- الإهدائات >> |
بما انكم خلصتم امتحانات ولله الحمد وانا بعد غيبة طويلة عن المنتدى اولا بقلكم وحشتووووووووووني :X
ثانيا بقلك اخيرا خلصتم ولولولولولوولللللللللي
ندخل على المهم
كنت قاعدة في امان الله لا بيا ولا عليا واذ فجأة عرق الثقافة هل عليا فقولت اقوم اقرى حاجة ماانتم عرفني لما الثقافة بتنقح بقة
المهم جه في بالي حاجة لذيذة وفي نفس الوقت دمها خفيف ومن الناس الي بحبهم بمالقتش الذ ولا احلى من عمنا احمد رجب صاحب اروع كتابة ساخرة شوفتها وانا بدور في الحجات الي عندي لقتله حاجة جامدة اسمها ( يوميات احد امتحاناتي ) بجد مشكلة وبيجبرك وانت بتقرى تتخيل الحدوتة كلها من صور الإمتحان والمدرسين وحتى الطااااااالب الي بيمتحن انا نقلتهالكم ويارب تنبسطو بيها زي ماانا انبسطت
بقلم الكاتب الساخر أحمد رجب
الجمعة :
قضيت اليوم كله أحاول وضع أسئلة الإمتحان فى اللغة العربية ، وانتهت محاولاتى بتمزيق كل الأسئلة بعد أن اكتشفت أنها سهلة ومفهومة ويمكن للطلبة الإجابة عليها .
اتصل بى صديقى الأستاذ الدندراوى ، قال لى إنه لا يوجد أسئلة صعبة فى مادة التاريخ .. بعد مناقشة اتفقنا على الإجتماع فى بيت صديقنا الأستاذ أبو عقدة ، إذ أننا ــ نحن الثلاثة ــ نؤمن بمذهب امتحان واحد لا تؤمن به الأغلبية العظمى من الأساتذة واضعى الامتحانات . ومذهبنا أن يكون الامتحان تعجيزاً ، وأن تكون الأسئلة ألغازاً ، وإلا فكيف يمكن أن تكشف عن قدرات الطالب الخارقة ومعجزاته . إن الأسئلة الواضحة السهلة ذات الاجابات الموجودة فى الكتب تدل على جهل الممتحن وتفاهته، وقلة معلوماته العلمية ، ثم ما فائدة الامتحانات بالذمة ولماذا ننفق من أجلها كل هذه الفلوس إذا لم يكن الهدف منها تطهير العلم من الطلبة ... الذين لا يستطيعون الاجابة على أسئلتنا الرفيعة ؟
الأحد :
اجتمعنا فى بيت الأستاذ أبو عقدة استقر الرأى فى بداية الاجتماع ، على أن يعرض كل منا الأسئلة التى وضعها فى مادته حتى نتبادل الآراء لنتلاقى سهولة أى سؤال . بدأت بعرض أسئلتى . أمسكت الورقة وقرأت الامتحان الذى وضعته للغة العربية :
أولاً ـ الانشاء :
ـ أكتب فى أحد الموضوعين الآتيين :
1
ـ العتريس وأثره فى الحضارة الإنسانية .
2
ـ تجعلق الخرطاف يوماً فتشوشن فى أكمة حتى سالت دماؤه .
أكتب موضوعاً على لسان الذرب .
عند هذا الحد من قراءتى للأسئلة ، مط الأستاذ أبو عقدة شفتيه فى استياء قائلاً :
ـ العتريس دى مفهومة قوى .. وعلق الدندراوى فى قرف :
ـ وموضوع الانشاء الثانى فيه عبارة واضحة جداً وهى [ حتى سالت دماؤه ] كل طالب سيفهم معناها .
استمرت المناقشة بيننا ، وانتهت بأن انتحيت جانباً لأعيد صياغة السؤال ، ثم عدت لأقرأ لهما تعديل الأسئلة بعد تصعيبها الشديد :
ـ أكتب فى أحد الموضوعين الأتيين :
1
ـ الأقلائظ وأثره فى الحضارة الإنسانية .
فقاطعنى الأستاذ أبو عقدة :
ـ الأقلائظ دى متهيألى تتفهم قوى ، وعبارة [ وأثره فى الحضارة الإنسانية ] معناها واضح جداً .
وأيد الدندراوى رأى [ أبو عقدة ] فانتحيت جانباً لزيادة تصعيب السؤال وعدت أقرأ لهما :
ـ أكتب فى أحد الموضوعين الآتيين :
1
ـ الأقلائظ ورموحه المشمول فى حضارة الانسان . صاح أبو عقدة : كده عال .،
فواصلت القراءة :
2
ـ تجعلق الخرطاف يوماً فتشوشن فى جردابة حتى تبعرط بعرطة شديدة ، أكتب موضوعاً على لسانه الذرب.
وهنا سأل أبو عقدة الأستاذ الدندراوى : فاهم حاجة من الكلام ده .
قال الدندراوى : أبداً ..
وهنا أعلن أبو عقدة رضاءه عن أسئلة الانشاء ، فواصلت قراءة الأسئلة بين استحسان [ أبو عقدة والدندراوى ] حتى وصلت إلى السؤال الذى أقول فيه :
ـ اشرح معنى هذين البيتين واعربهما :
ومنجار يكلكل بالبردع الخافقات
يهفتع بالكئيم كركود الكلات
كأن القوك فوقه وهنان الشرى
يهنجر فى الدجى مرنون الفتات
عندئذ صمم الأستاذ أبو عقدة على أن هذين البيتين فى منتهى الوضوح والسهولة لدرجة أنه فهمهما ببساطة فطلبت منه شرح المعنى فقال كلاماً كثيراً سألنى بعده ــ موش ده المعنى المقصود ؟ فأقسمت له إننى لا أعرف أى معنى لهذين البيتين لأننى نقلتهما من قصيدة لشاعر جاهلى اسمه [ الضيرنس ] .
وهنا اقترح الدندراوى أن أطلب من الطالب فى السؤال كتابة باقى القصيدة , فلما قلت له إنها غير مقررة عليهم فى النصوص , ولم يسمعوا أبداً باسم الشاعر الجاهل [ الضيرنس ] .. صاح أبو عقدة :
ـ هو ده يبقى التعجيز اللى على أصله ياأستاذ .. أكتب السؤال زى ما قال الدندراوى .
عدلت السؤال طالباً من الطالب إكمال القصيدة .
بعد ذلك بدأ الدندراوى يعرض علينا الأسئلة التى وضعها لمادة [ التاريخ ] , قال إنه توخى أن تكون أسئلته أسئلة ذكاء صعبة لا أسئلة أولاد صمامين حمير , ثم قرأ من ورقة فى يده :
ـ أجب عن كل من أ و ب فى السؤال التالى :
1
ـ اشرح معنى كلمة [ نابليون ] فيما لا يقل عن خمسين سطراً . صاح أبو عقدة [ خليهم 120سطراً ] .. ثم هز رأسه متشككاً فى صعوبة السؤال , معلناً أنه من المحتمل جداً أن يجيب عليه عدد كبير من الطلبة .
وانتهت المناقشة بتعديل الفقرة [ أ ] من السؤال كالتالى :
[
أ ] اشرح معنى كلمة [ نابليون ] فيما لا يقل عن 200سطر , بحيث يكون عدد كلمات السطر الواحد 11كلمة ونصف كلمة .
ثم بدأ الدندراوى يقرأ الفقرة [ ب ] :
[
ب ] (( الازدواج التاريخى فى سياسة بسمارك يؤدى إلى الإتساع التاريخى مع بعض التباعد فى الأبعاد المتقاربة أو المتوازية أو المتقاطعة أو ذات الزوايا الحادة )) .
أشرح معنى العبارة شرحاً وافياً .
قال الأستاذ أبو عقدة : أنا عندى فكرة أحسن للسؤال ده .
ثم أمسك بالقلم والورق لفترة , قرأ علينا بعدها هذا التعديل .
[
ب ] إذا افترضنا أن سياسة بسمارك هى عبارة عن المثلث متساوى الأضلاع أ , ب , ج بداخله دائرة محيطها 25سنتيمترا تمثل الازدواج التاريخى , مد بداخلها الوتر د ، هـ الذى يمثل الاتساع التاريخى , ثم الوتر [ ن ] والذى يمثل الامبراطور غليوم , فأثبت أن التباعد التاريخى فى سياسة بسمارك يساوى : الزاوية ب ج أ + 1/2ط نق تربيع .. مربع مساحة الدائرة × ن , و+ د هـ .
[
ملحوظة ] محظور على الطالب استعمال البرجل أو المنقلة أو المسطرة أو القلم الرصاص أو رسم أى رسم فى هامش ورقة الإجابة أو على النشافة وإلا يعد امتحانه ملغياً .
عندما انتهى الاستاذ أبو عقدة من قراءة السؤال قام الأستاذ الدندراوى واحتضنه بشدة . ثم باسه فى الخدين , كما قمت أنا وهنأته بحرارة على وضع هذا السؤال الرائع .
وبعد ذلك استأذن الكبير أبو عقدة فى تأجيل الاجتماع إلى يوم آخر للنظر فى بقية الأسئلة . إذ أنه مشغول بترتيب واعداد الأسئلة فى الامتحان الشفوى بالمعهد الذى يدرس فيه , ثم دعانى مع الأستاذ الدندراوى لحضور لجنة الشفوى غداً بالمعهد حتى نأخذ فكرة عن أصول الأسئلة الامتحانية .
يتبع
الثلاثاء :
ذهبت مع الدندراوى إلى المعهد قبل أن نذهب إلى القاعة التى يعقد فيها الامتحان حدث شئ مؤسف . إذ سمعنا فى الممر أستاذاً بالمعهد لا نعرفه يتحدث إلى أستاذ آخر حديثاً سخيفاً على الأستاذ أبو عقدة , فقال عنه إنه رجل مصاب بالسادية وحب القسوة الشديدة على الآخرين . وإن هوايته فى أوقات الفراغ هى أن يضرب أولاده ضرباً أليماً , فإذا لم يجدهم فى البيت أمسك بذيل القطة ليدير بها ذراعه فى الهواء ، فإذا لم يجد القطة وقف فى النافذة يضرب الناس بالنبلة . وقال الاستاذ الذى لا نعرفه إن الأستاذ [ أبو عقدة ] حلف يميناً بالله العظيم أن يطهر العلم من طلابه الحمير .
مضينا فى القاعة دون أن نناقش هذا الأستاذ الجاهل فيما قاله احتقاراً منا لشأنه , وفى قاعة الامتحان الشفوى استقبلنا الأستاذ أبو عقدة , وأجلسنا فى جانب من القاعة .. ثم عاد ليرأس لجنة الشفوى وهو يقول للساعى :
ـ نادى لى الطالب أحمد الغلبان ..
وما أن ردد الساعى اسم الطالب على الباب حتى هب [ الأستاذ أبو عقدة ] تاركاً مكانه , متجهاً نحو الباب وفوجئنا به يسأل الطالب الذى اجتاز الباب :
ـ انت أحمد الغلبان ؟
وأمام هذا الرجل ذى الهيبة العظيمة وقفت الكلمات فى حلق الولد وهو يرتجف , واكتفى بهز رأسه , وهنا ضربه الأستاذ أبو عقدة قلماً شديداً على وجهه . ثم عاجله بصفعة شمال أقوى من الأخرى , ثم راح يضربه بالشلاليت , ووقع الولد على الأرض فراح يركله :
ـ قوم ياجاهل يابن الجاهل ..
فنهض الولد مرتجفاً وهو يدفن رأسه بين ذراعيه , بينما الأستاذ أبو عقدة يصرخ :
ـ أنت أحمدأحمد الغلبان ؟
قال الولد بصعوبة : نعم
وهنا لكمه الأستاذ لكمة شديدة وهو يصيح :
ـ أنت متأكد إن اجابتك دى صح ؟
ـ نعم ..
وعندئذ ثار الأسناذ أبو عقدة وهو يقول :
ـ أسفوخس على شكلك ياجاهل ..
ازاى يا***** تعرف اجابة سؤال بسأله لك ؟؟ أنت أحمدأحمد الغلبان ؟
فأجاب الولد بنعم وهو يقسم بالله العظيم , واشتدت ثورة الأستاذ أبو عقدة .
ـ وكمان بتحلف ياجاهل ..
ثم ضربه شلوتاً قوياً وهو يصرخ : بره .. بره .. صفر .. ساقط . بره .. أخرج بره .. الأستاذ أبو عقدة يضرب كفاً بكف وهو يتعجب كيف يجاوب الولد بسهولة على سؤال الأستاذ أبو عقدة , هل هان مستوى الأسئلة إلى هذا الحد ؟ ..
وشخط الأستاذ أبو عقدة فى الساعى :
نادى على الطالب أحمد أحمد المرحوم .
وعندما دخل الولد تكرر نفس المشهد . إذ استقبله الأستاذ بالسؤال الأول :
ـ انت أحمد أحمد المرحوم ؟
وما أن أجاب بنعم حتى حدث له ما حدث لأحمد الغلبان , وانتهى الأمر بطرده , وإعطائه صفراً , بينما الأستاذ أبو عقدة يصيح :
ـ والله مسخرة . عشت وشفت طلبة حمير يجاوبوا على سؤال لى بنعم .. أنا ماحدش يعرف يجاوب على أسئلتى . أنا أسئلتى لها مستوى أسئلة ذكاء لا يمكن حد يجاوب عليها .
نادى لى ع اللى بعده أحمد أحمد الناصح .. والله عال وادى واحد عامل ناصح .. ودخل الولد فاستقبله الأستاذ أبو عقدة من الباب :
ـ أنت أحمد أحمد الناصح :
قال الولد : ده سؤال صعب يافندم .. والله مش عارف .. وهنا انفرجت أسارير الأستاذ أبو عقدة ونظر إلينا وإلى زميله فى اللجنة هو يقول :
ـ موش باقولكم ان أسئلتى لا يمكن أن تكون سهلة أبداً .. ثم ضرب الولد على قفاه بشدة قائلاً :
ـ تعال امتحن ياجاهل . تعال جاتكوا القرف .
جلس الولد أمام اللجنة فسأله الأستاذ أبو عقدة :
ـ قول ياأبو جهل انت اسمك إيه ؟
ده سؤال عويص ياافندم .. ادينى فرصة لسؤال [ تانى ] .
وضحك الأستاذ أبو عقدة فى فخر لأن الولد عجز عن الرد , عاد يسأله : انت طالب هنا فى المعهد ؟
ـ ممكن أفكر فى السؤال شوية يافندم ؟
فكر يا جاهل ..
ـ فكرت يافندم خلاص ..
ـ أنت طالب هنا فى المعهد ؟
ـ موش عارف الاجابة .. ممكن فرصة كمان ؟
ـ قوم ياجاهل .. صفر ..
كان شيئاً ممتعاً أن نشهد أنا والدندراوى رسوب مائة وخمسين طالباً , بلغ مجموع درجاتهم 150صفراً .
الجمعة :
فى البيت مع [ الأستاذ أبو عقدة ] لمراجعة بقية أسئلة التاريخ التى وضعها الدندراوى رفض الأستاذ أبو عقدة سؤالا يقول :
ـ اكتب بالتفصيل تا ريخ العالم منذ خلق آدم وحواء حتى قيام حرب فيتنام .
قال الأستاذ أبو عقدة أنه سؤال سهل ممكن الاجابة عليه ..
وكتب بدلا منه سؤالا يقول ـ أجب عن السؤال التالى :
كان المفروض أن يكون هنا سؤال فى التاريخ . ولكن الممتحن عدل عن كتابته فى ورقة الأسئلة , فاذكر ما هو هذا السؤال وأجب .عليه بالتفصيل .
احتضن الدندراوى [ الأستاذ أبو عقدة ] بشدة على هذا السؤال الرائع ..
الحمد لله .. لم ينجح أحد لا فى اللغة العربية ولا فى التاريخ ..
هههههههههههههههه
مع انى مقريتش التوبيك كلة
بس واضح اانة جامد
من اول حتة فية واكيد ليا رجعة واكملة
حمدلله ع السلامة يا لولو يا قمر
المنتدى كان مظلم ياجميلة من غيرك
!! SOON
ايه ده التوبيك طويل اوى بس جامد اوى
هبقى اكمل بقيت قرايه التوبيك بعدين
فكك منى
بعد احداث 25 يناير
بردو فكك منى
أحمد رجب من الناس اللى بحب اقرا لهم
كاتب جميل فعلا
بس كدا لسه باقى يومين .. !
شكلهم بياخدوا فيهم راحه من الأصفار
والله بيفكرونى بدكاترة التربوى عندنا
شكراً ليكِ
مرسيييييييييييييخ ليكم كلكم يااجمل مفكوكين :X
وفعلا ياجميل ناقص يومين بس اصل ابو حميد شكل قلبه كان حاسس ان الي هيقرا مش هيقدر يكمل الإسبوع فإدى اجازة اليومين دول
فعلا الكاتب احمد رجب كاتب جميل جدا وانا كنت قريت له الكتاب ده وبيدل على مدى حب المدرسين للطلبه ولدرجة ان الطلبه بيبقوا طلعين من اللحنه من غير شعرهم عشان بيشدوا فيه جوه اللجنه
ربنا يرحمنا م المدرسين دول ويبعدهم عننا[-o<
شكرا يا جميل ع الموضوع...................
واحشتينى جدا لولو
**
الموضوع جميل جدا
وربنا يسامحهم يا بنتى والله ع الى بيعملوا فينا
شكرا ليكى لولو توبيك تحفة واحمد رجب كاتب جميل وساخر شكر ا ليكى ومنورة المنتدى
شكرا على الموضوع
الذين يشاهدون الموضوع الآن: 1 (0 من الأعضاء و 1 زائر)
الإجراءات : (من قرأ ؟)
لم يشاهد الموضوع أي عضو حتى الأن.
مواقع النشر (المفضلة)