة مع الذين يحيطون بالإنسان فى بيته أو فى عمله أو فى الطريق.. وألاحظ أن لدى الناس فكرة خاطئة حيث يتهمون شهر رمضان بأنه السبب فى خلافاتهم ومعاركهم مع أنهم قد يتعاركون فى الصباح الباكر ولم يظهر عليهم شئ من الجوع أو العطش، وهذا اتهام ظالم لرمضان، فرمضان يعلَّم الإنسان الإمساك عن الطعام والشراب وعن كل ما يؤذى الناس، وهذا وإن كان عاماً فى جميع حياة المسلم ولكنه أكثر ضرورة فى رمضان.
* …..؟
* من الأشياء التى لا تتناسب مع المسلم أن يهمل عمله فى رمضان بحجة أنه صائم، مع أن العمل عبادة لا تلغيه عبادة أخرى، ويجب على المسلم أن يحوز الحسنيين: العمل الطيب والصيام الطيب.
* …..؟
* الصائمة المتبرجة والصائم الذى لا يصلى إنما يؤدى فرضاً ويرتكب حرمة، فأداء الفرض يسقط الفرض عنه أو عنها، وتعد المعصية عليه أو عليها، ويحاسبان على المعصية.
* ….؟
* إننى أقول للمسلمين فى رمضان: أرجو أن تقبلوا على رمضان وأن تعيشوه شهر عبادة وتقرب إلى الله وزيادة معرفة به سبحانه، حتى تخرجوا من الصوم بفائدة يرصدها –من الرصيد- الله لكم فى الدنيا والآخرة.