من المتوقع ان تتوقف كافة مظاهر الحياة تقريبا في اسبانيا غدا الاحد لمدة ساعة ونصف الساعة هي مدة مباراة قمة الدوري الاسباني لكرة القدم بين ريال مدريد وبرشلونة.
تقام المباراة على استاد برنابيو ملعب ريال مدريد الذي يحلم مشجعوه بالفوز على غريمه اللدود.
وقالت ماريا بريتونز وهي صحفية اذاعية اليوم الجمعة "سوف تصاب البلاد بالشلل. ستغلق المحال ابوابها وتخلو الشوارع من المارة. لمدة 90 دقيقة لن يفكر معظم الناس الا في كرة القدم."
وتقول الصحفية التي تغطي اخبار ريال مدريد منذ 16 عاما ان لقاءات ريال مع برشلونة هي اهم القصص التي تعمل وسائل الاعلام الرياضية في بلادها على تغطيتها طوال العام.
وقالت بريتونز لرويترز اثناء انتظار حضور خواندي راموس مدرب ريال مدريد للمؤتمر الصحفي قبل المباراة "يشعر المرء ان ملايين الناس يعتمدون عليه وعلى ما يقوله ويكتبه".
ويخوض ريال مدريد نسخة الغد مما تطلق عليه وسائل اعلام "مباراة القرن" متخلفا بفارق اربع نقاط فقط عن برشلونة المتصدر الذي يدربه بيب جوارديولا. واذا تغلب اصحاب الارض فسيضيق الفارق بين الفريقين الى نقطة واحدة مع تبقي اربع مباريات على نهاية دوري الدرجة الاولى وسيلوح في الافق احتفاظ ريال مدريد باللقب.
والرياضة ليست كل ما في الامر فريال مدريد هو النادي المفضل للاسبان القوميين بينما يجسد برشلونة الخصوصية الثقافية والسياسية لاقليم قطالونيا.
وقالت الصحفية الاذاعية "سيكون هناك اما سعادة طاغية او حزن رهيب... يهتم الجميع بالمباراة بما في ذلك اولئك الذين لا يحبون كرة القدم بالضرورة. حتى جدتي تسألني عن النتيجة."
واضافت "انها اشبه بمصارعة الثيران التي يفوز بها الاكثر احتراما للثور. لكن في هذه الحالة الصراع اكثر توازنا."