أهلا وسهلا بك إلى فكك مني Fokak Meny.
  • تسجيل الدخول:

لا إله إلا أنت سبحانك إني كنت من الظالمين

اللهم اعطنا القوة لندرك أن الخائفين لا يصنعون الحرية ، و الضعفاء لا يخلقون الكرامة ، و المترددين لن تقوى أيديهم المرتعشة على البناء

- الإهدائات >> فراشة الاسلام الي فكك منى : المنتدى وحشنى اوووووووووووووووووووى رغم الفضاء والتصحر ده كوكى الي مصطفى شومان : انت فين يا ابنى انت انا جيييييييييييييت ده لو انت فاكرنى اصلا؟؟؟؟ فراشة الاسلام الي اعضاء منتدى فكك منى : كل سنة وانتوا طيبين وعيد سعيد عليكوا Mannora الي اصحااااااااااااب زمااان : مس يووووووووووووووو فينيام زمان كنا بنذاكر ع فكك ونطبق يوميا يخرب بيت الفيس بقى مجهول الي fokakmeny_down : منتدى ثقيل دم موووو حلووو أستغفر الله العظيم لولا الي كل المنتدى : وحشتونى وحشتونى وحشتونى وكل سنة وانتم طيبين وبخير همسة الي فكك منى : وحشتنى يا منتدايا الغالى , سلامى لكل الناس اللى موجوده وبالأخص صحابى ,فكك منى 2007 و 2008 كان بيتنا وجنتنا. فراشة الاسلام الي كل اعضاء فكك منى : اووووووووووف الدراسة تانى مش هخلص انا شكلى باااااااااااااااى باااااااااااى فكك منى فراشة الاسلام الي كل كل اعضاء منتدى فكك منى : احلفكوا بأيه فوووووووقوا شوية .......حرام عليكم المنتدى عفن من كتر الركنة الشبح الي كل اعضاء فكك منى : لقد عاد شبح المنتدى من اراد منك شئ فليطلبة منى

معلومات الموضوع

تاسيس الرسول صلى الله عليه وسلم بالايمان بالله في نفسوس اصحابه

رابط الموضوع لارساله الى اصدقائك
https://fokakmeny.fokak.us/showthread.php?t=11887

النتائج 1 إلى 6 من 6
  1. #1
    معاه اعدادية
    الصورة الرمزية الماجيك

    رقم العضوية : 4983
    تاريخ التسجيل : Mar 2009
    المشاركات : 260
    شكراً : 0
    تم شكره 0 مرة في 0 مشاركة
    الدولة : my world
    الجنس : male
    بيانات الاتصال :
    تابعني :
    الحالة : الماجيك غير متواجد حالياً
    تقييم المستوى : 16
    Array

    Mf Bookread تاسيس الرسول صلى الله عليه وسلم بالايمان بالله في نفسوس اصحابه

    بسم الله الرحمن الرحيم

    أسس رسول الله صلى الله عليه وسلم الإيمان بالله تعالى وبرسالته واليوم الآخر في نفوس أصحابه رضوان الله تعالى عليهم, وكان صريحاً في الدعوة إلى ذلك لا يكنى ولا يلوح ولا يلين ولا يحابي ولا يداهن في شئ مما أمره الله بإبلاغه حتى حسم مادة الشرك من نفوس أصحابه بالتربية الحكيمة والمتابعة المتواصلة والاختيار الموفق. فأسس تلك الدار الكريمة "دار الأرقم بن أبي الأرقم" التي جعلها صلى الله عليه وسلم مقراً لتربية أصحابه على الاعتقاد الصحيح وتأسيسهم عليه بعيداً عن تأثير الجاهلية من حولهم.

    يقول الشيخ أبو الأعلى المودودي رحمه الله تعالى:" أنظروا قليلاً في ما تحرى النبي صلى الله عليه وسلم من التدرج والترتيب للبلوغ إلى هذه الغاية, فقد قام بدعوة الناس - أولاً قبل كل شئ – إلى الإيمان وأحكمه في قلوبهم, وأتقنه على أوسع القواعد وأرحبها, ثم أنشأ في اللذين آمنوا تعليمه وتربيته طبقاً لمقتضيات هذا الإيمان تدرجاً بالطاعة العملية – أي الإسلام – والطهارة الخلقية – أي التقوى – وحب الله والولاء له – أي الإحسان – ثم شرع بسعي هؤلاء المؤمنين المخلصين المنظم المتواصل في تحطيم النظام الفاسد للجاهلية القديمة واستبدال نظام صالح به, قام على القواعد الخلقية والمدنية المقتبسة من القانون الإلهي المنزل من الرب تعالى, ثم لما أصبح هؤلاء الذين آمنوا ولبوا دعوته من كل وجهة – بقلوبهم وآذانهم ونفوسهم وأخلاقهم وأفكارهم وأعمالهم – مسلمين متقنين محسنين بالمعنى الحقيقي, وانصرفوا بأنفسهم إلى ذلك العمل الذي ينبغي لعباد الله المخلصين الأوفياء أن ينصرفوا إليه إذن, وبعد كل ذلك أخذ النبي صلى الله عليه وسلم يرشدهم إلى ما يزين حياة المتقين المحسنين من الآداب والعادات المهذبة في الهيئة والملبس والمأكل والمشرب والمعيشة والقيام الجلوس وما إلى ذلك من الشؤون الظاهرة, وكأنني به – صلى الله عليه وسلم – فتن الذهب ونقاه من الأوساخ والأقذار أولاً, ثم طبع عليه بطابع الدينار, ودرب المقاتلين أولاً, ثم كساهم زى القتال, وهذا هو التدرج الصحيح المرضي عند الله في هذا الباب كما يبدوا لكل من تأمل القرآن والحديث وتبصر فيهما".

    هكذا كان رسول الله صلى الله عيه وسلم ينتخب الأخيار العقلاء ويدعوهم إلى الإسلام ويعرض عليهم العقيدة التي جاء بها من ربه عز وجل, وعاونه على ذلك صديقه الحميم أبو بكر رضي الله عنه, الذي ما تردد عندما عرض عليه الرسول صلى الله عليه وسلم الإسلام, وإنما استجاب لنداء الله منذ أن سمعه, فأخذ يدعو إلى الإسلام من وثق به من قومه, ومكث صلى الله عليه وسلم منذ أن أنزل عليه الوحي إلى أن بدأ قومه بالدعوة وأعلنها ثلاث سنين يدعوا من يثق به سراً, ويتصل بمن اتبعه واستجاب له سراً لمواصلة الدعوة وتثبيتها, واستكمال التربية للقيادة المختارة بعيداً عن جاذبية المجتمع, حيث لم يأمره الله عز وجل بإعلان الدعوة والصدع بها.

    ومن ثم استطاع صلى الله عليه وسلم خلال هذه الفترة الزمنية الوجيزة أن يستقطب عدداً من الأتباع والأنصار من أقاربه وأصدقائه حيث تمكن من مساراتهم وعرض العقيدة عليهم وتربيتهم حتى أصبحوا عوناً له على توسيع دائرة الدعوة وانتشار الاعتقاد الصحيح وانحسار الشرك وكثرة الأتباع والأنصار.
    فقد كان صلى الله عليه وسلم يتخير الأشخاص أولاً ثم يتولى تربيتهم بالقرآن الكريم وبسيرته العطرة صلى الله عليه وسلم, فيغرس في نفوسهم العقيدة ويؤسسهم عليها بعيداً عن الضغط الاجتماعي من حولهم.

    فعرفهم بربهم و خالقهم سبحانه معرفة أكسبتهم محبته وطاعته وامتثال أمره و إجلاله والخضوع له والانقياد لحكمه, فغذى أرواحهم بالقرآن الكريم فكان يتلوا عليهم ما يتنزل عليه من ربه, فرباهم على الإيمان والخضوع لله رب العالمين, من ذلك ما دار بينه صلى الله عليه وسلم وبين حصين والد عمران, فقد دخل حصين والد عمران على النبي صلى الله عليه وسلم, فلما رآه قال لأصحابه "أوسعوا للشيخ".

    فقال حصين: ما هذا الذي بلغنا عنك؟ أنك تشتم آلهتنا, فقال له النبي صلى الله عليه وسلم: "يا حصين كم تعبد من إله؟"
    قال: سبعة, ستة في الأرض وواحد في السماء.
    فقال النبي صلى الله عليه وسلم: "فإذا أصابك الضر فمن تدعوا؟"
    قال: حصين الذي في السماء.
    فقال النبي صلى الله عليه وسلم: "فإذا هلك المال فمن تدعوا؟"
    قال: حصين الذي في السماء.
    فقال صلى الله عليه وسلم فيستجيب لك وحده وتشرك معه؟" يا حصين أسلم تسلم". فأسلم.
    فقام إليه ولده عمران رضي الله عنه فقبل رأسه ويديه ورجليه, فبكى رسول الله صلى الله عليه وسلم, وقال: "بكيت من صنيع عمران, دخل حصين وهو كافر فلم يقم له عمران ولم يلتفت ناحيته, فلما أسلم وفَّى حقه, فدخلني من ذلك الرقة".
    فلما أراد حصين الخروج قال الرسول صلى الله عليه وسلم: "شيعوه إلى منزله" فلما خرج من سدة الباب – أي عتبته – رأته قريش, قالوا قد صبأ وتفرقوا عنه".

    ففي قصة إسلام حصين رضي الله عنه ترى أن رسول الله صلى الله عليه وسلم, ألزمه بما أقر به من التفرد بالربوبية و لله تعالى, وأن يعمل بمقتضاه, ويلزم لازمه من توحيد العبادة, وأن يكفر بما يناقض ذلك, لأن توحيد الربوبية هو أعظم حجه على توحيد العبادة, وبه احتج الله تعالى في كتابه في كثير من المواضع على وجوب إفراده تعالى بالعبادة لتلازم التوحيدين, فإنه لا يكون الإله مستحقاً للعبادة إلا إذا كان خالقاً رازقاً مالكاً متصرفاً مدبراً لكل الأمور, حياً بصيراً قيوماً عليماً حكيماً غنياً عما سواه, مفتقراً إليه كل من عداه, وهذه صفات الله تعالى التي لا تنبغي إلا له, ولا يشاركه فيها أحد, ومن ثم فهو الذي يستحق العبادة وحده ولا تجوز لغيره, وأن في صرفها لغيره يكون الشرك والكفر والضلال.
    هكذا أسس رسول الله صلى الله عليه وسلم الاعتقاد الصحيح في نفوس أصحابه حتى قدروا الله حق قدره, ثم عبدوه حق عبادته عن طريق قيام الحجة بالحوار الهادئ اللطيف, فقد كان دأبه صلى الله عليه وسلم إقناع الداخل في الإسلام بالحق الذي بعثه الله به, وإيضاح الحجة والدليل على ذلك بالحوار المقنع.
    وفي هذا النص فوائد غير ما تقدم:
    1- ففيه حسن تعامل النبي صلى الله عليه وسلم مع المخالف لتهيئة نفسه لسماع كلام الله تعالى والدعوة إليه.
    2- وتدريب الأصحاب الذين حضروا هذا الحوار على حسن التعامل وطريقة الدعوة الصحيحة وتأسيسها في النفوس.
    3- وفيه إحياء لقضية الولاء و البراء في نفوس الصحابة رضوان الله عليهم, ولفت أنظارهم إلى أهمية ذلك, وأنه من أصول الاعتقاد الصحيح وقواعده, وذلك ببكائه صلى الله عليه وسلم من صنيع الصحابي الجليل عمران بن حصين الذي حقق الولاء والبراء في هذه الجلسة المباركة, وهو تطبيق عملي لما تعلمه من رسول الله صلى الله عليه وسلم من قبل, فلم يأبه رضي الله عنه بأبيه حينما دخل وهو كافر, فلما أسلم أعطاه حقه كاملاً من البر و الصلة والولاء, فقبَّل رأسه ويديه ورجليه وفرح بإسلامه فرحاً شديداً
    4- وفيه أيضاً اهتمامه صلى الله عليه سلم بمن قبل الحق وآمن به فقد أمر صلى الله عليه وسلم أصحابه بتشييع حصين رضي الله عنه ومرافقته إلى منزله.
    وفي هذا تربية للمربين بأن يستفيدوا من هذا المنهج التربوي الذي فعله رسول الله صلى الله عليه وسلم في تربيته وتعليمه لأصحابه رضوان الله عليهم

  2. #2
    في البكالريوس
    الصورة الرمزية TOYOTA

    رقم العضوية : 5109
    تاريخ التسجيل : Apr 2009
    المشاركات : 637
    شكراً : 0
    تم شكره 0 مرة في 0 مشاركة
    الجنس : male
    بيانات الاتصال :
    تابعني :
    الحالة : TOYOTA غير متواجد حالياً
    تقييم المستوى : 16
    Array

    افتراضي

    تسلم الايادى على التوبيك ده
    ياماجيك
    very good

  3. #3
    معاه اعدادية
    الصورة الرمزية الماجيك

    رقم العضوية : 4983
    تاريخ التسجيل : Mar 2009
    المشاركات : 260
    شكراً : 0
    تم شكره 0 مرة في 0 مشاركة
    الدولة : my world
    الجنس : male
    بيانات الاتصال :
    تابعني :
    الحالة : الماجيك غير متواجد حالياً
    تقييم المستوى : 16
    Array

    افتراضي

    هههههههههههههههههههه
    ربنا يخليك ليا يا كبير وانت منور بجد

  4. #4
    مشرفة القسم الاسلامي
    الصورة الرمزية المقصرة في حق الله

    رقم العضوية : 328
    تاريخ التسجيل : Sep 2007
    المشاركات : 3.428
    مزاجي : Sick
    شكراً : 1
    تم شكره 0 مرة في 0 مشاركة
    الدولة : بلدة طيبة ورب غفور
    الجنس : انثى
    بيانات الاتصال :
    تابعني :
    الحالة : المقصرة في حق الله غير متواجد حالياً
    تقييم المستوى : 21
    Array

    افتراضي

    جزاك الله خيرا

  5. #5
    معاه اعدادية
    الصورة الرمزية الماجيك

    رقم العضوية : 4983
    تاريخ التسجيل : Mar 2009
    المشاركات : 260
    شكراً : 0
    تم شكره 0 مرة في 0 مشاركة
    الدولة : my world
    الجنس : male
    بيانات الاتصال :
    تابعني :
    الحالة : الماجيك غير متواجد حالياً
    تقييم المستوى : 16
    Array

    افتراضي

    شكرا وبجد الموضوع نور

  6. #6
    Moderators
    الصورة الرمزية Nadooosh

    رقم العضوية : 430
    تاريخ التسجيل : Oct 2007
    المشاركات : 4.937
    مزاجي : Angelic
    شكراً : 0
    تم شكره 3 مرة في 3 مشاركة
    مقالات المدونة : 1
    الدولة : انا مش هناك خالص
    الجنس : راجل
    العمر : 37
    بيانات الاتصال :
    تابعني :
    الحالة : Nadooosh غير متواجد حالياً
    تقييم المستوى : 22
    Array

    افتراضي

    شكرا يا ماجيك

    وصلى الله وسلم على افضل الخلق
    !! SOON


 

معلومات الموضوع

الأعضاء الذين يشاهدون هذا الموضوع

الذين يشاهدون الموضوع الآن: 1 (0 من الأعضاء و 1 زائر)

     

الأعضاء الذين قرأوا هذا الموضوع : 0

الإجراءات : (من قرأ ؟)

لم يشاهد الموضوع أي عضو حتى الأن.

مواقع النشر (المفضلة)

مواقع النشر (المفضلة)

ضوابط المشاركة

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •  


Search Engine Friendly URLs by vBSEO ©2011, Crawlability, Inc.