- الإهدائات >> |
انا بصراحة مفكرتش أكتب الموضوع ده
الا لما لقيت ناس كتير للأسف بتعمل نفس الشئ
وكان آخرهم حد معانا فى المنتدى ..
**************************
أهم حاجة فى موضوعنا ؛
عن أبي هريرة رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال " إذا أقيمت الصلاة فلا صلاة إلا المكتوبة " رواه مسلم
معنى إذا أقيمت الصلاة أي إذا شرع المؤذن في الإقامة فإن الذي يصلي يقطع صلاة النافلة سواء كانت راتبة أو تحية المسجد يقطعها ويشتغل بالاستعداد للدخول في الفريضة . وليس له الدخول في الصلاة بعدما أقيمت الصلاة بل يقطع الصلاةالتي هو فيها ويمتنع من الدخول في صلاة جديدة ؛ لأن الفريضة أهم ....
وبذلك فان الذى نعتقده ونفتي به : أنه إذا كان المصلي في النافلة وأقيمت الصلاة فإنه يقطعها ولا يتمها إلا إذا كان في آخرها قد ركع الركوع الثاني أو في السجود أو في التحيات فإنه يتمها ، لأن أقل الصلاة ركعة ولم يبق إلا أقل منها فإتمامها لا يخالف الحديث المذكور .(ويخفف فيها بقدر المستطاع)وهذا هو الأفضل ولا يخالف هذا الحديث الصحيح
الشيخ بن باز رحمه الله وغفر له*******************************
باختصار ..لو اقيمت الصلاة واحنا بنصلى السنة نسلم من صلاتنا
ونلحق بالجماعة ونصلى الفرض ،،
َعنْ أَبِي جُهَيْمِ بْنِ الْحَارِثِ بْنِ الصِّمَّةِ الأَنْصَارِيِّ رضي اللهعنهما قَالَ : قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم :" لَوْ يَعْلَمُ الْمَارُّ بَيْنَ يَدَيْ الْمُصَلِّي مَاذَا عَلَيْهِ مِنْ الإِثْمِ ، لَكَانَ أَنْ يَقِفَ أَرْبَعِينَ ، خَيْراً لَهُ مِنْ أَنْ يَمُرَّ بَيْنَ يَدَيْهِ ."
قَالَ أَبُو النَّضْرِ : لا أَدْرِي قَالَ : أَرْبَعِينَ يَوْماً ، أَوْشَهْراً ، أوْ سَنةالسنة أن يُصلي المصلِّي إلى شيء يستره من الناس ، خاصة في الأماكن التي يمر فيها الناس ، وأن لا يُعرِّض نفسه ولا غيره للإثم .
قال الإمام البخاري : باب الصلاة إلى الأسطوانة . وقال عمر : الْمُصَلُّون أحقّب السواري من المتحدثين إليها . ورأى عمر رجلا يُصلي بين أسطوانتين ، فأدناه إلى سارية ، فقال : صَلّ إليها .
ثم روى بإسناده إلى يزيد بن أبي عبيد قال : كنت آتي مع سلمة بن الأكوع فيُصلي عند الأسطوانة التي عند المصحف ، فقلت : يا أبا مسلم أراك تتحرى الصلاة عند هذه الأسطوانة ؟ قال : فإني رأيت النبي صلى الله عليه وسلم يتحرّى الصلاة عندها .
وروى عن أنس رضي الله عنه أنه قال : لقد رأيت كبار أصحاب النبي صلى الله عليه وسلم يبتدرون السواري عند المغرب .
وفي رواية للبخاري : كان المؤذن إذا أذن قام ناس من أصحاب النبي صلى الله عليه وسلم يبتدرون السواري
وهذا يدلّ على حرصهم رضي الله عنهم على السنة ، وعلى الصلاة إلى سُترة ما أمكن .
باختصار .. يمنع المرور من أمام المصلى ..الا بعد انتهائه من الصلاة
ده تقريبا لو بيصلى لوحده أو فى السنة
لكن ،، فى صلاة الجماعة ...الحرمة فى المرور من أمام الامام فقط
عشان كده ممكن تلاقى ناس بتمشى بين الصفوف ....
جايز ولو انها مش محبوبة
************************
للناس بئا اللى بيصلوا ع البلاج ،، او حتى فى البيت
قال النبيُّ صلّى الله عليه وسلّم: «لا يُصَلِّيَنَّ أحدُكُمْ في الثَّوبِ الواحدِ ليس على عاتِقِهِ منه شيءٌ»
، وعاتق الرَّجُلِ ليس بعورة بالاتفاق، ومع ذلك أمر النبيُّ عليه الصَّلاة والسَّلام بستره في الصَّلاةِ فقال: «ليس على عاتقه منه شيء»، فدلَّ هذا على أن منَاط الحُكم ليس ستر العورة.
ولمَّا قال العلماء: «سَتْرُ العَوْرَة» اشتبه على بعض النَّاس عورة الصَّلاة وعورة النَّظر واختلطت عليهم؛ حتى قال بعضهم: هذه وهذه سواء. والأمر ليس كذلك، فبين عورة الصَّلاة وعورة النَّظر فرق، لا تتَّفقان طرداً ولا عكسا ،
إذاً؛ فلو عَبَّرَ بما جاء في القرآن أو السُّنَّة لكان أسلم، والذي جاء فيالقرآن: {{يَابَنِي آدَمَ خُذُوا زِينَتَكُمْ عِنْدَ كُلِّ مَسْجِدٍ{{ [الأعراف: 31] . فأمر الله تعالى بأخذ الزِّينة عند الصَّلاة، وأقلُّ مايمكن لباس يُواري السَّوأة، وما زاد على ذلك فهو فَضْل، والسُّنة بيَّنت ذلك على سبيل التفصيل، وإذا كان الإنسان يستحي أن يقابل مَلِكاً من الملوك بثياب لا تستر، أو نصف بدنه ظاهر، فكيف لا يستحي أن يقفَ بين يدي مَلِكَ الملوك عزّ وجل بثياب غير مطلوب منه أن يلبسها؟!
طبعا حد هيقول ماهو الناس فى الحج بتعمل كده
لالالالا،، كشف الكتف فى الحج ساعة الطواف بس
لكن فى الصلاة يفرض تغطيته
***************
الفاتحة في الصلاة هي ركن عظيم من أهم أركان الصلاة ، ولا تصح الصلاة بدونها ،لقول النبي صلى الله عليه وسلم ( لا صلاة لمن لم يقرأ بفاتحة الكتاب )
، لكن إذا كان المصلي يصلي مع الإمام وأدركه في الركوع مثلاً فركع دون أن يقرأ الفاتحة صحت منه ، وتكون قراءة الإمام قراءة له لحديث أبي بكرة رضي الله عنه المشهور بـ ( زادك الله حرصاً ولا تعد)
باختصار.. لابد من قراءة الفاتحة ولو لمرة واحدة فى الصلاة كلها
لان بدونها تبطل الصلاة .....الا للأعجمى الذى لا يحفظها
وبدونها ينقص أجر هذا الاعجمى
أما من يتحدث العربية فتلزمه قرائتها
*********************
والله أعلى وأعلم ..
يارب يكون أضفت لحد جديد
التعديل الأخير تم بواسطة سندباد ; 05-04-2009 الساعة 12:23 PM
شكراااااا ع الموضوع
شكرا يا حوده
ع المعلومات دي
وربنا يكتبها في ميزان حسناتك
شكرا يا حودة
ويارب فى ميزان حسناتك
واحشنى والله يا محمود
بصراحة اضفت كتير جداااااااااااااا
ربنا يجعله في ميزان حسناتك ويكرمك ان شاء الله
العفو يا بسمة
نورتى لمرورك
اللهم آميـــــــــــن
وشكرا يا مصطفى لمرورك
شكرا يا احمد لمرورك
وكمان انته واحشنى والله
شكرا يا مينى لمرورك وتشريفك
والحمد لله ان قدرنا نضيف ولو حاجة بسيطة
*******************
التعديل الأخير تم بواسطة سندباد ; 19-04-2009 الساعة 04:01 PM سبب آخر: بكتب بكى بورد من غير حروف
اضفت كتير جدا يا محمود
شكرا وفى ميزان حسناتك
!! SOON
نورتى يا ندى
ويارب يجزينا كلنا خير عنها يارب
الذين يشاهدون الموضوع الآن: 1 (0 من الأعضاء و 1 زائر)
الإجراءات : (من قرأ ؟)
لم يشاهد الموضوع أي عضو حتى الأن.
مواقع النشر (المفضلة)